مجتمع الفن العالمي يلتقي في معرض فنون العالم دبي

  • الموسم الرابع من المعرض الشهير بطرح أعمال إبداعية بأسعار تنافسية ويقدم مختارات فريدة تضمّ أشهر المجموعات الفنية التي تحمل توقيع ما يفوق 300 فنان ومعرض ينتمون لأكثر من 25 دولة
  • المنصة الإماراتية تعرض إبداعات حائزة على العديد من الجوائز المرموقة إضافة إلى لوحات تعكس أحدث التقنيات الإبداعية والتوجهات التقليدية القديمة مع طيف واسع من الأساليب الفنية الفريدة ضمن أسعار تتراوح بين 100 دولار وحتى 20 ألف دولار أمريكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة- 12 أبريل 2018: يستعد نخبة من الفنانين والمعارض الفنية من حول العالم لحط الرحال في دبي هذا الشهر من أجل المشاركة في النسخة الرابعة من معرض “فنون العالم دبي”، والذي يشكّل الفعالية الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط من حيث طرحها لأعمال فنية خلابة بأسعار متاحة أمام الجميع.

ومن المتوقع أن تشهد الفعالية الرئيسية في موسم دبي للفنون هذا العام حضور مجموعةٍ متنوعةٍ من الفنانين والمعارض من القارات الخمس يمثلون 25 بلداً، سيتوجهون إلى دبي لعرض أحدث إبداعاتهم. ويقدم معرض “فنون العالم دبي” نخبةً من المواهب الناشئة ضمن منصة تعكس التلاقي الحضاري والثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث تشكّل نسبة الفنانين الإماراتيين 30% تقريباً من إجمالي 300 فنان مشارك في المعرض الذي يستمر من 18 ولغاية 21 أبريل ضمن مركز دبي التجاري العالمي.

وستحظى الفعالية بتواجد مبدعين ومعارض من دول مختلفة من المملكة المتحدة إلى كوريا الجنوبية مروراً بالبيرو إلى الدنمارك وألمانيا وصولاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يحطون رحالهم في دبي على مدى 4 أيام لتسجيل حضورهم في المعرض الذي يشهد نمواً متزايداً عاماً بعد آخر. وسيعرض الملتقى أكثر من 4 آلاف عمل فني من المنتظر أن تمتلئ بها أكبر القاعات المتواجدة في مركز دبي التجاري العالمي، بينما يطرح فنانون من الهند واليابان إبداعاتهم في جناحين خاصين بالثقافة الوطنية للبلدين.

وعلى هامش الفعالية، يحتضن المعرض مجموعةً متميزةً من النقاشات الحوارية وورش عمل تفاعلية وعروضاً موسيقية حية تتزامن مع حضور عربات الطعام المتنقلة، إضافة إلى العديد من الأنشطة الاجتماعية المخصصة للعائلات.

وفي إطار تعليقها، صرحت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: “تلعب الفعاليات العالمية الأساسية دوراً محورياً في تشكيل المشهد الاجتماعي الجوهري للمدينة الإماراتية، لذلك اكتسب معرض فنون العالم دبي سمعةً طيبةً لتقديمه فعاليةً فريدةً بكل معنى الكلمة”. وتتابع لوه ميرماند: “يواصل المعرض توسعه عاماً بعد عام ليؤكّد شغف سكان الإمارات بالحصول على بوابة فنية متاحة أمام الجميع، كما يعكس مكانة دبي الراسخة كأحد المراكز الثقافية والإبداعية الرائدة على مستوى العالم”.

معارض عالمية:

يُعدّ كل من معرضي ’أرامي‘ و’وايت سبيس‘ في لبنان من بين أهم المعارض الفنية العالمية المقررة لهذا العام حيث كان ’أرامي‘ أول معرض فني يفتتح في أرمينيا بمشاركة سبعة من أهم أساتذة الفن الأرمني. يعرض ’أرامي‘ لوحات مستوحاة من التراث الشعبي الأرمني الذي يجسد الحياة القروية الهادئة والخيالات الشرقية الساحرة، والتي ستعرض بقيم تقارب 7000 دولار أميركي. في حين سيعرض معرض ’وايت سبيس‘ تشكيلة واسعة للبيع من اللوحات المعاصرة إلى المنحوتات الحديثة الطابع.

