هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة تكشف عن خططها لتوسيع تجربة فيا فيراتا في جبل جيس خلال معرض سوق السفر العربي 2017

هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة تكشف عن خططها لتوسيع تجربة فيا فيراتا
في جبل جيس خلال معرض سوق السفر العربي 2017

مغامرة التسلق الآمن بالحبال تمدد عمليات موسمها الافتتاحي حتى نهاية شهر مايو بسبب الطلب المتزايد لدى الجماهير في الشرق الأوسط لترحب بهم مجدداً في أكتوبر مع المزيد من العروض

رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة، 24 مارس 2017: نظرا للطلب المتزايد من قبل الجمهور، أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن تعزيز استثماراتها في تجربة التسلق الآمن بالحبال ’فيا فيراتا‘ (المسار الحديدي) في جبل جيس بين شِعاب جبال الحجر، والتي تُعتبرالتجربة الأولى من نوعها في الإمارات.

ومنذ إطلاقها في ديسمبر 2016، شهدت تجاربة ’فيا فيراتا‘  إقبالاً كبيراً، حيث جذبت 1500 شخص من عشاق تسلق الجبال أو المسير الجبلي أو تجربة المسار الانزلاقي الذي يرتفع 400 قدم فوق سطح البحر. ونتيجة هذه الأرقام والاقبال المستمر على التجربة، قررت الهيئة تمديد الموسم الأول لل’فيا فيراتا‘ إلى نهاية شهر مايو. ومع بلوغ أكتوبر المقبل، ستكون هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة قد استكملت عمليات تجديد وتوسعة التجربة في جبل جيس، ما سيمكّنها من  استقطاب أعدادٍ أكبر من الزوار واستقبال حجوزات المجموعات.

وبهذا الصدد، قال هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: “حققت تجربة ال’فيا فيراتا‘ في جبل جيس نجاحاً باهراً واستقطبت مجموعةً كبيرة من عشاق الرياضة القادمين من المنطقة وأوروبا. ويحتل هذا المنتج المرتبة الثانية على قائمة أبرز مواقع الجذب السياحي في الإمارة بحسب موقع ’تريب أدفايزر‘، فيما احتل جبل جيس المرتبة الأولى. وخلال شهرها الأول، سجلت مغامرة ال’فيا فيراتا‘متوسط حجوزاتٍ بنسبة 81%، فيما وصلت هذه النسبة إلى 94% خلال عطلات نهاية الأسبوع. وتسلط الشعبية الكبيرة التي تحظى بها هذه التجربة الضوء على مستويات الطلب الكبيرة على منتجات وأنشطة المغامرات الرياضية التي تتمتع بها إمارة رأس الخيمة ، إلى جانب ما توفره من عوامل جذبٍ طبيعية من الصحارى والشواطئ والينابيع الحارة والجبال”.

ومع تدشينه قبل أربعة أشهر، حصد المسار الانزلاقي في رأس الخيمة إعجاب وثناء مختلف وسائل الإعلام والرياضيين العالميين الذين وصفوا التجربة بكونها ’تنبض بالحماس‘ و’مزيجٌ ساحر بين التسلّق والرياضات الجبلية‘.

وتعدّ ’فيا فيراتا‘ في جبل جيس الخطوة الأولى ضمن سلسلة منتجات المغامرات التجريبية والأنشطة الجبلية التي تتطلع هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة لتطويرها بشكلٍ يلبي شغف عشاق الطبيعة والباحثين عن المغامرات في أعلى قمة جبلية في دولة الإمارات على ارتفاع يبلغ 1934 مترا. وكانت الهيئة قد كشفت مسبقاً عن خططها الرامية لإنشاء أطول مسار انزلاقي في العالم خلال الربع الرابع من عام 2017، بالإضافة لإنشاء منصة مراقبة جبلية ومواقع مسيرٍ جبلي جديدة.

