مشروع “بيكسل” من هيروتو يوشيزوي يفوز بـ “جائزة لكزس للتصميم 2017”

مشروع “بيكسل” من هيروتو يوشيزوي يفوز بـ “جائزة لكزس للتصميم 2017”

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 18 أبريل 2017: أعلنت شركة لكزس إنترناشيونال مؤخراً عن فوز مشروع “بيكسل” (PIXEL) لصاحبه هيروتو يوشيزوي بالجائزة الكبرى ضمن “جائزة لكزس للتصميم 2017″، ليصل بذلك هذا الحدث العالمي المرموق إلى ذروة التشويق. وكانت دورة هذا العام من المسابقة التي تمحورت حول موضوع فلسفة “الاقتران” قد استقطبت 1,152 مشاركة من 63 دولة.

وبهذه المناسبة، قالت أليس روزثورن، الناقدة الشهيرة في مجال التصميم، وعضو لجنة تحكيم “جائزة لكزس للتصميم 2017“: “لطالما قدمت جائزة لكزس للتصميم لمحة شاملة عن الاهتمامات والقضايا التي تواجه المصممين الناشئين، وما هي الأمور التي ينظرون إليها باعتبارها أبرز الفرص والتحديات في مجال التصميم اليوم. وكان حجم الإقبال من ناحية الطلبات المقدمة لبرنامج جائزة هذا العام استثنائياً للغاية، وكانت مهمتنا شاقة جداً في تصفية جميع المشاركات وصولاً إلى 12 متسابق نهائي، واختيار أربعة منهم لتطوير نماذج أولية لتصاميمهم، ومن ثم اختيار الفائز بالجائزة الكبرى في نهاية المطاف، غير أن ذلك لا ينفي أن جميع مراحل عملية الفرز قد شكلت مجالاً لنقاشات شيقة ومثيرة للجدل”.

من جانبه، هنّأ السيد تاكايوكي يوشيتسوغو، الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هيروتو يوشيزوي على مشروعه الفائز، قائلاً: “تم تأسيس ’جائزة لكزس للتصميم‘ بهدف دعم الجيل الجديد من الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم، وتطوير ورعاية الأفكار الإبداعية التي يمكن أن تساعد في بناء مستقبل أفضل. ويمثل مشروع ’بيكسل‘ لصاحبه هيروتو يوشيزوي الفائز لهذا العام، ثمرة إبداع ومخيلة خصبة، مجسداً جوهر جائزة لكزس للتصميم على الوجه الأمثل”.

وأضاف يوشيتسوغو: “لطالما كان الإبداع في التصميم والحرفية العالية في الأداء جزءاً أساسياً من علامة لكزس التجارية، وتسعى ’جائزة لكزس للتصميم‘ إلى الارتقاء بهذا الإرث العريق إلى آفاق جديدة وغير مسبوقة. كما أود أن أشيد بالدعم الذي نتلقاه من عملائنا في منطقة الشرق الأوسط، وذلك تقديراً منهم لجهودنا الرامية إلى صياغة مستقبل التصميم واستخدام قوة الإبداع لبناء عالم أفضل”.

وقال هيروتو يوشيزوي: “أشعر بالدهشة والفخر الكبير للفوز بالجائزة الكبرى من ’جائزة لكزس للتصميم‘ المرموقة. وأود أن أتوجه بخالص الشكر لدانيال وأليكس من مؤسسة ’سناركيتكتشير‘ على الإشراف والإرشاد الذي قدماه لي. كما أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الأشخاص الذين دعموني في هذا المشروع، وأود أن أعرب عن بالغ امتناني لشركة لكزس لإعطائي هذه الفرصة الاستثنائية”.

وكانت ’جائزة لكزس للتصميم‘ قد أطلقت في العام 2013 لتشجيع واستنباط أفكار إبداعية من شأنها أن تساعد في تشكيل مستقبل أفضل. وتحتفل شركة لكزس بالذكرى السنوية الخامسة لهذه المنافسة العالمية التي تدعم الجيل الجديد من الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم. وتم اختيار المشروع الفائز بالجائزة الكبرى من قبل لجنة التحكيم المؤلفة من نخبة من المصممين والمبدعين ذوي الشهرة العالمية، وذلك بناءً على العروض التقديمية للمتسابقين النهائيين الأربعة الذين طوروا نماذج أولية. ويتم عرض أعمال المتسابقين النهائيين الـ 12 بما فيهم مطوري النماذج الأولية الأربعة إلى جانب مشاريع المتسابقين النهائيين الثمانية المتبقين في جناح لكزس تحت عنوان فلسفة “الاقتران”، ليكشفوا عن طريقة تطبيقهم لفلسفة الاقتران وفقاً للأساليب العادية والمبتكرة.

