“غريت بليس تو وورك” تكشف عن “أفضل الشركات للعمل” في دولة الإمارات العربية المتحدة

“غريت بليس تو وورك” تكشف عن “أفضل الشركات للعمل”
في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • “دي إتش إل” تتصدر قائمة أفضل الشركات للعمل في دولة الإمارات للسنة الرابعة على التوالي، وإيلي خوري ينال جائزة “شخصية العام القيادية 20162017

دبي- الإمارات العربية المتحدة، 8 مارس 2017

كشفت “غريت بليس تو وورك” – المؤسسة العالمية الرائدة في مجال الأبحاث والتدريب والاستشارات والتي تقـيّم أفضل أماكن العمل فيما يزيد عن 50 بلداً حول العالم – عن قائمتها السنوية السابعة لـ “أفضل الشركات للعمل” في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر قائمة 2016-2017 الأكبر حتى الآن لشركة “غريت بليس تو وورك”، وتسلّط الضوء على أفضل 24 شركة تتمتع بثقافات عمل متميزة في مختلف أوجهها.

واحتفظت “دي إتش إل” بصدارتها في المرتبة الأولى على القائمة السنوية، وذلك للسنة الرابعة على التوالي. وتقدم شركة الخدمات اللوجيستية تجربة تراعي احتياجات العائلة، بحيث تجعل الموظفين يرغبون في البقاء والتطوّر داخل الشركة. وتولي في ذلك السياق اهتماماً كبيراً بالأشخاص، وتضع متطلباتهم قبل أي من ممارسات الأعمال، انطلاقاً من إدراكها بأن تحفيز ومشاركة القوة العاملة ينعكس على الإنتاجية والربحية. وتُعطي “دي إتش إل” لأسلوب المعيشة أولوية قصوى وفق قيمها الجوهرية، وتهتم بتنمية موظفيها، وإنشاء بيئة عمل تسودها المودة والبهجة، إلى جانب التحلّي بالشفافية، والإنصات بعناية إلى الموظفين وأخذ انطباعاتهم على محمل الجد، فضلاً عن الاحتفال بما تحققه من نجاحات. ولكن اكتسبت “دي إتش إل” ميزة تنافسية نظراً لرصدها ومراقبتها عن كثب لتطبيق ممارسات وسياسات الموارد البشرية، بما لا يدع مجالاً لخرق القواعد أو التحـيّز.

وجاءت “أمنيكوم ميديا جروب” في المرتبة الثانية هذه السنة بعدما تقدّمت مركزاً واحداً عن قائمة العام الماضي، تلتها “سبلاش” التي صعدت مركزاً واحداً أيضاً لتحتل المرتبة الثالثة. وفي المرتبة الرابعة، جاءت “ذا ون” التي ظلت تحتفظ بهذا المركز منذ إطلاق القائمة، في حين حلّت “ويبر شاندويك” في المرتبة الخامسة بعدما ارتقت مركزين عن العام 2016.

وفي المراكز من السادس إلى العاشر، جاءت على التوالي كلُ من: مجموعة “شركات إستي لودر”، و “هيلتي الإمارات”، و “فيديكس”، و “هيلتون”، و “مارس”. أما المراكز الـ 14 التالية على القائمة، فقد تضمّنت على التوالي: “بيز-غروب”، و “حياة”، و “مجموعة إيروس”، و “دبليو إس بي | بارسونز برينكرهوف”، و “لمينار”، والإمارات للصرافة، والفاخر لتجارة التبغ، و “دلسكو”، و “إن إم سي للرعاية الصحية”، و “فيليبس”، و “دلتا بارتنرز”، و “دانزاس إيه إي آي الإمارات”، و “موندي فارما”، و “ريدنجتون”.

وقالت مها الزعتري، المدير العام لمؤسسة “غريت بليس تو وورك” في دولة الإمارات العربية المتحدة: “إن الزيادة التي شهدتها قائمة 2016-2017 تُبرز مدى القيمة التي توليها الشركات الإماراتية لتنمية الموارد البشرية. وبالرغم من السنة المالية الصعبة، حافظت معظم الشركات التي صُنفت ضمن القائمة سابقاً على مراكزها كأماكن رائعة للعمل. إنه إنجاز مذهل حقاً عند الأخذ بعين الاعتبار مستوى المشاركة العالي الذي شهدناه هذه السنة، وعدد الشركات الجديدة التي دخلت إلى القائمة. ومن الرائع أن نرى هذه الشركات تطبّق الدروس التي تعلمتها من خلال المشاركة في عملية التقييم لأفضل الشركات. وبدورنا، نلمس بكل تأكيد تحسناً ملحوظاً في المعايير الخاصة بممارسات الموارد البشرية”.

وبينما تمضي دولة الإمارات العربية المتحدة لتصبح أكثر بلدان العالم سعادة، تقول “غريت بليس تو وورك” إن أرباب العمل بدؤوا بإدراك الدور الحيوي الذي يمكن لشركاتهم أن تلعبه في سبيل تحقيق هذا الهدف.

وأضافت الزعتري: “نلمس بين أفضل الشركات تركيزاً كبيراً على مبادرات المسؤولية الاجتماعية، حيث يستجيب أرباب العمل لرغبة الموظفين في القيام بأعمال ذات مغزى تكون جزءاً من شيء أعظم. إن الأشخاص الذين يسعون وراء هدف أو غاية في حياتهم يشعرون بسعادة أكبر، وبالسيطرة أكثر على مجريات الأمور، ويحققون المزيد فيما يقومون به. كما أنهم يتعرّضون لمستويات أقل من التوتر والقلق والاكتئاب. إن السعادة في مكان العمل ينتقل إلى المنزل والمجتمع، لذلك هي عنصر أساسي في بناء سعادة الأوطان”.

