“عروض الطبخ” تمزج النكهات مع المعرفة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2016

image001 1“عروض الطبخ” تمزج النكهات مع المعرفة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2016

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 أبريل 2016: يحظى زوار معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2016 بفرصة ممتعة لتذوق المأكولات من حول العالم خلال “عروض الطبخ”. وقد جاءت ألمع مواهب الطبخ الإيطالية على رأس البرنامج هذا العام، في إيماءة تجاه الثراء الأدبي لجمهورية إيطاليا، ضيف الشرف في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، إلى جانب مجموعة من الطهاة المتنوعين من حول العالم.

وقد ظهرت الخبرة الإيطالية بأبهى صورها من خلال مجموعة من العروض التي أخذت الزوار في جولة بين أطايب المأكولات من أشهر المدن الإيطالية، ومنها صقلية وفينيتو ولومبارديا وأومبريا، وقد قام الشيف الحاصل على ثلاثة نجوم من معهد ميشلين، شيف هاينز بيك من مطعم لا بيرجولا الراقي في روما، بتقديم عروض طبخ مهداة خصيصاً للكاتب والناقد والفيلسوف الإيطالي أومبيرتو ايكو.

كما سيتم تقديم مجموعة مختارة من أشهر مأكولات الإمارات والأردن والهند وبولندا ولبنان والمغرب والعراق وغيرها طوال فترة المعرض حتى 3 مايو 2016.

1Show Kitchen 1 وتعتبر “عروض الطبخ” واحدة من ستة برامج يقدمها معرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام، والذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك في الفترة ما بين 27 أبريل إلى 3 مايو 2016 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

وقال محمد عبد الله الشحي، مدير إدارة البحوث والإصدارات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: “يعد الأدب والمأكولات مترافقان من حيث كونهما سفيران للحوار الثقافي، ويجمع معرض أبوظبي الدولي للكتاب في نسخته السادسة والعشرين بينهما تحت سقف واحد ليمنح الزوار تجربة شاملة، تمزج الرحلة الفكرية بنكهات أطايب المأكولات عبر الإمارات وإيطاليا والعالم”.

وتضم قائمة الطهاة الخبراء المشاركين في “عروض الطبخ” هذا العام 21 طاهياً، منهم الشيف هاينز بيك، والشيف باولو بلاميو، والشيف زليخة الحوسني، والشيف خولة عيسان والشيف رزان شويحات.

وقد أمتع الشيف هاينز بيك زوار المعرض في يومه الأول بأطباق خاصة مبتكرة من وحي المطبخ الإيطالي في “إهداء إلى أومبيرتو إيكو”. ويذكر أنه في عام 2000 أصبح الشيف بيك أول شيف يحصل على “الميدالية الذهبية لرواق الفنانين” من جامعة لا سابيينزا روما منذ ثلاثين عاماً.

كما سينقل الشيف بيلاميو، رئيس الطهاة في مدينة جميرا بدبي، عمق وتنوع خبراته في الطهي إلى عروض الطبخ بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب بأطباق إيطالية أصيلة من إقليم فينيتو.

كما تعتبر الشيف زليخة الحوسني رمزاً لصعود المواهب المحلية والإقليمية لما تملكه من مهارات في فن الطبخ، وسوف تقدم أطباقاً أصيلة ومحبوبة للعائلات من الإمارات العربية المتحدة. أما الشيف خولة عيسان، المراسلة في عالم الطهي والمعجنات والصحة، فسوف تملأ أروقة المعرض برائحة ونكهات المطبخ المغربي.

وأخيراً، تطل علينا الشيف رزان شويحات، الطاهية المشهورة على إقليمياً والمعروفة بمقالات وبرامج الطهي على قنوات الأسرة العصرية وام بي سي والعربية ورؤيا الأردنية، كما ستقدم لنا الأطباق الصحية والشهية للأطفال والكبار معاً.

ويستضيف معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين 1260 عارضاً من 63 دولة و600 كاتباً وأكثر من 20 فناناً. وقد اتسعت صالة المعرض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بما مقداره 10% مقارنة بدورة اليوبيل الفضي الناجحة للمعرض في عام 2015، حيث ازدادت مساحة صالة العرض إلى 31,962 متراً مربعاً واشتملت على مرافق أفضل لتحقيق رؤية وأهداف مبادرة جعل عام 2016 عام القراءة في الإمارات.

يستمر معرض أبوظبي الدولي للكتاب من 27 إبريل إلى 3 مايو 2016.

image002حول هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة:

تتولى هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة حفظ وحماية تراث وثقافة إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة العالمية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار.

كما تتولى الهيئة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دولياً كوجهة سياحية من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين.

وترتكز سياسات عمل الهيئة وخططها وبرامجها على حفظ التراث والثقافة، بما فيها حماية المواقع الأثرية والتاريخية، وكذلك تطوير قطاع المتاحف وفي مقدمتها إنشاء “متحف زايد الوطني”، و”متحف جوجنهايم أبوظبي”، و”متحف اللوفر أبوظبي”. وتدعم الهيئة أنشطة الفنون الإبداعية والفعاليات الثقافية بما يسهم في إنتاج بيئة حيوية للفنون والثقافة ترتقي بمكانة التراث في الإمارة. وتقوم الهيئة بدور رئيسي في خلق الانسجام وإدارته لتطوير أبوظبي كوجهة سياحية وثقافية وذلك من خلال التنسيق الشامل بين جميع الشركاء.

Related posts