وأقيم معرض لكزس تحت عنوان فلسفة “الاقتران” في الفترة من 4 أبريل وحتى 9 أبريل في لا تريينالي دي ميلانو، متحف التصميم والفنون في باركو سيمبيوني في ميلان، وذلك خلال “أسبوع ميلانو للتصميم”، والذي يعرف أيضاً باسم “Salone Del Mobile”، أكبر معرض للتصميم في العالم.

وإلى جانب معرض “جائزة لكزس للتصميم 2017″، تألف معرض لكزس المقام تحت عنوان فلسفة “الاقتران” من مناطق العرض الثلاث التالية، حيث شهد الزوار الإمكانات المشوقة واللامتناهية لفلسفة “الاقتران”، وذلك من خلال مساحات تفاعلية تمنحهم تجارب غامرة.

المنطقة 1: عندما تقترن العراقة بالحداثة

تم تصميم هذا العرض الخاص بالمساحات المفتوحة من وحي فلسفة “الاقتران”، ويهدف إلى ابتكار تجربة مجسم يرتكز على الأرض ولكنه معلق في نفس الوقت بموجة من الضوء والجسيمات. وباستخدام مزيج من المواد القديمة التي تقترن بتكنولوجيا حديثة، إذ تقدم مجموعة “ذا ميدياتد ماتر” طباعة الزجاج ثلاثية الأبعاد على مستوى هندسة العمارة.

المنطقة 2: ثابت ولكن متغير

عن طريق استكشاف الأشياء من زوايا متعددة، فإننا نتمكن من تكوين منظور مختلف يتخطى الأشياء أمامنا واكتشاف أخرى جديدة وغير متوقعة. وتكشف مساحة المفهوم “ثابت ولكن متغير” عن مركبة لكزس UX التجريبية، وتعبر عن المفهوم الإبداعي “تصاميم لكزس الجريئة” (Lexus Brave Design). وتجسد مركبة لكزس UX التجريبية فلسفة “الاقتران” لدى الشركة. كما يعزز هذا التعبير عن المنتج الذي يجمع بين النظرة المستقبلية والروح الفنية مكانة علامة لكزس التجارية الفريدة والرائدة في مجال التصميم والابتكار، والتي تتجاوز حاجز على الأفكار التقليدية حول الفخامة.

المنطقة 3: إطلالة على الماضي

يمثل هذا الحدث الدورة العاشرة لمشاركة شركة لكزس إنترناشيونال في أسبوع ميلانو للتصميم، ويسلط الضوء على شغف العلامة التجارية منذ أمد طويل حيال التصميم والابتكار. واحتفالاً بهذه الفرصة، تعود الشركة بالذاكرة إلى الوراء على امتداد تسع أعوام من الإبداع والإلهام في فضاء التصميم. وتسلط كل نسخة الضوء على لحظة واحدة ضمن إطار زمني من خلال 24 لقطة.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات والصور عبر الروابط الإلكترونية التالية:

الموقع الإلكتروني لمعرض لكزس للتصميم: www.lexus-int.com/lexus-design

الموقع الإلكتروني لمعرض “إطلالة على الماضي”: www.lexus-int.com/design/the-lexus-design-event-at-10-years-old

الموقع الخاص لـ “جائزة لكزس للتصميم 2017”: www.lexusgesignaward.com

إنستاغرام: https://www.instagram.com/lexusdesignaward/ أو lexusdesignaward@

الوسوم الرسمية: #LexusDesignAward – #MilanDesignWeek – #LexusDesignEvent

الحكام والمشرفون

لمحة عن الحكام:

 

باولا أنتونيللي / أمين متحف

انضمت باولا أنتونيللي إلى متحف الفن المعاصر في العام 1994 وتشغل حالياً منصب كبير أمناء الهندسة في قسم الهندسة المعمارية والتصميم، إضافة إلى منصب مدير البحث والتطوير في المتحف.

أريك تشين / أمين متحف

يشغل أريك تشين منصب أمين التصميم والهندسة المعمارية في “أم بلاس” (M+)، المتحف الجديد للثقافة البصرية الذي يتم تشييده في مقاطعة غرب كوولون الثقافية في هونغ كونغ. وقد شغل قبل ذلك منصب المدير الإبداعي في “أسبوع بكين للتصميم” في عامي 2011 و2012.