وبالإضافة إلى جوائزها للتميز في أماكن العمل، منحت “غريت بليس تو وورك” جائزة تقديرية خاصة إلى إيلي خوري، الرئيس التنفيذي لشركة “أمنيكوم ميديا جروب”. ونال خوري جائزة “شخصية العام القيادية 20162017 لجهوده الجديرة في إبقاء “أمنيكوم ميديا جروب” ضمن قائمة أفضل الشركات لسبع سنوات، ولتحقيقه أعلى معدل لنقاط الثقة من التقارير المباشرة بين جميع القادة في برنامج أفضل الشركات. وقد ساهمت جهوده المتواصلة لتعزيز تجربة بيئة العمل في “أمنيكوم” في الارتقاء بفهم الموظفين للإدارة، وتحسين الأداء المالي وغير المالي للشركة.

وتقيس هذه الدراسة السنوية للمقارنة المرجعية مستويات المصداقية، والاحترام، والإنصاف، والفخر، وحُسن العلاقة بين زملاء العمل داخل الشركة، وهي تمثل جزءاً من أكبر دراسة استطلاعية للموظفين في العالم. ويستند ثلثا مجموع النقاط الذي تحرزه كل شركة إلى نتائج مؤشر الثقة السرية لموظفيها، فيما تُستنبط النسبة المتبقية للنقاط من عملية تدقيق للإجراءات الإدارية ولممارسات الموارد البشرية.

وقد مثّـلت الشركات المُدرجة على قائمة “أفضل 24 شركة للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة” مجموعة واسعة من قطاعات الأعمال، اشتملت على الخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا، والتمويل، والإعلام، والتجزئة، والسلع الاستهلاكية، والأزياء، والضيافة، والرعاية الصحية، والصحة والتجميل، والصناعات الدوائية، والتصنيع. أما الأسماء الجديدة التي ظهرت ضمن تصنيف أفضل 24 شركة في 2017، فتضم: الفاخر لتجارة التبغ، وبيز-غروب، ودانزاس إيه إي آي الإمارات، ودلتا بارتنرز، ومارس، وموندي فارما، وإن إم سي للرعاية الصحية، وفيليبس، وريدنجتون.

