محمد بن راشد يطلع على المبادرات الذكية لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة

محمد بن راشد يطلع على المبادرات الذكية لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة

  • سلطان أحمد بن سليم: ندعم تضافر الجهود الحكومية لتعزيز المكانة الدولية للإمارات
  • أحمد محبوب مصبح: ابتكارات جمارك دبي ذكية ومتنوعة لتسهيل التجارة وحماية المجتمع

دبي – 2 ابريل 2017:  زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، منصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة المشاركة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي بدبي، برعاية كريمة من سموه في مركز دبي التجاري العالمي ويستمر حتى 4 إبريل الجاري تحت شعار “حكومات وطنية.. انجازات عالمية”.

واستمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى شرح من سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن المبادرات الذكية التي تشارك بها مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في معرض هذا العام وعددها 17 مبادرة ذكية وابتكاراً تحت شعار” نتعهد بمستقبل مستدام”، ضمن منصة واحدة رقم 8B- قاعة رقم 7، وتضم جهات ودوائر (جمارك دبي- سلطة مدينة دبي الملاحية – دائرة التخطيط والتطوير- تراخيص – الجمارك العالمية) بحضور أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي وعبدالله الخاجة المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين في جمارك دبي وفيصل عيسى لطفي المدير التنفيذي للجمارك العالمية ، وشعيب السويدي مدير ادارة الاستخبارات الجمركية في جمارك دبي.

واطلع  سموه على مشاركة الجمارك العالمية والتي تقوم بنقل خبرات وممارسات دبي الجمركية الى العالم من أجل تحقيق متطلبات الاقتصاد العالمي وتمكين الاقتصادات الوطنية من استقطاب الاستثمارات مع ضمان الأمن والنزاهة والاستقرار ضمن رؤيتها بأن تكون اكبر مصدر جمركي معتمد وموثوق في العالم حيث اوضح سلطان احمد بن سليم ان الجمارك العالمية تعمل حاليا على تصدير ونقل خبرات وممارسات دبي الجمركية الى جمهورية الدومينيكان وتنزانيا وأوغندا والمملكة العربية السعودية.

وأكد فيصل لطفي العالم  أن اتفاقيات التعاون مع هذه الدولة ستسهم بشكل عام في اقتصاد دبي وتسهيل حركة التجارة مع كافة دول العالم ودعم محورية دبي التجارية.

ويعكس شعار المؤسسة لدورة هذا العام استراتيجيتها لتطوير الأداء واستدامة التميز، والترويج لتجربة دبي النموذجية في الريادة العالمية، والتزامها بترسيخ أسس التميز المستدام ونشر ممارساته، واستشراف المستقبل، ودعم التحول الذكي، وفقاً لتوجيهات القيادة الحكيمة.

كما تشارك المؤسسة والجهات التابعة لها في الفعاليات المصاحبة للمعرض حيث يستعرض أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي خلال مشاركته في فعالية “اسأل قادة الحكومة” يوم الثلاثاء الموافق 4 إبريل الساعة العاشرة صباحاً، رؤية دائرة جمارك دبي ودورها في تطوير العمل الجمركي العالمي، وتعزيز تجارة دبي الخارجية، وحماية المجتمع، ودعم التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل والابتكار، كما سيلقي مدير جمارك دبي الضوء على إنجازات الدائرة عالمياً وإقليمياً ومحلياً.

مبادرات وابتكارات

تسلط مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة الضوء خلال الدورة الخامسة من المعرض على حزمة من المبادرات والابتكارات التي تستشرف المستقبل وتدعم التنمية الاقتصادية وحماية المجتمع، ومن ضمن مبادرات المؤسسة:

جمارك دبي:

منظومة السعادة الأمنية:  تعتمد هذه المبادرة على تطوير خدمة تخليص وتفتيش حقائب المسافرين من خلال إنشاء منظومة عمل متكاملة، وذلك بإنشاء غرفة تحكم وسيطرة تراقب وتفحص الحقائب، وتتضمن:

  • الخارطة كيروكية: هي فكرة مبدعة للتعرف على مواقع كاميرات المراقبة في المطار من قبل المشغلين ما ساهم زيادة فعالية المتابعة بالكاميرات.
  • العين الثالثة: توفير المعلومات للمفتشين المشغلين للأجهزة لرفع الكفاءة وتقليل كلفة التدريب وزيادة الإنتاجية.

الموسوعة الذكية للمخدرات: موسوعة ذكية خاصة بتفاصيل المخدرات والعقاقير المحظورة، وتتميز بشموليتها لعالم المخدرات والعقاقير المحظورة، حيث تحتوي على صور وفيديوهات ومواد تعريفية لكافة أصناف المخدرات المعروفة عالمياً.

لوحة متابعة أداء الخدمات الذكية: لوحة صممت لمتابعة أداء الخدمات وفقاً لميثاق خدمة سعادة المتعاملين وتبين مدى التزام جمارك دبي بالوقت المحدد للحصول على الخدمة.