تويو إيتو / مهندس معماري

تخرج إيتو من قسم الهندسة المعمارية في جامعة طوكيو في العام 1965، وهو حائز على العديد من الجوائز والألقاب المرموقة مثل “جائزة معهد الهندسة المعمارية الياباني”، و”جائزة الأسد الذهبي” في بينالي البندقية، و”الوسام الملكي الذهبي” من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، بالإضافة إلى “جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية”.

بيرغيت لومان / رئيس تحرير مجلة “ديزاين بوم”

ولدت لومان في مدينة هامبرغ الألمانية ودرست التصميم الصناعي في فلورنسا قبل الانتقال إلى ميلانو، حيث لا تزال تقيم وتعمل منذ العام 1987. وعملت لومان كمصممة ومدير تطوير المنتجات لعددٍ من المهندسين المعماريين الإيطاليين وكبار المصممين. كما عملت كمؤرخ للتصميم لدوائر العدل وبيوت المزادات الدولية. وبوصفها باحثة ومحاضرة، فقد قامت بعقد ندوات حول التصميم الصناعي في عددٍ من الجامعات العالمية المرموقة. وفي العام 1999، شاركت لومان في تأسيس مجلة “ديزاين بوم”، حيث تتولى مناصب رئيس التحرير ورئيس البرمجة التعليمية وأمين المعارض الدولية.

أليس روزثورن / ناقدة في مجال التصميم

تتولى أليس روزثورن منصب الناقد في مجال التصميم في صحيفة “ذا نيويورك تايمز” (النسخة الدولية)، وهي أحد أمناء صالة “وايت تشابل” الفنية وشركة مايكل كلارك للرقص، فضلاً عن أنها رئيس أمناء صالة “تشيزنهال” الفنية.

يوشيهيرو ساوا / النائب التنفيذي للرئيس في شركة لكزس إنترناشيونال

يحمل يوشيهيرو ساوا درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة والتصميم من معهد كيوتو للتكنولوجيا. وقد شغل العديد من المناصب في مجال التصميم منذ انضمامه لشركة تويوتا موتور كوربوريشن في العام 1980، بما في ذلك منصب كبير موظفي التصميم العالمي في قسم التخطيط. وأصبح نائباً تنفيذياً للرئيس في شركة لكزس إنترناشيونال في أبريل من العام 2016.

 

لمحة عن المُشْرفين:

 

نيري أند هيو / مهندسان معماريان ومصممان متعددا التخصصات

يعمل المهندسان المعماريان والمصممان متعددا التخصصات ليندون نيري وروسانا هيو، مؤسسا شركة “نيري أند هيو” للتصميم والبحوث ومقرها في شنغهاي، على عدة مشاريع في جميع أنحاء العالم، والتي تتضمن تداخل تخصصات التصميم لإيجاد نموذج جديد في الهندسة المعمارية. وفي العام 2014، أعلنت مجلة “وولبيبر”* عن فوز شركة “نيري أند هيو” بلقب “مصمم العام 2014”. ويثق المصممان “نيري” و”هيو” أن البحث هو أداة التصميم الأساسية، حيث يتميز كل مشروع بمجموعة فريدة من المعطيات. وتقدم شركة “نيري أند هيو” خدمات الهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي، والمخططات الرئيسية، وتصميم الرسوم البيانية والمنتجات. ويدرك كلٌ من “نيري” و”هيو” أن المشاكل المعاصرة المتعلقة بالمباني تتجاوز حدود العمارة التقليدية. فعوضاً عن البدء من تصميم مرسوم، يعتمد عمل شركة “نيري أند هيو” على التفاعل الديناميكي بين الخبرة، والتفاصيل، والمواد والأشكال المستخدمة، والإضاءة.

ماكس لامب / مصمم

يُعَد فنان التصميم العصري، ماكس لامب، الذي ولد في كورنوول، مصمماً للأثاث يشتهر بمعرفته الواسعة لتقنيات التصنيع، وتقدير المواد، ومهارته كصانع. ومنذ نعومة أظافره، كان ماكس مهتماً بإصلاح الأشياء والتعامل مع المواد المحيطة به، وقد قاده هذا الفضول إلى نيل شهادة الماجستير في تصميم المنتجات من الكلية الملكية للفنون، وقام بعد ذلك بتأسيس عمله الخاص في مجال التصميم من خلال ورشة عمل. ويستكشف ماكس المواد والعمليات التقليدية وغير التقليدية ويمزج بين التجارب والعقلانية لتقديم أثاث ومنتجات تجمع بين الصدق والوضوح. ويدير ماكس ورش تصميم للشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم بصورةٍ دورية.

