9 في المئة نمو مبيعات السيارات الجديدة في الشرق الأوسط

يتأهب لاعبو خدمات المركبات العالميون للمشاركة في أكبر معرض تجاري لصناعة خدمات المركبات في منطقة الشرق الأوسط في دبي وسط توقعات بنمو مبيعات المركبات والطلب على قطع غيار السيارات على مستوى المنطقة.

وفي حين أثرت عوامل الاقتصاد الكلي سلبا على مبيعات المركبات في 2016، إلا أن شركة فروست آند سوليفان للأبحاث التحليلية تتوقع عودة النمو بداية من 2017 فصاعدا حيث تفيد أبحاث الشركة أن مبيعات السيارات الجديدة في الشرق الأوسط يُقدر لها أن تنمو بنسبة 9 % سنويا ليصل حجمها إلى 4.4 مليون سيارة بحلول 2020، ليصل إجمالي عدد المركبات العاملة إلى 44.5 مليون مركبة.

يُضاف إلى ذلك متوسط عمر المركبات الذي يصل لحوالي 8 سنوات وهو ما يعني أن الطلب على منتجات وخدمات المركبات في الشرق الأوسط ينمو أيضا، حيث تقدر الشركة أن تصل عائدات مكونات المحركات والسيارات، الأنظمة، الإطارات وإكسسوارات السيارات إلى 17.27 مليار دولار بحلول 2020، بنمو 5.9 % سنويا.

وسوف يسلط أوتوميكانيكا دبي 2018 الضوء على سوق إقليمية زاخرة بالفرص، تتحول أفريقيا إلى قارة ذات قيمة كبيرة في القطاع العالمي لخدمات المركبات، حيث يوجه المصنعون الدوليون انتباههم إلى منطقة يُقدر فيها نمو الطلب على قطع الغيار بنسبة 9 % سنويا على مدى السنوات الأربع المقبلة.

في منطقة يزيد عدد سياراتها على 34 مليون سيارة، تعد أفريقيا سوق نمو رئيسي هام لموردي قطع الغيار والاكسسوارات. وهناك حالة عمل قوية جدا في كل من نيجيريا وساحل العاج، وهما وجهة حملة أوتوميكانيكا الترويجية على مدى يومين التي تبحث سبل تعزيز الوصول إلى المنطقة المربحة.

نجحت محطة حملة “أوتوميكانيكا” الأولى في غرب أفريقيا في العاصمة الإيفوارية أبيدجان ومن ثم مدينة لاجوس، مركز التجارة في نيجيريا مؤخرا في تسليط الضوء على أبرز الاتجاهات الحديثة في قطاع سوق قطع غيار واكسسوارات السيارات.

حضر الحملة الترويجية أكثر من 200 فرد، حيث تمحورت أحد الموضوعات حول الاستفادة من الفرص المتاحة في معرض أوتوميكانيكا دبي، وهو أكبر معرض تجاري لخدمات المركبات في الشرق الأوسط وأفريقيا، الذي شهد زيادة كبيرة في عدد الشارين التجاريين الأفارقة في السنوات الأخيرة.

وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة لمعرض أوتوميكانيكا دبي، إن حجم الطلب على قطع الغيار الأفريقية (باستثناء الإطارات والبطاريات ومواد التشحيم) سيصل إلى 15.3 مليار دولار بحلول عام 2020، مقارنة بـ 10.68 مليار دولار في عام 2016.

وتابع باولس: “لقد لاحظنا زيادة ملحوظة في الاستفسارات التجارية من أفريقيا، كما زاد عدد زوار أوتوميكانيكا دبي من القارة من 249 في عام 2012 إلى 2,215 في عام 2017، بمعدل نمو بلغ 43 % سنويا”.

“حملة أوتوميكانيكا الترويجية إلى أبيدجان ولاجوس توفر لنا فرصة للوصول إلى والتواصل مع اللاعبين الرئيسيين في هذه الأسواق الحاسمة، وتعزيز التوعية بفرص الأعمال والتعرف على الجديد التي يوفرها معرض أوتوميكانيكا دبي”.

تقام الدورة السادسة عشرة لمعرض “أوتوميكانيكا دبي” في الفترة من 1-3 مايو 2018 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 2,000 عارض من 57 دولة، وتوقعات بأكثر من 30,000 من الشارين التجاريين من 136 دولة.

