“نادي صقّاري الإمارات” يكرم رواد مهرجان البيزرة الأول

إطلاق “مكتبة زايد لتراث الصقارة” و”صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الطيور الجارحة”

(خبر صحفي / السبت 9 ديسمبر) نيابة عن معالي محمد بن أحمد البواردي نائب رئيس مجلس إدارة نادي صقاري الإمارات، كرم معالي ماجد علي المنصوري المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، مجموعة من الصقارين والبحاثين الذين شهدوا الدورة الأولى لمهرجان الصداقة الدولي للبيزرة التي أقيمت تحت رعاية وتوجيه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في العام 1976.

ووجه معالي نائب رئيس مجلس إدارة نادي صقاري الإمارات رسالة للصقارين المكرمين عبّر فيها عن تقديره وشكره للجهود التي بذلوها بصفتهم رفاقاً للمؤسس الحكيم الشيخ زايد في رؤيته المستبصرة لعالم الصقارة، وجهوده العظيمة في سبيل تمكين الصقارة وتذليل العقبات التي تعترض ممارسي هذه الرياضة في أنحاء العالم.

وجاء في كلمة معاليه التي ألقاها نيابة عنه معالي ماجد علي المنصوري :أنه لحدث عظيم أن نتواجد بين الصقارين القدامى الذين ساهموا في وضع اللبنة الأولى لهذا المهرجان في عام 1976 تحت رعاية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، رائد الاستدامة، الذي كان له الأثر الكبير في وضع أول استراتيجية عالمية للصقارة، وما نلمسه اليوم من آثارها المتمثلة في وجود 117 نادياً ومدرسة للصقارة حول العالم، و92 دولة مسجلة في الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة.

كما تم الإعلان بهذه المناسبة عن موعد الدورة الخامسة من مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة في العام 2020، إضافة إلى إطلاق مشروعين رائدين في مجال الصقارة وحفظ البيئة، أحدهما إنشاء “مكتبة زايد لتراث الصقارة”، لتكون رافداً هاماً لكافة الباحثين والمختصين والمعنيين بشؤون الصقارة. والآخر تأسيس “صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الطيور الجارحة”، الذي سيكون له دور كبير في صون التراث والحفاظ على أنواع الصقور وسلالاتها.

وقد أعرب الصقارون المكرمون عن فخرهم بهذا التكريم الذي كان له بالغ الأثر في نفوسهم، وسعادتهم بهذه المشاركة النوعية، في أكبر محفل دولي للصقارة في العالم.

حضر التكريم جمع من الصقارين والباحثين والخبراء، والعديد من المنظمات المحلية والدولية المعنية بالحفاظ على تراث الصقارة. إضافة إلى وسائل الإعلام العالمية التي حضرت لتغطية أعمال المؤتمر الدولي للصقارة، وفعاليات مهرجان الصداقة الدولي الرابع للبيزرة الذي انطلق الاثنين الماضي في منتجع «تلال رماح» بتنظيم من نادي صقاري الإمارات، وشراكة مع الاتحاد العالمي للصقارة وجامعة نيويورك في أبوظبي، ومشاركة أكثر من 700 صقار وباحث يمثلون 90 بلداً، وتستمر فعالياته حتى التاسع من ديسمبر الجاري.