كما يتضمن المعرض في ردهاته معارض دولية أخرى مثل’جاكسون إيفنتس‘ (فرنسا)،’استديو 3 أرت‘ (الهند) ’دبليو بي سي‘ (الهند)،’ميهو‘ (كوريا)،’ماتشبوكس‘ (مقدونيا) ومعرض’بوجي‘ (روسيا).

فنانون من العالم

يمكن لزوار المعرض من رواد الفن والثقافة الاطلاع على الإبداعات الفردية لمجموعة من الفنانين الناشئين أو من أصحاب الخبرة أمثال المبدعة الحائزة على العديد من الجوائز المرموقة،شريا ميهتا، والتي تعرض لأول مرة مجموعتها من السجاد المستوحى من المياه والسوائل اللامعة. ومع رسوماتها الواقعية للسجاد المزخرف بتفصيلات دقيقة من تنسيقات ونماذج الأزهار تستفيد الفنانة، التي تتخذ من مدينة نيويورك مقراً لها، من المختارات اللونية الفريدة والتدرجات الحيوية لتضع بصمتها الخاصة وتقدم رؤيتها العصرية للسجاد الهندي. ومن بين الأسماء الحاصلة على جوائز عالمية يبرز اسم الفنانة الإسبانية بياتريس إلورزا الفائزة بجوائز ’يونغ ماسترز ألومنا‘ لخريجي الفنون الشباب و’آيبيرو أمريكان آرتس‘ (لندن) و’ريد دوت أوورد‘ (نيويورك)؛ إضافة إلى كاتبة السيناريو والفنانة الفرنسية أنيك لو باج التي حصدت الميدالية الذهبية للتميز عن مساهماتها القيمة في تعزيز حضور الفن الفرنسي.

وبدورها، عادت الفنانة ميكا ياجيما بعد فترة توقف للمشاركة في معرض “فنون العالم دبي” عام 2017، وتواصل مشاركتها هذا العام لتقدم مجموعتها الفنية الجديدة التي تستعين من خلالها بتقنية ’سبرانغ‘ المستوحاة من العصور القديمة، حيث تبتكر أعمالها باستخدام خيوط الذهب التي صنعها حرفيو مدينة كيوتو اليابانية من ورق ’واشي‘ وأوراق الذهب عيار 23.44 قيراط. وتتراوح أسعار لوحات ياجيما من 400 وحتى 450 دولار أمريكي، حيث تظهر استفادة الفنانة من الألياف الطبيعية للنباتات والورق لتضفي على اللوحات طابعاً طبيعياً ينبض بالأصالة.

ويبرز من الأسماء الفردية المشاركة الفنان مارتن ليما الحائز على جائزة مهرجان كان السينمائي الدولي عن فئة أفضل فنان ومخرج سينمائي سويدي، حيث يعرض مواهبه المتعددة خلال فعاليات المعرض. ويقدم المصور الصيني فو وينجن أسلوبه الفني الحديث في مدينة دبي ضمن إطار التصوير الفوتوجرافي الرقمي لأولئك المهتمين بتطوير مهاراتهم في التصوير الفوتوجرافي ، حيث يدمج الفن الصيني التقليدي مع آخر الصيحات التقنية في مجال التصوير الرقمي، ويحاول من خلال أعماله أن يقارب بين فني التصوير والرسم.

ومن المهم بالنسبة للزوار الاطلاع على أعمال الفنانين المشاركين مثل جيف موراي (المملكة المتحدة) وليلى قانصو(لبنان) وشازيا عمران (أستراليا) وشينينا راج (كندا) وجينا بلندر (ألمانيا) ومانيش شارما (الهند) وإرنست دونزا (زيمبابوي)، الذين يقدمون محاولة للدمج بين فنون التصوير والرسم.

ويقول جيف موراي: “شاركتُ في “معرض فنون العلم دبي” منذ عام 2015، ولمست الدرجة العالية من التطور التي وصل إليها حتى أصبح واحداً من أهم المعارض الفنية في المنطقة وأكثرها احتراماً على الصعيد العالمي. سافرتُ بإعمالي الفنية إلى العديد من أبرز المدن العالمية بما فيها هونغ كونغ وسنغافورة ونيويورك وجميع أنحاء العالم، لكن مشاركتي في هذا المعرض تبقى أحد أكثر مشاريعي نجاحاً، كما أن حجم المواهب التي تتضمنها زوايا المعرض تعزز حالة الإلهام والشعور بالبساطة، لذلك أتطلع بشغف للعودة هذا العام والاستمتاع بتجربة رائعة على مدى 4 أربعة أيام في رحاب المعرض”.