وتابع السيد مطر موضحاً: “تتضمن استراتيجية الوجهة السياحية 2019 مخططاً واضحاً لابتكار مفاهيم مميزة في عالم الضيافة بالاستفادة من الموارد الطبيعية الفريدة التي تتمتع بها رأس الخيمة. وقد اخترنا هذه المناطق لما تحمله من فرص ممتازة للاستثمار في إقامة المنتجعات الجبلية الفاخرة والمراكز الصحية. ويتمتع جبل جيس بشعبية كبيرة بين الزوار الباحثين عن مغامرات شيقة من تسلق ومسير جبلي لمسافات طويلة ، ويسرنا أن نرحب بجميع المغامرين من الهواة وذوي الخبرة بمساعدة الأخصائيين سواءً للمسير أو ركوب الدراجات الهوائية. ومع المسار الانزلاقي وجولات الدراجات وخيارات الإقامة الفريدة التي يتم العمل على تطويرها، تتمتع سوق المنتجات السياحة القائمة على الأنشطة والطبيعة والمغامرات بإمكانات هائلة في رأس الخيمة”.

وبالإضافة إلى قمة جبل جيس الساحرة، تحتضن رأس الخيمة العديد من الوجهات الطبيعية الخلابة والملائمة لركوب الدراجات، أو الوجهات المائية الملائمة لرياضة التجديف أو المسير مثل وادي شوكة، حيث يحظى المغامرون بمساراتٍ يتجاوز طولها 50 كيلومتر بين المناظر الطبيعية المذهلة والبحيّرات الطبيعية.

وتعتبر تجربة ’فيا فيراتا‘ الممتدة على طول كيلومتر في رأس الخيمة بمثابة مغامرة فريدة من حيث اعتمادها لثلاث نقاط منفصلة للبداية والنهاية، فضلاً عن ثلاثة مسارات انزلاقية مختلفة يتراوح ارتفاعها بين 165 قدم و195 قدم و985 قدم، ما يتيح خيارات متنوعة تناسب مختلف الأعمار ومستويات اللياقة البدنية. ويمكن لهواة المغامرات، الذين سيحصلون على خدمة نقل مجانية من وإلى فندق ’توليب إن‘ في رأس الخيمة، الاختيار بين المسارات الثلاثة لخوض جولتين يومياً تحت إشراف خبراء مختصين. وتحتاج مجموعة من 8 مغامرين في المتوسط لحوالي أربع ساعات لاجتياز المرحلة القياسية الأسهل ’ليدج ووك‘، بينما يستغرق اجتياز المسار المتوسط التقني ’ذا ميدل باث‘ حوالي ثلاث ساعات ونصف. وأخيراً، يحتاج اجتياز المسار الأعلى العمودي ’جلفار سكير‘ لحوالي ساعة ونصف من الزمن.

يُشار إلى أن شروط العمر والوزن تُطبق على المغامرين المشاركين، حيث يجب ألا يقل عمر المشارك عن 12 سنة، وألا يقل وزنه عن 45 كيلو جرام وألا يتجاوز 100 كيلو جرام. وقد يُطلب من المنافسين فوق سن 65 من العمر إحضار تقرير طبي قبل خوض المغامرة.

يمكن إجراء الحجوزات للمشاركة في تحدي ’فيا فيراتا‘ عبر الموقع الإلكتروني: www.jebeljais.ae. وذلك مقابل 400 درهم إماراتي.

حول رأس الخيمة

تعد إمارة رأس الخيمة من الوجهات السياحية الأسرع نمواً في العالم؛ وتتألق بثقافتها الغنية وتاريخها العريق الذي يرجع إلى 7 آلاف سنة. وتضم الإمارة مجموعة من المواقع الأثرية المهمة والآفاق الطبيعية الخلابة التي تتنوع بين الشطآن الرملية الذهبية وكثبان الرمال الحمراء المذهلة والحزام الأخضر من أشجار النخيل وصولاً إلى قمة جبل جيس الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول رأس الخيمة، يرجى زيارتنا على المواقع الإلكترونية التالية:

حول هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة

تأسست هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة في مايو عام 2011 كهيئة تابعة لحكومة رأس الخيمة. وبغية تحقيق هدفها في استقطاب مليون زائر بحلول نهاية عام 2018، تسعى الهيئة لتطوير البنى السياحية التحتية للإمارة وترسيخ مكانتها كوجهة عالمية مرموقة للمسافرين بقصد الترفيه والأعمال، وإيجاد الفرص الاستثمارية المستدامة وتحسين نوعية حياة سكانها. ولتحقيق هذه الأهداف، حصلت الهيئة على تفويض حكومي يتيح لها إصدار التراخيص وتنظيم ومراقبة قطاع السياحة والضيافة في الإمارة.

ويمكن متابعة هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على ’تويتر‘ عبر: @RAKTourism

Related posts