أفضل 24 شركة للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة
التصنيف اسم الشركة حقائق سريعة المقومات التي تجعلها من أفضل الشركات
1 دي إتش إل www.dhl.com
الخدمات اللوجيستية
تسجّل “دي إتش إل” رقماً قياسياً في تاريخ “غريت بليس تو وورك” في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الحفاظ على مركزها الأول كأفضل شركة للعمل بدولة الإمارات لمدة 4 سنوات. وتُرسي شركة الخدمات اللوجيستية اليوم المعايير عندما يتعلق الأمر بتوفير أفضل تجربة في مجال التوظيف وثقافة مكان العمل. وبدأت “دي إتش إل” مشوارها كشركة مفضّلة من خلال إرساء المعايير السليمة وتطوير أفضل السياسات، ولكن ما أكسبها ميزة تنافسية هو رصدها ومراقبتها عن كثب لتطبيق هذه الممارسات والسياسات بما لا يدع مجالاً لخرق القواعد والتحيّز. ويعني هذا النهج الاستباقي أن “دي إتش إل” متأهبة لأي تغير في الأسواق قد يؤثر على تجربة التوظيف، وأنها تُعالج هذه التغييرات بأفضل الطرق والممارسات. وتهتم “دي إتش إل” بموظفيها بصورة لا مثيل لها من أي شركة على القائمة، حيث توفر تجربة عائلية تجعل الموظفين يرغبون في البقاء والتطور داخل الشركة. ويمكن وصف الثقافة المؤسسية لشركة “دي إتش إل” بإيجاز بأنها الأفراد الأكثر تحفيزاً الذين يحظون بأفضل أيامهم كل يوم! وهذا ما يجعلها مكاناً رائعاً للعمل – الاحترام الذي ينبع من قيمها الأساسية، والحرص على تطوير المسار المهني لموظفيها، وإنشاء بيئة عمل تسودها المودة والبهجة، والتحلّي بالشفافية، والإنصات بعناية إلى الموظفين، وأخذ انطباعاتهم ومقترحاتهم على محمل الجد، وأيضاً الاحتفال بما تحققه من نجاحات. ومعاً، ومن خلال طرح المزيد من المبادرات الطموحة مثل برنامج “المتخصص الدولي المعتمد”، وبرنامج دي إتش إل العالمي للمواهب، ومركز اللياقة البدنية والرفاهة في المكتب، إلى جانب الوقت الذي يقضيه فريق الإدارة مع الموظفين في مختلف الأقسام (في توصيلات الطرود/ ومكالمات خدمة العملاء)، تضمن “دي إتش إل” أن موظفيها يدركون في كل خطوة أنهم ركن رئيسي في مشوار النجاح التي تحققه الشركة وعملاؤها. ويكمن وجه الاختلاف هنا في أن “دي إتش إل” تقوم بذلك باستمرار، ودائماً ما تبحث عن سبل التحسين في كل سنة. وتؤمن “دي إتش إل” أن نجاحها في أن تكون أحد أفضل أماكن العمل يتمثّل في تركيزها المتواصل للارتقاء من الجيد إلى الأروع. وتترسّخ هذه النزعة في عقلية “دي إتش إل” وثقافتها، وذلك عبر نهجها الواضح “كل فرد، كل يوم، وفي كل مكان.. أفضل قليلاً”. فمن لا يرغب في العمل بشركة حيث يحظى بكل الدعم والتمكين لإحداث فرق في حياة الزملاء، ومستقبل الشركة، وأيضاً العملاء. إضافة إلى ذلك، فإن أمامهم فرصة للعطاء ورد الجميل – إذ يدير الموظفون الذين يتحلون بالشغف والرغبة في إلهام من حولهم لإحداث فرق مستدام، برنامج المسؤولية الاجتماعية “روح العلامة ذات اللون الأصفر”. وقد ساهم ذلك في أن تتفوّق “دي إتش إل” وأن تصبح شركة مفضّلة، وهي تستمر في تحفيز أعلى مستويات المشاركة والاندماج بين صفوف الموظفين.
2 أمنيكوم ميديا جروب www.omnicommediagroup.com
الإعلام
بصعودها لمركز واحد، جاءت أومنيكوم ميديا جروب في المرتبة الثانية على قائمة هذه السنة، وذلك نتيجة لعزيمة قيادة الشركة وتفانيها القوي بالعمل دائماً ببذل المزيد لجعل فريق العمل سعيداً ومشاركاً بكل فاعلية. ويعتبر موظفو “أمنيكوم ميديا جروب مينا” بمثابة أهم الأصول بالنسبة إلى الشركة. إنهم من يضعون الشركة في منزلة مرموقة بعيداً عن منافسيها. ولهذا السبب، تركز الشركة المتخصصة في الاتصال الإعلامي كثيراً على جوانب التنمية المستمرة والرفاهة للموظفين. وقد أصبح ذلك ميزة معروفة للغاية لثقافتها المؤسسية في مكان العمل؛ ومن خلال إضافة هدف للمهام المنوطة بموظفيها؛ وتحفيزهم على النمو عبر أكاديمية شاملة للتطوير والتعلم؛ وأيضاً منحهم نمط حياة صحي أكثر مع برنامجها للرفاهة المؤسسية. ومن بين أحدث المبادرات التي طرحتها الشركة:
·       تمديد إجازة الأمومة لمدة 90 يوماً، فيما يتخطى عدد الأيام المنصوص عليها وفق قانون العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة
·       تطبيق يسمى OMGene، وهو تطبيق مخصص على الهواتف الذكية لجميع موظفي أمنيكوم ميديا جروب. وكجزء من التزامها لتصبح واحدة من أفضل الشركات للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، صُمم التطبيق لتعزيز قدرة الشركة على التواصل مع موظفيها. وتحرص أمنيكوم ميديا جروب على إيجاد المزيد من الطرق لجعل الموظفين على اطلاع دائم بأحدث االتطورات داخل الشركة، ومتابعة انطباعاتهم وإضافة قيمة حقيقية على العلاقات التي تربطهم بها.
3 سبلاش www.splashfashions.com
الأزياء
للسنة الثانية على التوالي، بقيت سبلاش بين أفضل 5 شركات على قائمة دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتمتع سبلاش بشغف واضح تجاه موظفيها، وتحرص على إبقائهم في صميم أعمالها واستراتيجياتها. وتكمن مواطن القوة لدى الرئيس التنفيذي لشركة سبلاش في دعم الموظفين اللامحدود من خلال تسخير قدر كبير من الوقت للإنصات إلى انطباعاتهم، وإحداث التغيير المطلوب. ومع برامج مثل “لقاء مع الرئيس التنفيذي”، و “يوم موظفي التجزئة”، وبرنامج IIM لتنمية القيادة، و “مرحباً بالموارد البشرية”، و “جول 360″، و “سبوت لايت”، تمكنّت سبلاش من غرس رابط عاطفي، يعزز من جوانب الاحترام والإنصاف والفخر والصداقة بين موظفيها والشركة. ولعل التركيز الرئيسي لها يتمثّل في بناء حياة مهنية خصبة، وتمكين فريق العمل من التفوق والنجاح. وتعتبر سبلاش شركة تحرص على جعل كل موظف يمتلك حساً ذا مغزى لوظائفهم، ولهذا تستثمر في العديد من نشاطات المسؤولية الاجتماعية التي تُلهم الموظفين، وتجعلهم يشعرون بأنهم جزء من قضية أعظم.
4 ذا ون www.theone.com
التجزئة
