ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي تكشف النقاب عن الصور الفائزة في النسخة السابعة من مُسابقة “لحظات”

ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي تكشف النقاب عن الصور الفائزة
في النسخة السابعة من مُسابقة “لحظات”

  • عرض حصري لـأكثر من 70 مُشترك من مختلف أنحاء الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المُتحدة 3 أكتوبر 2017

كشفت ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي اليوم عن الصور الفائزة في النسخة السابعة من مُسابقة “لحظات” للتصوير الفوتوغرافي، المُسابقة الإقليمية السنوية والتي تهدف إلى تعزيز مواهب المصورين الطموحين من جميع أنحاء الوطن العربي، استضاف حي دُبي للتصميم D3 الإعلان عن الصور الفائزة في المُسابقة وذلك بحضور الفائزين في المسابقة والمُرشحين النهائيين بالإضافة ومسؤولي ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، المراعي، نيكون فضلًا عن حضور نخبة من المصورين البارزين والناشئين في الإمارات العربية المتحدة.

وقد اشتمل المعرض على أكثر من 70 صورة بين فائزة ومُرشحة للفوز في فئات المُسابقة الأربعة وهي فئة الصورة الواحدة، فئة التصوير الوثائقي، فئة الشباب، وفئة اختيار الجمهور حيث تم اختيارهم من بين أكثر من 19.000 مُشترك من جميع أنحاء المنطقة.

تواجدت مجموعة مُختارة من الفائزين في المعرض لتقديم باكورة أعمالهم الفنية وسرد القصة التي وثقوها بعدساتهم مما أدخل البهجة والسرور على الحاضرين.

أُقيمت مُسابقة “لحظات” 2017 تحت شعار ” لحظات الفرح ” والتي التقطت من خلال العدسات الخاصة والفريدة لكُل مصور لتوثيق بعض اللحظات الثمينة في الحياة، سواء كانت لحظات عفوية في كوضع العروس لمساتها النهائية قبل حفل زفافها واللحظات العائلية والمُبهجة والمُضحكة أو لحظات أكثر رسمية تعرض المهرجانات وطقوس الرقص.

سيُعرض من خلال معرض “لحظات” في الإمارات العربية المُتحدة، 14 عملًا من فئة الشباب و20 من فئة الصورة الواحدة و41 من فئة التصوير الوثائقي والذي سيفتح أبوابه للزوار في حي دبي للتصميم يوميًا حتى13 أكتوبر 2017 لإتاحة الفُرصة للزوار من عُشاق الفن والتصوير لخوض تجربة فريدة في عالم المصورين من جميع أنحاء المنطقة.

وقال عبدالرحمن عوض الحارثي المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام بالإنابة المدير التنفيذي لشبكة أبوظبي الإذاعية: “إن استمرار تنظيم هذه المسابقة النوعية يأتي في إطار الدور المسؤول الذي تنتهجه أبوظبي للإعلام تجاه مختلف فئات المجتمع، عبر تشجيعهم على المشاركة والمساهمة في التعبير عن طاقاتهم الإبداعية الكامنة، وبخاصة فئة الشباب، وه ما يمكن أن نلتمسه من خلال عدد المشاركات التي وصلت العام الجاري إلى أكثر من 19 ألف صورة”.

وأوضح الحارثي: “إن نجاح الدورة السابعة لمسابقة “لحظات ناشيونال جيوغرافيك للتصوير الفوتوغرافي 2017″، يأتي امتداد طبيعي للنجاح الكبير الذي تمكنا من تحقيقه في الدورات السابقة، حيث أسهمت الأعمال المشاركة في تعزيز ودعم رسالتنا الرامية إلى تبني المواهب العربية، واستكشاف الطاقات الإبداعية الكامنة لدى مختلف فئات المجتمع”.

وأوضح الحارثي أن مسابقة “لحظات” نجحت في تأكيد مكانتها المتميزة عبر الكشف عن الإمكانيات والمهارات الفنية والإبداعية التي يتمتع بها أبناء المنطقة. كما أن الريادة التي تتميز بها قناة “ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي” في مثل هذه المسابقات المهمة تعزز من مكانتها كوجهة رائدة للإبداع لدى محترفي وهواة التصوير الفوتوغرافي”.