معارض وفنانون إقليميون

يتمثل المشهد الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال صالات العرض الأكثر شعبية في المنطقة، وتتضمن: معارض ’ذا أرت كوكون‘ و’أرت بلاس‘ و’5 أرت‘ و’كرييت هوب‘. كما سيتواجد في الموقع فنانون مميزون من معرض ’أرت سمايلي‘، حيث سيحاولون تسجيل رقم قياسي جديد لأصغر قطعة من الفن المصغر في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية. بينما سيقدم مبدعون من الهند والبحرين والإمارات العربية المتحدة لوحات من المدرسة التجريدية والرمزية، إضافة إلى طرح مناظر طبيعية مميزة وأخرى مستوحاة من المدن.

ويتضمن المعرض أعمال العديد من الفنانين الموهوبين المقيمين في البلاد مثل سيرينا سينغ و راجا سيجار وعلي اليعقوبي ولويس فيونتيس وأنكا ستيفانيسكو ونعيمة كريم، فضلاً عن أعمال الفنانة كريستيل بشارة التي تشارك بـ 25 من أعمالها الفنية تغطي من خلالها نواحٍ فنية متعددة من الباليه إلى ابتكار شخصيات الأبطال الخارقين، وهي مطروحة بأسعار متاحة تتراوح بين 500-1000 دولار. ومن المؤكد أن يهيم الحضور بأعمال الفنانة إيميلي جوردن المتميزة بلوحاتها العصرية المفعمة بحيوية لونية مشرقة والتي تخاطب المتلقي بإبداعات تعكس تقنيات فنية متنوعة تتراوح بين طلاء الأكريليك والبارافين والراتينج بالإضافة إلى وريقات الذهب والفضة.

وتقدم ماريسكا وماريتا من شركة ’ديزاين باي ماريسكا‘، والتي تتخذ من دبي مقراً لها، نظرةً فنيةً مختلفةً تعمل على رفع مستوى الوعي المجتمعي حول قضية المهملات الزائدة من خلال ارتداء الملابس المنزلية القديمة لمدة 30 يوم خلال الفترة التي تسبق المعرض. لا تفوتوا فرصة التوجه إلى المعرض للتعرف على سير هذا النشاط.

يفتتح معرض “فنون العالم دبي” أبوابه أمام الزوار اعتباراً من يوم الأربعاء 18 أبريل ولغاية السبت 21 أبريل بين الساعة 2 ظهراً وحتى 9 مساءً. ويمكن شراء تذاكر الدخول عبر الإنترنت بسعر 20 درهم، ومن شباك بيع التذاكر في المعرض بسعر 25 درهم. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.worldartdubai.com

نبذة عن معرض ’فنون العالم دبي‘: يمثل معرض ’فنون العالم دبي‘ مزيجاً فريداً من الفنون والتعليم والترفيه، ويطرح مفهوماً فريداً لمعرض فني بأسعار مقبولة ومتاح أمام الجميع، حيث تم تصميمه خصيصاً لتوحيد الفنانين حول العالم مع مجتمع دبي العالمي. وتحظى الفعالية الممتدة على مدى 4 أيام بدعم هيئة دبي للثقافة والفنون، ويعتبر المعرض بمثابة ركيزة أساسية في موسم دبي للفنون، إلى جانب دوره في دعم أهداف مدينة دبي لإرساء مكانتها كمركز عالمي رائد للثقافة والفنون. www.worldartdubai.com

نبذة عن مركز دبي التجاري العالمي: يخضع معرض ’فنون العالم دبي‘ لإدارة مهنية متخصصة من قبل مركز دبي التجاري العالمي الذي يوفر أكثر من 35 عاماً من الخبرة والتجارب منقطعة النظير والمعرفة العميقة للسوق من أجل تنظيم فعاليات من الطراز العالمي، والتي تشهد مشاركة جهات عارضة محلية وإقليمية ودولية في الشرق الأوسط. www.dwtc.com

Related posts