للسنة السابعة على التوالي، احتفظت “ذا ون” بمركزها ضمن قائمة “غريت بليس تو وورك”، مما يؤكد التزام إدارة الشركة بتقديم أفضل تجربة لموظفيها. وتحرص “ذا ون” عاماً بعد عام على مواصلة تميزها بتبنّي أفضل الممارسات في الأسواق. وتتجذّر الثقافة الفريدة لشركة “ذا ون” في رسالتها الأساسية السامية، والتي ترمي إلى التآزر من أجل تغيير العالم، وذلك عبر نشاطاتها المتنوعة للمسؤولية الاجتماعية، بما في ذلك التعاقد مع موظفين يتمتعون بحس التحدي. وتنضح هذه الروح التعاونية في مختلف جوانب بيئة العمل، حيث يشعر الموظفون بأن كلاً منهم يُحدث فرقاً ما كجزء من مهامهم اليومية. وتتجلى نتائج ذلك في تحفيز الموظفين وجعلهم أكثر اندماجاً ومشاركة، وفي الوقت نفسه ترسيخ الثقافة العائلية الداعمة للشركة.
5 ويبر شاندويك www.webershandwick.com
الاتصال الإعلامي
للمرة الثالثة وفي التصنيف الخامس على القائمة تأتي شركة العلاقات العامة “ويبر شاندويك”. وبدأ مشوارها منذ اللحظة التي انضم فيها الموظفون مع برامج تنمّي إحساس الانتماء والتمكين في أكثر بيئات العمل رحابة. وتقدم الشركة مجموعة من النشاطات مثل جلسات اليوغا، وورش عمل للرفاهة، والفحوصات الصحية، وغيرها الكثير من المبادرات الصحية من أجل تعزيز نمط صحي للحياة. وتسمح المساحات المزيّنة واللوحات المُلهمة للموظفين بالاستمتاع بتصميم تعاوني للمكتب. ومن بين أدوات الموظفين التي تتيح النفاذ إلى موارد التنمية الذاتية: منصة إلكترونية ديناميكية للتطوير المهني، وجلسات تناول وجبات العذاء والتعلم، والنفاذ إلى بوابات التعلّم الإلكترونية الرائدة، ودورات التدريب الشخصية. وتكرّم الجوائز الداخلية المواهب الفذة والمميزة في الشركة. وتتضمن شخصية العام الموهوبة في مجال الاتصال، وروح المكتب، وجائزة الإنجاز العالي للأعضاء الذين قدموا خدمات استثنائية والتزام واضح بالفريق والشركة. وتقدم الشركة أيضاً سحوبات سنوية تمنح من خلالها أيام إضافية للأجازة، وتشارك بفاعلية في نشاطات خيرية عامة، وإجراء مسابقة تنافسية جداً لملابس الهالووين.
6 شركات إستي لودر www.esteelauder.com
الصحة والجمال
استحقت شركات “استي لودر” هذا التقدير كواحدة من أفضل أماكن العمل للسنة الثالثة على التوالي، مع ثقافة مؤسسية تمتاز بالتنوع، وفريق عمل ديناميكي يعمل في مقرها الإقليمي بدبي. وتؤمن شركات “استي لودر” الشرق الأوسط بأن نجاحها يعود قلباً وقالباً إلى الفريق الرائع والمذهل من الموظفين الذين يعملون في مكاتبها الفرعية بالشرق الأوسط. علاوة على ذلك، تتطلّع الشركة دائماً إلى طرق جديدة وأساليب مبتكرة لتوفير أفضل مكان للعمل على الإطلاق لموظفيها، سواء كان ذلك عبر فريقها للمسؤولية المؤسسية الذي يديره الموظفون بأنفسهم، أو ممارسات العمل المرنة، أو الجلسات المفتوحة باستمرار مع الموظفين، والتي تحفّز الحوار الهام بين الموظفين والإدارة. وأتاح البرنامج الفريد والمبتكر فرصاً هائلة لكل من جيل الألفية وكبار المدراء للتعلم من بعضهم البعض، وذلك من خلال تمكين الإدارة لإرساء شراكة متبادلة مع الجيل الجديد من المستهلكين، ولاكتساب المعرفة مباشرة من جيل الألفية المحب للتقنيات الرقمية. وتم بالفعل تطبيق وجهات النظر والآراء التي تم التوصل إليها عبر هذه الشراكة من أجل تحسين تجربة المستهلكين عبر كافة علاماتها التجارية.
7 هيلتي الإمارات www.hilti.ae
تقنية المعلومات
تبقى هيلتي الإمارات ضمن القائمة للسنة الثانية على التوالي. وتعتبر النزاهة والشجاعة والعمل الجماعي والتفاني من القيم القوية التي يتبنّاها الموظفون كل يوم تحت مظلة “هيلتي الإمارات”. وتعد لجنة غرفة Obeya بمثابة مجموعة يمثّلها الموظفون الذين يعملون كسفراء لقيم هيلتي، وثقافتها، وتطبيق أسس النجاح كما وردت في رؤيتها 2020. ويشارك المدراء في هيلتي، بغض النظر على المناصب التي يشغلونها، في نشاطين ميدانيين كل شهر. ويساعد ذلك على متابعة التحديات التي يواجهها الموظفون في المواقع الميدانية، والبقاء على اطلاع بما يدور في الأسواق. وتقدّر “هيلتي الإمارات” كل موظف لديها، لذا يحظى كل واحد منهم بفرصة مشاركة وجهات نظرهم، وأفكارهم، وإعطائنا انطباعاتهم حول بيئة العمل عبر إقامة مآدب الفطور والغداء بانتظام، ومعسكرات الموظفين، وفعاليات متنوعة، حفلات العشاء لفريق العمل، وأيضاً عبر استطلاع “هيلتي الإمارات” الرسمي والسنوي للمشاركة والذي يسمّى بـ “الاستطلاع العالمي لآراء الموظفين”. ولدى الموظفين كذلك منصة شاملة التطوير المهني، تسمح لفريق الإدارة الخاص بهم بالنظر سنوياً إلى أداء كل موظف على حدة، ونقاط القوة، ومجالات التطوير، وتحديد أين تكمن قدراتهم ومهاراتهم، وطموحاتهم المهنية التي تتماشى على أفضل نحو مع المتطلبات المؤسسية للشركة. إن المزيج الفريد بين الاهتمام بموظفيها والمجتمع الذي يعيشون فيه، والحافز الدائم للتفوق في الأداء، يجعل من “هيلتي الإمارات” شركة مميزة ورائعة للعمل فيها.
8 فيديكس www.fedex.com
الخدمات اللوجيستية
بصفتها شركة عالية، تتمتع فيديكس بثقافة مؤسسية داعمة بأسس ذات قيمة عالية، تدعو للشمولية والتنوع في كل أوجه عملياتها. ويُعتبر الموظفين المصدر الرئيسي للإلهام في فيديكس، وتتجلى هذه الفلسفة المؤسسية بوضوح في السلوك الإيجابي وروح الفريق لكل فرد فيها. وتتباهى الشركة بقائمة كبيرة ومميزة من الجوائز التي تكرّم تميز الموظفين، وتتراوح من جوائز على مستوى الشركة، إلى تقدير زملاء العمل، وتدريب مدراء المستقبل، وأيضاً نظام مساعدة الموظفين في تسديد الدفعات الدراسية. إن سياستها الفعّالة للحوار المفتوح تسمح للموظفين بالتحدث مباشرة إلى إداراتهم حول مسائل عامة دون الخوف من التمييز. ويأتي موظفو فيديكس من نواحي مختلفة من الحياة، ويحصل كل واحد فيها على فرص متكافئة.
9 هيلتون العالمية www.hilton.com
الضيافة