علق السيد سانجاي راينا مدير عام ونائب رئيس مجموعة شبكات فوكس في الشرق الأوسط والتي تضم ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي على الحدث قائلًا: “لقد أردنا التعرف على المتأهلين للمُنافسات النهائية في مُسابقة لحظات ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي في احتفال مُناسب نتشاركه مع المُجتمع بشكلٍ عام، نحن ندعو جميع عشاق التصوير إلى اكتشاف هذه الكوكبة الرائعة من الأعمال الفنية من مُختلف أنحاء العالم العربي، كُل صورة من هذه الصور لها قصة فريدة في لحظة احتفال وثقها المصور بعدسته.

و أضاف السيد سانجاي راينا مدير عام ونائب رئيس مجموعة شبكات فوكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تضم ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي على كشف النقاب عن الصور الفائزة قائلا:” نحن سُعداء بتوسيع مُنافسة هذا العام وإضافة فئات جديدة من فئة التصوير الوثائقي وفئة الشباب وفئة اختيار الجمهور وذلك بالدعم كبير من ” المراعي ونيكون ” والذي مكننا من توسيع هذه المُسابقة لتشمل جميع عُشاق التصوير في مُختلف أنحاء المنطقة والاستجابة لنداءات أكثر من 19 ألف منهم بخلق منصة من قِل ناشيونال جيوغرافيك تعرض مواهبهم وتكتشفها وترعاها”.

تُقدم ناشيونال جيوغرافيك للفائزين في فئات الصورة الواحدة والتصوير الوثائقي جائزة قيمة وهي رحلة مدفوعة التكاليف لمُدة 11 يوم إلى كوبا والتي يتم من خلالها تعزيز مهاراتهم وتوجيهها من قِبل أفضل خُبراء ناشيونال جيوغرافيك بالإضافة إلى مُعدات تصوير قيمتها 7500 دولار أمريكي مُقدمة كهدية من “نيكون” كما سيحصل الفائز في فئة الشباب على مُعدات تصوير هدية مُقدمة من “نيكون” بقيمة 2000 دولار أمريكي بينما سيحصل الفائز بفئة اختيار الجمهور بحقيبة مُعدات مُقدمة من ناشيونال جيوغرافيك بقيمة 500 دولار أمريكي.

وفي معرض تعليقه على مُسابقة هذا العام قال السيد حسام عبد القادر مدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة المراعي:” على مدى السنوات الأربع الماضية، أثارت المُسابقة التي تُمكن الألاف من الشباب في الوطن العربي من عرض أفضل صورهم إعجابنا، فهذا العام لم يكن استثناءً، نحن نُهنئ الفائزين والمُرشحين النهائيين للفوز بمُسابقة هذا العام”.

منذ عام 2014 وحتى وقتنا الحالي وشركة المراعي الشركة صناعة الألبان الرائدة في دول مجلس التعاون هي شريكًا استراتيجيًا للمُسابقة حيث تمتلك نفس الرؤية في دعم المواهب العربية عامًا بعد آخر من خلال المنصة التي شهدت أكثر من 150.000 مُشارك على مدار السنوات السابقة.

وقال المدير العام لـ نيكون الشرق الأوسط، ناريندرا مينون: “تُعد المُسابقة بمثابة منصة كبيرة لــ نيكون من أجل دعم وتشجيع المصورين، جودة ونوعية الطلبات التي وردت هذا العام أثارت إعجابنا بكُل تأكيد وجعلتنا مُطمئنين على المستوى الرائع والإمكانيات الهائلة التي يمتلكها فنانين الشرق الأوسط”.

الفائزون بجوائز مُسابقة “لحظات” ناشيونال جيوغرافيك 2017

الفائز عن فئة الصورة الواحدة

محمد مهدي من مصر

الذي ركز في صورته على السعادة عندما وجد طفلًا صغيرًا في مدينة قديمة ومعه صوص يعتبره صديقه المفضل وأعلاه يوجد أخاه الذي كان يتابعهم من النافذة عندما قام الصوص بقضمه وهنا التقط هذه اللحظة.

