دبي للثقافة تستقبل وفدًا من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة

زار مكتبة المنخول واطلع على خدماتها والتطبيق الإلكتروني للمتعاملين

دبي للثقافة تستقبل وفدًا من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 8 مارس 2017] – استقبلت إدارة مكتبة دبي العامة في فرع المنخول برئاسة فهد المعمري، مدير إدارة مكتبة دبي العامة في هيئة دبي للثقافة والفنون وفدًا من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة برئاسة جمعة الظاهري، مدير قسم الخدمات المكتبية في الهيئة. وجرى خلال الاجتماع بحث سبل التعاون والتنسيق المشترك، بما يساعد الطرفين على تحقيق أهدافهما لتعزيز قطاع الثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال الزيارة، تم اصطحاب الوفد الضيف في زيارة إلى مكتبة المنخول العامة، حيث كان في استقباله عثمان الشحي، رئيس شعبة خدمات المستفيدين، ويوسف البحر مشرف مكتبة المنخول. وقدم الشحي شرحًا مفصلاً استعرض فيه خدمات المكتبة، وسير عملياتها، وطبيعة البرامج الثقافية التي تقدمها، وما توفره من أنشطة رائدة في مجال الثقافة بشكل عام، والقراءة على نحو محدد. ونوه الشحي أيضًا إلى مشروع التطبيق الذكي وخدماته الإلكترونية التي ساعدت على خفض الوقت والجهد على المتعاملين، وإتاحة الفرصة لهم للحصول على كافة خدمات المكتبة بسهولة ويسر.

وقال فهد المعمري، مدير إدارة مكتبة دبي العامة في هيئة دبي للثقافة والفنون: “إننا في دبي للثقافة نرحب بالزيارات المتبادلة مع الهيئات الوطنية، وخاصة المهتمة منها بالشأن الثقافي الوطني، وذلك من أجل تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذا المجال، ومساعدتنا على الارتقاء بثقافتنا المحلية . لقد كانت زيارة وفد هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في غاية الأهمية، حيث أتاحت لنا مناقشة آفاق التعاون الممكنة. ومن شأن هذه اللقاءات المثمرة أن تساعدنا على تنمية ثقافة القراءة بين شبابنا، والحرص على استدامتها بين مختلف فئات المجتمع، بما يتناغم مع الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2016 – 2026”.

ومن جهته، تحدث جمعة الظاهري، مدير قسم الخدمات المكتبية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، عن أهداف دار الكتب والمكتبات في أبوظبي، واستعراض آفاق التعاون الممكنة مع دبي للثقافة، وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي والإمارات عمومًا، من أجل المساعدة على تحقيق الأهداف المرجوة من المكتبات، وتعزيز دورها لخدمة المجتمع، وخاصة الجوانب المتعلقة بنشر الثقافة، وتشجيع القراءة بين مختلف الشرائح المجتمعية.

وصرح السيد الظاهري إلى عدد من المشاريع والمبادرات التي تقوم بها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وفي مقدمتها مشروع “كلمة” ومشروع “قلم”، إضافة إلى المكانة المتنامية التي يحظى بها كل من معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومعرض العين للكتاب محليًا وإقليميُا.

يذكر أن شبكة فروع “مكتبة دبي العامة” تتضمن ثماني مكتبات للكبار وسبعة للأطفال، إضافة إلى قاعات متعددة الأغراض وقاعات دراسية. وتتصل فروع المكتبة ببعضها البعض بأنظمة الكمبيوتر التي تربطها بمكتبات حديثة أخرى ما يتيح للأعضاء فرصة الاطلاع على مجموعة كبيرة من الكتب التي تغطي طيفاً واسعاً من المواضيع، باللغتين العربية والإنجليزية.

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة المختلفة يمكن زيارة الموقع: www.dubaiculture.gov.ae، أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك: www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority، وتويتر: @DubaiCulture ويوتيوب: www.youtube.com/user/DubaiCulture وإنستغرام: @dubaiculture.

نبذة عن “دبي للثقافة”

تم إطلاق “هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)” في 8 مارس 2008 بموجب قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويأتي إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم.

وأعلنت الهيئة عن إطلاق العديد من المبادرات التي تثري النسيج التاريخي والمعاصر للثقافة في الإمارة، ونذكر من بين أبرز المبادرات: جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون: مبادرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي لتكريم الأفراد والمؤسسات الذين تقدموا بدعم مالي أو عيني للفنون البصرية وفنون الأداء والأدب والسينما في المنطقة. كريتوبيا (www.creatopia.ae): أول مجتمع افتراضي في الدولة بدعم حكومي لتوجيه ورعاية الثقافة الإبداعية في الدولة من خلال توفير منصة تحفل بالمعلومات والفرص التي تسلط الضوء على أفضل الإبداعات وتدعم النمو الشخصي؛ موسم دبي الفني: المبادرة الشاملة للفنون والتي تضم “أسبوع الفن” (“آرت دبي” و”أيام التصميم- دبي” و”معرض سكة الفني”) و”معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة (كوميك كون)” وغيرها، بهدف تسليط الضوء على المشهد الإبداعي المتنامي في الإمارة ضمن دائرة الحراك الثقافي العالمي؛ معرض سكة الفني: المعرض السنوي الذي يهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الفنية في الإمارات ؛ مهرجان دبي لمسرح الشباب: المهرجان السنوي الذي يحتفي بفن المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة. للاطلاع على المزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني

نبذة عن دو:

أطلقت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) خدماتها في العام 2007، كمزود لخدمات الهاتف المتحرك والثابت، والإتصال عبر النطاق العريض وخدمات التلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت. وتتعامل الشركة اليوم مع أكثر من 8 مليون عميل من الأفراد وما يفوق 80,000 من الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما توفر الشركة خدمات النقل الخاصة بالاتصال والبيانات للمؤسسات وخدمات التحميل والتنزيل بالأقمار الصناعية لمؤسسات البث التلفزيوني.

وفازت الشركة بجائزة “غالوب” لبيئة العمل المميزة نظير مساعيها ضمن سياق استراتيجية التوطين الخاصة والهادفة إلى توفير فرص متكافئة لذوي الكفاءات في بيئة العمل العالمية الخاصة بها. وينتمي موظفو الشركة إلى أكثر من 60 جنسية تشكل نسبة المواطنين فيها 35%. وكانت دو أول شركة خدمات اتصال في العالم تصدر تقرير استدامة مبني على أسس (GRI-G4) الشاملة. وتقخر الشركة بكونها الأولى في المنطقة التي تحصل على شهادة (LEED) البلاتينية العالمية تقديراً للمعايير الخضراء المعتمدة في تصميم اثنين من مراكز مبيعاتها.

تتوزع ملكية دو بواقع 39.5% لجهاز الإمارات للاستثمار، و19.75% لشركة مبادلة للتنمية، و19.5% لشركة الإمارات الدولية للاتصالات والباقي يتوزع على جهات فردية أخرى. وأسهم الشركة مطروحة للتداول في سوق دبي المالي تحت اسم دو.