إنها السنة الثانية لشركة هيلتون على قائمة دولة الإمارات العربية المتحدة. إن مهمة هيلتون تتمثل في أن تكون أفضل شركات الضيافة في العالم، وذلك بإنشاء تجربة رائعة بكل إخلاص للضيوف، وفرص ذات معنى لأعضاء فريق العمل، وقيمة عالية للملّاك، وتأثير إيجابي في المجتمعات التي تعمل بها. إن الضيافة أكثر من مجرّد خدمة، وهي في صميم كل ما تقوم به هيلتون. إنها الفرصة للتواصل، ومشاركة اللحظات الحقيقية، ولإضفاء المزيد من البهجة على حياة الآخرين. ويعتبر شغف هيلتون بالضيافة بمثابة القاسم المشترك الذي يربط فريقها المتنوع ببعضهم البعض في شتى أنحاء العالم. لهذا، تقدم هيلتون المستوى العالي نفسه من الضيافة لأعضاء فريق عملها تماماً كما تقدمه لضيوفها. وتحرص هيلتون على إنشاء بيئة ترحيبية وإيجابية تنصت للجميع، وتقدرهم وتحتفل بهم. وتوفر أيضاً أماكن عمل تعاونية ومحفّزة، مع فرص لا تُحصى لفريق العمل من أجل التطور وتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية على حد سواء. ولموظفي هيلتون مكانة خاصة في قلب جميع نجاحات العلامة التجارية، إذ تنصت باستمرار لما يدور في أذهان موظفيها عبر قنوات تواصل مختلفة، وتستجيب لانطباعاتهم وآرائهم بإجراء التحسينات التي تهمهم كثيراً. وفي الواقع، لطالما كان فريق العمل مصدر الإلهام وراء مبادرات هيلتون الأكثر إثارة وقيمة، مثل خصومات السفر الرائدة في الصناعة، وأجازة الأمومة والأبوة، وتطوير المهارات القيادية، وبرنامج مساعدة GED، إلى جانب التزامها بالتنوع وبناء بيئة عظيمة. وخلال عملية تعديل رؤية الشركة ومهمتها، دعت هيلتون فريق العمل للمشاركة بفاعلية بإنشاء استطلاع الموظفين “مجلس A الهادف” الذي جمع انطباعات الموظفين حول نظرتهم بخصوص المغزى من مهامهم الفردية، مما ساعد على إعادة صياغة الرؤية والمهمة.
10 مارس www.mars.com
السلع الاستهلاكية
كانت “مارس” ضمن قوائم “غريت بليس تو وورك” في بلدان مختلفة حول العالم، لكنها المرة الأولى على قائمة أفضل الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. إن “مارس” هي شركة عائلية، وتؤمن بأن كل موظف هو امتداد لعائلة “مارس”. إن مبادئ “مارس” الخمسة وهي: الجودة، والمسؤولية، والحس المتبادل، والكفاءة، والحرية، تعتبر بمثابة ركائز أساسية لثقافتها وأسلوبها في الأعمال. إنه القاسم الذهبي في مختلف عمليات الشركة، والذي يوحّد فريق العمل عبر الأجيال والمناطق الجغرافية واللغات والثقافات. وتترادف مبادئ “مارس” الخمسة مع “مارس”، ولطالما وجّهت موظفي “مارس” عبر تاريخ الشركة الحافل. ففي كل يوم، تقوم الشركة بأفضل ما لديها لتطبيق هذه المبادئ في مهامها وعلاقتها مع المستهلكين والعملاء، وشركاء الأعمال، والمجتمعات، وفوق ذلك كله موظفيها. ولدى “مارس” برنامج ترحيبي وتعريفي فريد من نوعه، يستمر طوال الأيام الـ 90 الأولى، ويتم تعديله لتلبية احتياجات الموظفين الجدد، سواء كانوا موظفين جدد بالنسبة إلى “مارس”، أو إلى البلد، أو إلى الموقع، أو إلى القطاع، أو إلى المنصب، أو حتى بالنسبة إلى الوظيفة الإدارية. ويتم إجراء هذا التعديل لكل من التعيينات الخارجية والتنقلات الداخلية. ويُدرج ذلك ضمن برنامجها الترحيبي العالمي، والذي يشتمل على بوابة إلكترونية عفوية ذاتية التوجيه مع كافة المعلومات والموارد اللازمة للموظفين الجدد ومدرائهم المباشرين، وتعمل كنقطة مركزية لموارد وإجراءات الترحيب لجميع موظفي “مارس”.
11 بيز-غروب www.Bizgroup.ae
التدريب والاستشارات
دخلت “بيز-غروب” إلى قائمة أفضل الشركات للمرة الأولى، لكن تم ترشيحها مرتين ضمن قائمة أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة في السنوات السابقة. إن إدارة “بيز-غروب” تعتني بصدق بجميع العاملين في الشركة، وتلتزم بقيمها الجوهرية تماماً بصورة يومية مع الحرص على جعل فريق العمل يعرفون مدى اهتمامها بهم عبر مجموعة من المبادرات والممارسات التي تتمحور حول الموظفين. ولعل حائط الأحلام يعتبر مثالاً رائعاً، وهو عبارة عن حائط يحظى الموظفون بفرصة لوضع أحلامهم الشخصية، بعدها تتعاون الإدارة مع أعضاء فريق العمل الآخرين لجعل أحلامهم واقعاً ملموساً. ويعد التطوير مجالاً تبرع فيه “بيز-غروب”، حيث تحرص على استثمار الكم المناسب من الوقت والمال من أجل التخطيط المهني لموظفيها.
12 حياة www.hyatt.com
الضيافة
هذه هي السنة الرابعة لشركة “حياة” على قائمة دولة الإمارات العربية المتحدة. إن فلسفتها الفريدة للضياقة والعناية بالأفراد، وعلاقتها بالمجتمع، جعلت من “حياة” تتميز عن غيرها، ويتجلى ذلك في النشاطات اليومية وما يقوم به كل موظف فيها. وهناك العديد من القصص المُلهمة حول أعضاء فريق العمل الذين حققوا مهمة الشركة بإحداث فرق في الحياة لضيف ما أو أحد زملاء العمل. وتبرز ثقافة الأصالة والشفافية عبر كافة مستويات الإدارة. إن طريقها نحو القيادة، ولجنة قادة المسقبل، وبرامج ما قبل العروض، وغيرها الكثير من الممارسات، تبيّن بوضوح فلسفة “حياة” للنمو من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. وتجتمع مقومات التنوع في مكان العمل مع أكثر من 75 جنسية للموظفين الذين يعملون حالياً في الشركة، إلى جانب التركيز الشديد على الإبداع المذهل والأساليب الجديدة للتفكير داخل المجتمع المشارك، لتُنشئ فرصاً هائلة لشركة “حياة” في بيئة الأعمال الديناميكية وسريعة التغير، بينما تكسبها الأسبقية أمام الآخرين.
13 مجموعة إيروس www.erosgroup.ae
تقنية المعلومات
تتمتع مجموعة إيروس بثقافة مبنية على أسس الشفافية، والنزاهة، والثقة. وهي تستثمر في بناء مشاعر الفخر في المهام التي يضطلع بها كل موظف فيها من خلال إضفاء قيمة للعملاء الخارجيين والداخليين على حد سواء. ويتم تعزيز سبل التواصل الرئيسية عبر أساليب مختلفة للتواصل مثل منتديات الحوار المفتوح كالفطور مع الرئيس التنفيذي، وبرنامج التبليغ السري “ماي إيروس”. وتتباهى مجموعة إيروس ببرامجها الفصلية للتكريم والتقدير، مثل “أبطال التميز” لهؤلاء الذين يظهرون جوانب التميز وبذل المزيد بما يتخطى نطاق واجباتهم. أما “إي-لايف”، فهي منصة شاملة للاستثمار في صحة ورفاهة الموظفين، توفر لأعضاء فريق العمل توجيهات لاتباع نمط حياة صحي أكثر؛ من جلسات اليوغا في مكان العمل، إلى دروس الزومبا، وغيرها من المبادرات. ويجتمع أعضاء فريق العمل سنوياً للمشاركة في “يوم إيروس الرياضي”، وبرنامج المواهب “إيروس جوت تالنت”، واللذان يشكلان منصّتان رائعتان للاستمتاع، وأيضاً تعزيز جوانب الترابط بين قوى العمل.
