مفهوم جديد يقلب المألوف في ساحة المطاعم والمأكولات رأساً على عقب

دبي، ٦ ديسمبر ٢٠١٧: طرح مطعم سيسامي الكائن في دبي مفهوماً جديداً قلب المفاهيم المعهودة رأساً على عقب. هو مفهوم الأطباق والمأكولات التي تتضمّن مكونات من مصادر نباتية.

إنّه مفهوم جديد في دبي ولكنّه بدأ ينتشر في مختلف أنحاء العالم لكي يقدم بديلاً صحياً وغذائياً يقلب المعايير في ساحة المطاعم والمأكولات العالمية.

يتمحور هذا المفهوم حول فكرة إثراء قوائم الطعام بأطباق غنية بمكونات نباتية ذات طعم لذيذ وقيم غذائية عالية. وهذا هو المفهوم الذي يعتمده مطعم سيسامي في دبي. وفي هذا الإطار، قالت نيها جاماني، الطاهية التي تعتمد على المكونات الطبيعية والشريك المؤسس لمطعم سيسامي الذي افتتح أبوابه منذ فترة قريبة في قلب دبي لتقديم الأطباق الشهية المغذية: “مفهوم الأطباق المؤلفة من مكونات نباتية يقتصر على إضافة المزيد من المصادر النباتية إلى الطعام بهدف الاستفادة من المغذيات بطريقة صحية أكثر وأكثر استدامة”. وأضافت قولها: “إنّه اتجاه يتزايد في العالم أجمع حيث أنّ شركات الأغذية الكبيرة صارت تبتكر منتجات تحتوي على مصادر نباتية أكثر وصولاً إلى استبدال اللحوم بها”.

وقد أشارت نيها في معرض حديثها عن هذا الموضوع إلى دراسة أفادت بأنّ الغذاء المبني على المصادر النباتية في الولايات المتحدة من المتوقع أن تصل قيمته إلى ٥،٢ مليار دولار أمريكي بحلول العام ٢٠٢٠ وقد يشكل ثلث قيمة السوق في العام ٢٠٥٠. وذكرت قائلة: “هذه الإحصاءات متوقعة في الولايات المتحدة فقط حيث أنّ عدداً كبيراً من المستهلكين يهتمون بصحتهم وغذائهم ويدركون أهمية موضوع الاستدامة في ما يتعلق باستهلاك الطعام واللياقة البدنية”.

وفقاً لنيها، لا تحتضن دبي حالياً وجهة متخصصة في تقديم مأكولات وأطباق مؤلفة من مكونات ذات مصدر نباتي. ولهذا السبب كان افتتاح مطعم سيسامي خطوة مناسبة جاءت في مكانها ولكنّ التحدي كان في تطوير قائمة طعام تلبي أذواق عملاء من خلفيات مختلفة يقيمون في دبي.

ذهنية خاطئة

بالنسبة إلى الكثيرين، ترتبط فكرة الطعام المكوّن من مصادر نباتية بالأطباق النباتية الخالية من مشتقات الحليب، وهذه ذهنية خاطئة يأمل مطعم سيسامي في تغييرها وإلقاء الضوء عليها أكثر.

من جهتها، تقول أيرينا شارما وهي الشريك الثاني المؤسس لسيسامي إنّ الحمية القائمة على المصادر النباتية لا تقتصر على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة الأخرى النباتية بل هي حمية من دون قيود تتيح استهلاك اللحم ولكنّ التركيز منصب على استهلاك اللحم بوعي أكبر لمساعدة الناس على اتباع نمط حياة صحي أكثر مع الاستمتاع بالمأكولات والنكهات التي يعرفونها.

يستطيع زوار مطعم سيسامي أن يلاحظوا ما تزخر به قائمة الطعام من أطباق غنية بمكونات ذات مصدر نباتي وباللحوم أيضاً. وبالتالي، يمكن القول إنّ هذا النوع من الأطباق هو نجم قائمة الطعام التي يقدمها هذا المطعم الذي يقع في سنسيت مول على طريق شاطئ جميرا. افتتح المطعم منذ فترة قريبة ولكنّه حظى بمراجعات إيجابية من الأشخاص الذين يهتمون بصحتهم وأولئك الذين يتذوّقون مثل هذه الأطباق للمرة الأولى.

وتعقيباً على ذلك، قالت شارما: “الاستجابة كانت إيجابية جداً ولكنّ الفكرة لا تزال جديدة بالنسبة إلى الكثيرين ونرغب نحن في حمل رسالة هذا المفهوم لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، وذلك لأنّنا ملتزمون بتوفير تجربة طعام مرتكزة على الغذاء ولا نكتفي بتقديم مجرد بديل بل نريد للناس أن يجعلوا من هذا المفهوم نمط حياتهم.

عند زيارة المطعم، سيلاحظ العملاء أنّ الأطباق الشهية يقدمها لهم الشيف غوستو ولكنّ الموظفين أيضاً بحد ذاتهم ملمون بها تماماً ووفقاً لشارما: “يكمن جزء من هدفنا في مشاركة شغفنا بالغذاء المبني على مكونات نباتية ومساعدة الأشخاص المهتمين بالتغيير”.

نبذة عن سيسامي

سيسامي مطعم يوفر مأكولات من مختلف أنحاء العالم ذات نكهة غنية تأخذ الصحة في عين الاعتبار وتعتمد على النباتات. أسست المطعم الطاهية نيها جاماني وإيرينا شارما وهما تؤيدان نمط الحياة الصحي وتعشقان الاحتفال بالغذاء والتغذية ومشاركتهما مع المجتمع المتزايد في دبي.

عمل المطعم مع الطاهي الاستشاري المعروف غوهاي كيشي لتطوير قائمة طعام صحية. المطعم هو أول مشروع يشارك فيه الطاهي غوهاي بخبرته الطويلة لدى مطعم حاصل على نجمة ميشلان.

يستقبل المطعم الزوار من الساعة ٧:٣٠ صباحاً حتى الساعة ١٠ ليلاً . يقع مطعم سيسامي في الطابق الأول من سنسيت مول، طريق شاطئ جميرا، جميرا ٣.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: