مبادارات دبي للثقافة لعام القراءة 2016 وفعاليات المعارض المتنقلة في المدارس

image001مبادارات دبي للثقافة لعام القراءة 2016 وفعاليات المعارض المتنقلة في المدارس

- المبادرة الجديدة تتزامن مع عام القراءة في دولة الإمارات وتعكس حرص الهيئة على نشر الثقافة في أوساط الأطفال والشباب -

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 28 أبريل 2016] – قامت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) بدعم فعاليات أسبوع اللغة العربية الذي نظمته “مدرسة جميرا للبكالوريا”، وذلك من خلال مشاركتها في معرض الكتاب الذي أقيم في المدرسة خلال الفترة من 25 إلى 27 أبريل الجاري 2016.

وجاءت مشاركة “دبي للثقافة” في هذا الحدث الذي اشتمل على مجموعة من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بالقراءة وركّز على اللغة العربية، في إطار المسؤوليات التي تتحملها الهيئة لدعم الثقافة في المجتمع، وبما ينسجم مع حرصها على إبراز الهوية الوطنية التي تعد اللغة العربية أحد ركائزها الأساسية.

وتكتسب هذه الأنشطة اهتمامًا إضافيًا مع إعلان هذا العام 2016 “عام القراءة” في دولة الإمارات، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.1Jumeirah Baccalurate School Exhibition - 26April (6) 1

وقالت الدكتورة حصة أحمد بن مسعود، مدير إدارة مركز الدراسات والبحوث في هيئة الثقافة والفنون: “عندما قررنا مساندة فعاليات أسبوع اللغة العربية التي تقيمها “مدرسة جميرا للبكالوريا”، فإن ذلك ينبع أساسًا من البرنامج الطموح الذي وضعناه للاحتفاء بمبادرة قيادتنا الرشيدة المتمثلة بإعلان 2016 عامًا للقراءة. وعلاوة على ذلك، يتيح لنا هذا الحدث فرص التأكيد على مسؤولياتنا تجاه دعم الأنشطة الثقافية، والتشجيع على إطلاق الفعاليات التي تسهم في إبراز أهمية لغتنا العربية بين شرائح المجتمع كافة، وتعزيز مكانتها في مختلف مجالات الحياة، وخاصة في أوساط الأطفال والشباب”.

يشار إلى أن “دبي للثقافة” تسعى دائمًا إلى الشراكة مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة وتقديم الدعم لها في كافة الأنشطة ذات الصلة بالمشهد الثقافي بالإمارة. وبمناسبة أسبوع اللغة العربية الذي تنظمه مدرسة جميرا للبكالوريا، أقيمت ورش للخط العربي على مدار اليوم الدراسي خلال أيام المعرض. ولإثراء هذه الفعاليات، تعاونت الهيئة مع مجموعة من الكتاب الإماراتيين لتقديم العديد من الأنشطة للأطفال، ومن ذلك على سبيل المثال قراءة القصص وتوقيع الكتب وعقد الدورات، فضلاً عن تنظيم فعاليات وأنشطة تفاعلية لتشجيع استخدام اللغة العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن “دبي الثقافة” تتبنى العديد من البرامج الثقافية التي تشجع شرائح المجتمع على القراءة من خلال إطلاق طيف من الأنشطة الثقافية التي تُنظّم في مختلف أنحاء المدينة. وسبق للهيئة أن استجابت لمبادرات رسمية لحفز شغف المعرفة وتشجيع الأطفال والشباب على الاطلاع والقراءة ومساعدتهم على التطور الفكري والنهوض بالتقدم الحضاري، استجابة للنداء الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، حيث يرى سموه أن القراءة مفتاح المعرفة والنهضة الحضارية، إضافة إلى دورها في تعزيز الانفتاح المعرفي والثقافي بدءًا من مراحل الطفولة الأولى، وأهمية غرس حب القراءة في نفوس الصغار لتقوية أسس التقدم والتفوق في الإمارات.

نبذة عن “دبي للثقافة”

تم إطلاق “هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)” في 8 مارس 2008 بموجب قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويأتي إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم.

وأعلنت الهيئة عن إطلاق العديد من المبادرات التي تثري النسيج التاريخي والمعاصر للثقافة في الإمارة، ونذكر من بين أبرز المبادرات: جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون: مبادرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي لتكريم الأفراد والمؤسسات الذين تقدموا بدعم مالي أو عيني للفنون البصرية وفنون الأداء والأدب والسينما في المنطقة. كريتوبيا (www.creatopia.ae): أول مجتمع افتراضي في الدولة بدعم حكومي لتوجيه ورعاية الثقافة الإبداعية في الدولة من خلال توفير منصة تحفل بالمعلومات والفرص التي تسلط الضوء على أفضل الإبداعات وتدعم النمو الشخصي؛ موسم دبي الفني: المبادرة الشاملة للفنون والتي تضم “أسبوع الفن” (“آرت دبي” و”أيام التصميم- دبي” و”معرض سكة الفني”) و”معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة (كوميك كون)” وغيرها، بهدف تسليط الضوء على المشهد الإبداعي المتنامي في الإمارة ضمن دائرة الحراك الثقافي العالمي؛ معرض سكة الفني: المعرض السنوي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الفنية في الإمارات ؛ مهرجان دبي لمسرح الشباب: المهرجان السنوي الذي يحتفي بفن المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة. للاطلاع على المزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني

Related posts