14 دبليو إس بي | بارسونز برينكرهوف www.wsp-pb.com
الهندسة، الخدمات المهنية المتخصصة
للسنة الثالثة على التوالي، تحافظ “دبليو إس بي | بارسونز برينكرهوف” على مركزها في القائمة. وتبدأ تجربة الموظفين في الشركة مع عملية التعيين الفريدة، والتي تركز على جلب أفضل المواهب في السوق، وتضمن منحهم أفضل برنامج ترحيبي يعرّفهم إلى مجموعة القيم التي تستند إليها الشركة. كما تقدم الاستشارات للموظفين بعد الحوادث العصيبة. وتقدم أيضاً مشورة مالية خارجية للموظفين الذين يواجهون مخاطر الخوض في الإجراءات القانونية تحت قوانين الشرق الأوسط التي تحظر الديون. وتوفر الشركة عضوية في iSoS لتقديم الدعم الدولي والتوجيه في حالات الطوارئ. وتشجع الموظفين على أخذ أجازات من العمل للمشاركة في نشاطات تطوعية.
15 لمينار www.leminargroup.com
الصناعات
حافظت “لمينار” بنجاح على تواجدها ضمن قائمة أفضل الشركات للعمل بدولة الإمارات العربية المتحدة. ولديها فريق قيادي مُلهم يؤمن حقاً بتقدير الموظفين منذ الأيام الأولى التي يلتحقون فيها بالعمل. ويتجلّى ذلك من نهجها الثقافي المتناغم عند التوظيف، إلى تنمية الموظفين عبر مبادرة “برنامج التوجيه المهني”، حيث يتم تعيين موجّه لكل موظف جديد للمساعدة على التأقلم مع المهام الجديدة، أو ربما البلد الجديد. ويتم تقديم الجوائز سنوياً ضمن فئة “اختيار الأفراد”، وتكريم النمو المهني، وتقدير الأفراد عن إسهاماتهم البارزة. ويجمع الحدث السنوي لشركة “لمينار” عائلات وأطفال الموظفين، مما يجعلهم يشعرون بأنهم جزء من العائة الكبيرة. وتتم أتمتة الانطباعات والمقترحات عبر الشبكة الإلكترونية لإجراء التحسينات باستمرار، وذلك عبر قنوات إلكترونية وصناديق المقتحرات في الموقع. وتنبض “لمينار” بتنوع ثقافي غني، ويتم الاحتفال بكل مناسبة للأعياد بكل مظاهر الفرح والبهجة.
16 الإمارات للصرافة www.uaeexchange.com
التمويل
في عامها الثاني على القائمة، تؤمن شركة الإمارات للصرافة إيماناً قوياً بأن الموظفين المندمجين بفاعلية يقدّمون نتائج أفضل للأعمال، ويجتذبون المزيد من العملاء الأوفياء، وتحقيق أداء مالي أفضل. وفي هذا الاتجاه، إلى جانب العديد من برامج ومبادرات المشاركة الفعّالة مثل حديث المواهب ولحظات الفخر، هناك منصة فريدة من نوعها متاحة للموظفين من أجل مشاركة أفكارهم المبدعة حول تحسين المنتجات والخدمات. وتحظى المقترحات العملية وذات الجدوى بالتقدير والتكريم، مما يحفز الموظفين على مشاركة أفكارهم بكل فاعلية. وتهدف المبادرات التفاعلية العديدة إلى تعزيز الروح المعنوية، وزيادة الطاقة الإيجابية، ودفع الأداء لكل الموظفين. ويؤمن فريق الإدارة فعلاً بأن النجاح يتحقق من المسؤوليات التي يبديها الموظفون، وأن الاستماع إلى صوت الموظفين يلعب دوراً رئيسياً في المساهمة في ثقافة العمل. كل ذلك يؤدي إلى زيادة مستويات استبقاء العملاء عاماً بعد عام، مما يحسّن من أداء الأعمال والحصة السوقية.
17 الفاخر لتجارة التبغ www.alfakher.com
التصنيع والإنتاج
تنظر شركة الفاخر إلى القوة العاملة المتنوعة والموهوبة لديها على أنها ميزة تنافسية رئيسية. إن نجاح الشركة ما هو إلا انعكاس لنوعية ومهارات فريق العمل فيها. ولعل الجانب الأبرز في ثقافة الفاخر المؤسسية هو “لكل شخص أهميته”. شخص واحد يمكن أن يغيّر الشركة للأفضل أو للأسوأ، وليس هناك شخص واحد أهم من أي أحد آخر.
وجزء مما تقدمه شركة الفاخر للموظفين “غرفة القيلولة”، لتسمح للموظفين المنهكين بأخذ قسط من الراحة واستعادة الحيوية والنشاط، وتهدف في ذلك إلى التشجيع على الراحة الذهنية والبدنية بعيداً عن ضغوطات العمل في المكتب. ومن المنافع المتوقعة للقيلولة، الراحة، والحد من الإجهاد، وتقليل التوتر، وتحسين المزاج، وتعزيز القدرات الذهنية والبدنية. ويحصل أبناء الموظفين الذين يتميّزون في دراساتهم الأكاديمية على منح كاملة 100% للتعليم الجامعي، وذلك كجزء من برنامج المساعدة على التعليم الذي تقدمه الشركة، إلى جانب ممارسا أخرى تحدد الثقافة المؤسسية لشركة الفاخر.
18 دلسكو www.dulsco.com
الموارد البشرية والخدمات الصناعية
بتصنيفها في المركز الـ 18 على القائمة، تؤمن “دلسكو” أن القيادة ليست مجرّد منصب، وإنما هي إحداث تأثير يُلهم الآخرين. وتدعم سياسات مكان العمل، والممارسات والمبادرات هذا المفهوم من خلال نشر قيم الشركة وتطبيقها كقدوة تُحتذى. وبفضل التواصل المستمر مع الإدارة، يبقى الموظفون محفّزين ومندمجين بما يدور بالشركة، مما يشجعهم على مشاركة وجهات النظر الجديدة والأفكار الإبداعية لمساعدة الشركة على النمو. وتشمل ممارسات الجودة والصحة والسلامة والبيئة ما يلي:
·       الأسبوع السنوي للجودة والصحة والسلامة والبيئة
·       حملات دورية ومنتظمة للتنظيف
·       معسكرات صحية، وتحديات للياقة البدنية للموظفين للحصول على مزيج صحي للجسم والذهن
·       يعتبر احتساء القهوة مع رئيس مجلس الإدارة والمدير العام وسيلة ضمن نظام الجوائز والتقدير
·       يوفر نادي دلسكو “توستماسترز” تجربة تعليمية لتنمية مهارات التواصل والقيادة
·       نشاطات المسؤولية الاجتماعية مثل اتحاد دلسكو مع مركز النور للتدريب وبناء المدارس في نيبال
·       حملات إعادة التدوير
·       فعاليات ترفيهية دورية للموظفين، ونشاطات رياضية
·       المساعدة في تنظيم رحلات الحج/ العمرة
·       جلسات الحوار المفتوح مع الموظفين
19 إن إم سي للرعاية الصحية www.nmc.ae