إيلينا مانفرديني / مصممة ومهندسة معمارية

تضم محفظة المصممة والمهندسة المعمارية إيلينا مانفرديني، مؤسسة ومالكة “أتيليه مانفرديني” التي تعمل من خلال مكتبيها في إيطاليا وكاليفورنيا، عدداً من أعمال التصميم والفن والمشاريع المعمارية المنجزة في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، بما في ذلك جناح متحف الفن المعاصر في لوس أنجلوس. وتعاونت شركة “أتيليه مانفرديني” مع العديد من الشركات العالمية مثل “شواروفسكي” و”سيفورا”، بينما نُشِرت أعمالها في عددٍ من المطبوعات، بما في ذلك مجلتي “آل” و”فوغ”، وصحيفة “ذا نيويورك تايمز”. وتم منحها مؤخراً زمالة “إدارة الشؤون الثقافية في مدينة لوس أنجلوس” للعام 2013 (COLA) لدعم إنتاج الأعمال الفنية الأصلية.

سناركيتكتشير / فنانان ومهندسان معماريان

قام كلٌ من دانيال أرشام وأليكس موستونين في العام 2008 بتأسيس “سناركيتكتشير” (Snarkitecture)، وهي مؤسسة تعاونية وتجريبية تعمل في المجالات التي تجمع بين الفن والهندسة المعمارية، وتتولى تصميم مشاريع معمارية دائمة وأعمال وظيفية مع أغراضٍ جديدة ومبتكرة، لخلق لحظات من الدهشة والتشارك التي تتيح للناس التفاعل مع البيئة المحيطة بهم بشكل مباشر، كما تضيف “سناركيتكتشير” للهندسة المعمارية بعداً آخر.

 

انتهى

نبذة عن “جائزة لكزس للتصميم”:

“جائزة لكزس للتصميم” هي مسابقة عالمية للتصميم، أطلقت لأول مرة في العام 2013، وتستهدف الجيل الجديد من الشباب المبدعين من مختلف أنحاء العالم. وتسعى الجائزة إلى تعزيز تطوير ورعاية الأفكار الإبداعية التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع من خلال توفير الدعم للموهوبين ولأعمالهم المبتكرة التي يمكن أن تساعد في تشكيل مستقبل أفضل للبشرية. كما توفر “جائزة لكزس للتصميم” فرصة فريدة لأربعة أشخاص ممن نجحوا في الوصول إلى مراكزٍ متقدمة، لتلقي الدعم من مستشاري التصميم العالميين لتطوير نماذجهم وأعمالهم، وذلك قبل أن يتم عرضها في أحد أهم الفعاليات المرموقة في عالم التصميم.

نبذة عن لكزس:

منذ إطلاقها في العام 1989، تمكَّنَت شركة لكزس من اكتساب شهرة عالمية مرموقة نظراً لما توفره من منتجات عالية الجودة وخدمات عملاء مثالية غير مسبوقة. وتُعَد لكزس علامة رائدة في مجال مركبات الـ “هايبرِد” للفئة الفاخرة، إذ توفر تقنيات تشتمل على أفضل الابتكارات إلى جانب فخامة ورفاهية فائقتي المستوى. وتنعكس مسيرة التقدم لعلامة لكزس التجارية في التصاميم المواكبة للتطور في مركباتها الجديدة. ويمنح كلٌ من الشبك المغزلي المميز والإضاءة الديناميكية والخطوط المنحوتة على نحوٍ أنيق إطلالات فاخرة واستثنائية لمركبات لكزس.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

سوزان قزي | مدير عام الاتصال المؤسسي الفطيم للسيارات | +971 4 206 6178 | suzan.kazzi@alfuttaim.com

ربيع حبايب | مدير علاقات عامة الفطيم للسيارات+971 4 206 6164 | | rabih.habayeb@alfuttaim.com

غايدزاك ترتريان | مدير مساعد علاقات عامة الفطيم للسيارات |  +971 4 206 6043 | gaydzag.terterian@alfuttaim.com

 

Related posts