الفائزة عن فئة التصوير الوثائقي

فاطمة الزهراء شبير

عرس فلسطيني – ليلة الحناء

غزة – فلسطين

ليلة الحناء في القرية هي أهم الليالي بالنسبة للعروس والتي تسبق ليلة الزفاف بيوم أو يومين وهي عادات فلسطينية قديمة حيث يجتمع في هذه الليلة صديقات وقريبات العروس احتفالا بها وتوديعها كونها الليلة الأخيرة لها في بيت أهلها ويرددن أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويدة) تصور تشبث العروس بأهلها وبصديقاتها.,يلتزم الكثير في هذه الليلة بارتداء الزي التقليدي وتبعا لتراث فلسطين يتم ارتداء الثوب الفلسطيني المطرز وفي هذه الصور تظهر لحظات الفرح والاحتفال بالعروس بدءا من تجهيزها واستعدادها لاستقبال هذه الليلة مرورا بلحظة احضار الحناء التي تزينها الشموع كتقليد فلسطيني واخيرا الى لحظات الاحتفال الاخيرة التي يتخللها الرقص والغناء.

الفائز عن فئة الشباب

بركات خالد من مصر.

التقط صورة لمجموعة من الاطفال يلعبون ف الشارع ويقوم احدهم بتسجيل هدف الفوز فيحتفلون به بطريقتهم الخاصة.

الفائز بجائزة اختيار الجمهور

محمود أبو سلامة

فلسطين – قطاع غزة – مخيم جباليا للاجئين الفلسطينين

التقط صورة لأطفال من مخيم جباليا في قطاع غزة للاجئين الفلسطينين يقومون بالعب على الحبل فى كل يوم جمعة من الاسبوع وهو يوم العطلة المدرسية لهم تعبيرًا عن الفرح ومحاولة لرسم الحياة بطريقتهم.

www.natgeo-moments.com للقائمة الكاملة للمرشحين للفوز تفضل بزيارة

نبذة عن ناشونال جيوغرافيك أبوظبي

تم إطلاق قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي في يوليو 2009، التي تبث مجاناً على مدار الساعة وتدعو المشاهدين في الشرق الأوسط إلى مراجعة نظرتهم إلى التلفزيون والعالم من خلال برامج ذكيّة ومبدعة تعرض باللغة العربيّة. وصلت هذه القناة إلى المنطقة نتيجة اتّفاق عُقد بين شركة أبوظبي للإعلام وقناة ناشونال جيوغرافيك المخصّصة لفهم العالم وحمايته بسمعتها الرائدة في إنتاج برامج حقيقيّة وواقعيّة تناسب مختلف الأذواق.

نبذة عن مسابقة لحظات للتصوير الفوتوغرافي

في 2010، أطلقت قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي مسابقة للتصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل تقديم المواهب المشتركة والصاعدة لثقافة التصوير الفوتوغرافي المتنامية في المنطقة. تم ابتكار “جائزة لحظات” التي طُلب من المشاركين فيها سنة بعد سنة جذب وإلهام المشاهدين والحكام من خلال صورة مفردة يدور موضوعها حول مفهوم مختار.

منذ 2014 وللسنة الرابعة على التوالي شكّلت المراعي، رائدة صناعة منتجات مشتقات الحليب في الخليج، شريكاً استراتيجياً لديه نفس الرؤيا في دعم المواهب العربية على أساس سنوي، من خلال منصة شهدت أكثر من 150,000 مشارك لغاية الآن، جذب مفهوم “احتفالات” لهذه السنة آلاف المشاركات التي تعكس الرؤية الشخصية للحظات احتفالات العرب.

لم تكن سنة 2017 مختلفة عن سابقاتها في التمسك بتقاليد “لحظات” من حيث تشكيل هيئة حكّام مرموقة، التي تألفت من رينا أفندي، مصورة رائدة في ناشيونال جيوغرافيك، وحسام عبدالقادر، رئيس قسم الاتصالات المؤسسية والعلاقات العامة في المراعي، وانضم إليهما شيترا شيرغيل رئيس نادي أطفال نيكون للتصوير في الإمارات العربية المُتحدة. أما مهمتهم فكانت اختيار الفائزين الثلاثة عن الفئات الثلاث لعام 2017، إلى جانب جائزة “اختيار الجمهور” التي تُقدم لأول مرة في هذه السنة.

Related posts