الرعاية الصحية

“إن إم سي” هي أول مزوّد لخدمات الرعاية الصحية يدخل إلى قائمة أفضل الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعزى ذلك إلى قيمها الأساسية القوية التي تشمل المهنية العالية، الاحترام، النزاهة، التنوع، التميز. وبتقدير موظفيها والمجتمع كأهم شركاء رئيسيين لها في دائرة أعمالها، تدعم “إن إم سي” العديد من المبادرات الرامية إلى إحداث تأثير فاعل في المجتمع. وباتباع سياسة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، ترعى “إن إم سي” بزخم واضح مصالح وقيم الأفراد والمجتمع المحلي العالمي والبيئة. وتتضمن هذه الواجبات الأخلاقية:

·       العمل بنشاط على تعزيز برامج الوقاية والرعاية الصحية، ودعم المؤسسات التي تسعى لتحسين جودة الحياة وصحة المقيمين في شتى أنحاء الإمارات

·       المبادرة بتفعيل الممارسات البيئية مثل حفظ الطاقة وترشيد استهلاك المياه، وإعادة التدوير، وشراء المنتجات والخدمات الصديقة للبيئة، وسياسة مكان العمل التي تراعي البيئة، ودعم المشاريع البيئية المحلية

·       دعم برامج التعلّم المرتبطة بالرعاية الصحية والأبحاث، والمؤشر السنوي للصحة بدولة الإمارات

·       التبرعات المرتبطة بالرعاية الصحية، وتقديم الدعم والمساهدة للدول والمجتمعات التي تتعرض لكوارث طبيعية

20 فيليبس www.mea.philips.com

تقنيات الرعاية الصحية

فيليبس هي شركة رائدة لتقنيات الرعاية الصحية تركز على تحسين صحة الناس، وتحقيق نتائج أفضل في مختلف مجالات الرعاية الصحية المستمرة، من أسلوب الحياة الصحي والوقاية، إلى التشخيص والعلاج، والرعاية في المنزل.

وتدخل فيليبس إلى قائمة “غريت بليس تو وورك” لأفضل الشركات للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى. وقد نالت التقدير نظراً للعديد من الممارسات مثل عملية التعيين والترحيب التي تركز على تعيين الأفراد الذين يتحلون بالشغف والقيم نفسها للشركة. وتحرص إدارة فيليبس على أن هناك أدوات وقنوات تواصل كافية في متناول أعضاء فريق العمل من أجل اكتساب أعلى مستوى من الموثوقية. فعلى سبيل المثال، هناك عملية يُشار إليها باسم “نبض قلب فريقنا” ترصد انطباعات فريق العمل، وتُظهر كيف تعمل الفرق المختلفة في فيليبس بفاعلية. ويتم تنظيم جلسات “التفكير بصوت عالٍ” مع الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا بصورة منتظمة، حيث أنه يلتقي بمجموعات صغيرة من الموظفين لاحتساء القهوة، ومناقشة إطار العمل العام للاستراتجية من خلال استعراض فرص الأسواق في مجال تقنيات الرعاية الصحية.