سلطة مدينة دبي الملاحية

معلومات دبي البحرية: منظومة معلوماتية ومعرفية تفاعلية تتوفر إلكترونيا، لتدعم مسيرة تعزيز كفاءة وتنافسية القطاع البحري في دبي عبر عرض البيانات الإحصائية ذات الصلة بالقطاع البحري.

الاختبار الذكي: تطبيق اختبار ذكي لتقييم كفاءة المتعاملين الراغبين في التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة وسيلة بحرية.

مبادرة “شوركم”: تهدف إلى تحقيق سعادة المتعاملين عبر إشراكهم في عملية صنع القرار، وذلك من خلال تطوير قنوات تفاعلية وذكية لتسهيل تلقي الأفكار وطرح المبادرات التي من شأنها ضمان رفع مستوى الخدمات.

دائرة التخطيط والتطوير تراخيص

منصة تراخيص: تهدف إلى توفير قناة مشتركة بين إدارة الهندسة المدنية وإدارة البيئة والصحة والسلامة لإنجاز خدمات ترخيص المباني إذ تتيح هذه القناة للمتعاملين تقديم طلبات مشتركة للخدمة المطلوبة من خلال النظام الالكتروني الموحد.

طلبك جاهز: تمنح المتعاملين خيار التجديد التلقائي للرخص التجارية من خلال خطوة واحدة فقط.

 Pass: أسهمت في استحداث مركز استراتيجي لتوفير خدمة سلامة المركبات الناقلة للمواد المعاد تدويرها ، ما كان له بالغ الأثر في تخفيف الزحام المروري والتأثير البيئي في المنطقة الحرة بجبل علي.

رؤية أجيال المستقبل

أعرب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عن سعادته لمشاركة مؤسسة الموانئ والجمارك كراعي استراتيجي في دورة هذا العام من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية والتي تعد أكبر دورة في تاريخ المعرض  بما  يساهم في تحقيق رؤية برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، المستمدة من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تضافر الجهود الحكومية سوياً لترسيخ مكانة الدولة العالمية، مشيراً إلى أن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية ، يعد منصة عالمية لالتقاء الأفكار الخلاقة وتبادل الخبرات المتميزة في مختلف مجالات العمل الحكومي وهو يحظى باهتمام جهات حكومية رائدة من العديد من دول العالم المتقدم كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول أوروبية وآسيوية أثبتت نجاحا منقطع النظير في مجالات العمل الحكومي واستطاعت الارتقاء بإنجازاتها في هذا الميدان إلى أعلى المستويات.

وقال ” إننا في مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة اعتدنا على التفكير خارج الأطر التقليدية لاستشراف المستقبل، ووضع استراتيجيات طموحة في العمل المؤسسي لتعزيز سمعة الإمارات وقوتها الناعمة، والعمل على تنويع مصادر للإيرادات الحكومية بعيداً عن النفط، ودعم تحقيق رؤية أجيال المستقبل عبر تحفيزهم على الابتكار للتوافق مع المتغيرات العالمية المستقبلية ما يدعم من تحقيق “مئوية الإمارات 2071″، مشيراً إلى ان الابتكار يأتي في مقدمة الأولويات والاهداف التي نسعى لتحقيقها من خلال تحفيز الموظفين والمتعاملين على تقديم الأفكار والابتكارات الجديدة، فلدينا استراتيجية متكاملة للابتكار هدفها تحسين الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجهات التابعة للمؤسسة ،تنفيذاً لرؤية القيادة الحكيمة بدعم التنوع في بنية الاقتصاد الوطني لدعم مرحلة ” ما بعد النفط”.

التنمية المستدامة

ومن جانبه قال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي :”حققت جمارك دبي العديد من الانجازات الذكية والمبادرات المبتكرة في مختلف قطاعات العمل الجمركي والتي تستهدف في المقام الأول تعزيز التنمية المستدامة لدولة الامارات العربية المتحدة عامة ودبي على وجه الخصوص وجعلها مركزا مفضلا للمال والأعمال من خلال العمل على تسهيل وتسريع حركة التجارة المشروعة وحماية المجتمع ،وكذلك سعادة ورضاء العملاء من الأفراد والتجار والمستثمرين، بما تقدمه لهم من قيمة مضافة تخفض الكلفة وتختصر الوقت والجهد انسجاما مع توجيهات القيادة الرشيدة.

وتنوعت مبادرات جمارك دبي لتشمل توفير خدماتها للعملاء عبر التطبيقات الذكية وابتكارات جديدة تسهل الإجراءات الجمركية بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية لحكومة دبي الهادفة إلى المحافظة على معدلات النمو الاقتصادي وترسيخ مكانة الإمارة وتحويلها إلى المدينة الأذكى في العالم.