وقال باولس أن نيجيريا، التي يوجد بها أكثر من 11.5 مليون سيارة، تعد واحدة من أفضل الوجهات الأفريقية لخدمات المركبات، حيث بلغ حجم استهلاك قطع الغيار بها أكثر من 1.5 مليار دولار في 2016. وأضاف قائلا: “تستحوذ السيارات التي يبلغ عمرها 16 عاما أو أكثر على ما نسبته 54 % من المركبات المستخدمة بصفة عامة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مما يخلق طلب استبدال كبير لقطع الغيار”.

تضمنت حملة أوتوميكانيكا الترويجية إلى غرب أفريقيا فريقا من أفضل المتحدثين ضم خبراء سيارات الإقليميين والمسؤولين الحكوميين الذين شاركوا في وضع سياسة السوق والجمارك إلى جانب لوائح الاستيراد والتصدير.

وتضم قائمة شركاء الحملة كلا من ACDelco ، الشركة الرائدة عالميا في مجال قطع الغيار والخدمات ذات الصلة، و شركة مينرال سركلز بيرنكز (MCB) وهي شركة إماراتية توفر محامل السيارات لطرز السيارات اليابانية، الكورية، الأوروبية والأمريكية.

وقال محمد الفياض، مدير تنفيذيالعناية بالعملاء وخدمات ما بعد البيع في جنرال موتورز الشرق الأوسط إن حجم أعمال أكديلكو في أفريقيا سجل علامات إيجابية للغاية على مر السنين.

وقال الفياض: “ندرك أهمية أفريقيا والفرص التي تتيحها لنا. وفي ضوء ما نراه من فرص نمو في دول مثل نيجيريا، والتي تعد واحدة من أعلى معدلات النمو المتوقعة، نحرص بالتأكيد على الاستفادة من هذا الاتجاه”.

“يوفر سوق خدمات المركبات الأفريقي فرصة حاسمة لشركة أكديلكو نظرا لحجم ومعدل نمو صناعة السيارات في الوقت الحالي، ولذا فإننا نبحث عقد شراكات مع تجار الجملة المحتملين في نيجيريا وساحل العاج وما وراءها لمحفظة منتجات أكديلكو”.

وقال مايكل بلتيير، مدير المبيعات الإقليمي في MCB، إن أفريقيا سوق ذو مستقبل، مضيفا أن قرب المنطقة من الإمارات يعني MCB تتمتع بأفضلية كبيرة وأوضح: ” أعمالنا موزعة بنسبة 50 % في أفريقيا و 50 % في الشرق الأوسط، ورغم أننا نود الحفاظ على ذلك، سيكون من الجيد زيادة هذه الحصة في السنوات المقبلة”.

“وفيما يتعلق بالتوسع الإقليمي، فقد تمكنا من توسيع نطاق وصولنا إلى كينيا، السودان وإثيوبيا من خلال موزعين جدد لعلامات محامل NSK وNTN.

“حملة أوتوميكانيكا الترويجية ساعدتنا على تفهم سوق غرب أفريقيا بشكل أفضل، إضافة إلى إتاحة الفرص لتوسيع شبكتنا ولقاء العملاء أو الموزعين. وعليه، ندعو المصنعين والعملاء والموردين للقائنا في أبيدجان ولاجوس”.

يضم أوتوميكانيكا دبي سبعة أقسام للمنتجات هي قطع الغيار والمكونات، الالكترونيات والنظم، الاكسسوارات والتخصيص؛ الإصلاح والصيانة؛ غسيل السيارات، والعناية بها وإعادة التهيئة؛ الإطارات والبطاريات، وللمرة الأولى في عام 2018، الإدارة والحلول الرقمية.

ويتأكد التأثير العالمي للمعرض بمشاركة أكثر من 25 جناحا دوليا و36 رابطة تجارية دولية، وسط توقعات بـأكثر من 90 % من العارضين و52 % من الزوار من خارج الإمارات.

كما تشهد دورة أوتوميكانيكا دبي 2018 أكاديمية أوتوميكانيكا الشهيرة وهي عبارة عن سلسلة من الندوات، العروض التوضيحية، ورش العمل التي تتناول أهم القضايا واللوائح التي تؤثر على سوق خدمات المركبات، إضافة إلى فعالية “لقاء الشارين- البائعين الأفارقة”، والتي تصل الموردين والشارين من ثاني أكبر قارات العالم.

 2 total views,  2 views today