21 دلتا بارتنرز www.deltapartnersgroup.com

الاستشارات الإدارية

دلتا بارتنرز هي شركة رائدة في مجال الاستشارات والاستثمار، وهي مختصة في قطاع الاتصالات والإعلام والتقنيات الرقمية. وتدخل الشركة إلى قائمة أفضل الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة، مع معدل مرتفع لمؤشر الثقة، مما يشير إلى المستوى العالي من المشاركة والثقة بين جميع أعضاء فريق العمل.

وطرحت دلتا بارتنرز القيم الأساسية “7 ماكسيمس”، والتي تمثّل الشركة وثقافتها على أفضل نحو. وهناك فريق مختص لبرنامج “7 ماكسيمس” يقوم بتنظيم الفعاليات بصورة دورية للترويج لقيم “7 ماكسيمس” الأساسية. ومن خلال تطبيق هذه القيم يومياً ومواءمتها مع ممارسات ونشاطات العمل أظهرت بوضوح أن دلتا بارتنرز تحرص على أن تكون من أفضل الشركات للعمل.

22 دانزاس إيه إي آي الإمارات www.dhl.com

www.altayer.com

الخدمات اللوجيستية

دانزاس هي عبارة عن مشروع تضامني مشترك بين مجموعة الطيار وشركة “دي إتش إل”. وكونها شركة ذات تنوع هائل مع ما يزيد عن 100 جنسية، تتجسّد القيم الأساسية لشركة “دانزاس” يومياً مع إيمان راسخ بأن التقدير الحقيقي لإتقان العمل يعد جزءاً لا يتجزأ من ثقافة الشركة. إن هذه الروح السائدة في أرجاء الشركة بمثابة مكوّن رئيسي وحافز قوي لإنشاء بيئة عمل صحية.
23 موندي فارما www.mundipharma.ae

الصناعات الدوائية

موندي فارما هي شركة متخصصة بالصناعات الدوائية تساعد على تحسين جودة حياة الناس حول العالم. إن فلسفة الشركة تتمحور حول كل شيء يبدأ وينتهي مع الناس، لذا لا بد للإدارة أن تبذل قصارى جهدها من أجل إلهام القوة العاملة. وتُقام اجتماعات دورية ومنتظمة عبر كافة أقسام الشركة لتحفيز ثقافة الشفافية حول الاستراتيجية ومجالات التطوير، والمبادرات المقترحة لمساعدة الموظفين على تقديم أفضل ما لديهم.
24 ريدنجتون www.redingtonmea.com

سلسلة التوريد

تدخل “ردينجتون” قائمة أفضل الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الأولى هذه السنة. وترى “ردينجتون” أن المسؤولية مشتركة لضمان أن الشركة وموظفيها يساهمون بأسلوبهم الخاص لجعل المجتمع أفضل للجميع.

إن الجوهر الحقيقي للشركة يتمثل في إنشاء قيمة لكل الأطراف المعنية. ولكن يجب القيام بذلك بطريقة أخلاقية وبعدالة تتجسّد عبر مبادرات مختلفة يتم توفيرها لأعضاء فريق العمل.

– انتهى –

نبذة عن “غريت بليس تو وورك”

تُعد “غريت بليس تو وورك” مؤسسة للأبحاث والتدريب والاستشارات العالمية، وتقوم بتصنيف أفضل أماكن العمل في أكثر من 50 دولة حول العالم، وتقدم مجموعة شاملة ومميزة من الخدمات الاستشارية والتجارية. وتتمثل رسالتها في تحسين حياة الأفراد والمجتمع من خلال تطوير بيئة العمل. وتأسست “غريت بليس تو وورك” في العام 1991 لتقديم منهجية سهلة ترتكز على البحث، بحيث يمكن استخدامها على نطاق واسع لفهم المؤسسات وتقييمها. إن استطلاعها الذاتي لآراء الموظفين وإجراءاتها لتقييم سياسات الموارد البشرية يشكّلان الأساس الجوهري للخدمات البحثية والاستشارية التي توفرها المؤسسة، وقد استخدمتها شركات من جميع أنحاء العالم لإرساء ثقافات قوية في أماكن العمل استناداً إلى علاقات الثقة. وتؤمن “غريت بليس تو وورك” بأن الموظفين في مكان عمل ممتاز، يشعرون بالاحترام والاعتزاز، ويثقون بأن الإدارة تلتزم بـ “فعل الشيء الصحيح”.

واستجابة للطلب المتزايد من دول مجلس التعاون الخليجي على خدماتها لتقييم أماكن العمل، توسّعت “غريت بليس تو وورك” إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في مارس 2010، لتفتتح مكتباً مرخّصاً وتابعاً لمجموعة “بست كومبانيز”. ويعمل فرع المؤسسة في الإمارات كمقر إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، مع تعيين استشاريين وموظفين للمبيعات في كل سوق على حدة.

نبذة عن قائمة “أفضل الشركات للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة”

يمكن لأية شركة تعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضمّ 50 موظفاً أو أكثر، المشاركة في هذا البرنامج القائم على الرسوم. ويتم اختيار الشركات لإدراجها على القائمة استناداً إلى إفادات موظفيها، وإجاباتهم على مؤشر الثقة الخاص بمؤسسة “غريت بليس تو وورك”، وهو استطلاع ذاتي للموظفين تضعه المؤسسة بنفسها. إضافة إلى ذلك، تقيّم “غريت بليس تو وورك” المواد التي تقدمها الشركات المشاركة في البرنامج، والتي تشمل إفادات الشركة فيما يتعلق باستطلاع مراجعة ثقافة مكان العمل، وأية مواد أخرى، فضلاً عن معلومات يتم جمعها من مصادر موثوقة أخرى مثل أخبار الشركة في وسائل الإعلام. ويمكن للشركات تقديم طلبات التسجيل من الآن وحتى شهر أكتوبر 2017، للمشاركة في قائمة أفضل الشركات لعام 2018.

على الشركات الراغبة في التقدم لدخول قائمة أفضل الشركات لعام 2018، التواصل مع مها الزعتري على البريد الإلكتروني: Maha.Zaatari@greatplacetowork.com

Related posts