15.7% نمو في إجمالي عضوية مجلس سيدات أعمال دبي مع نهاية الربع الأول لعام 2018

المجلس يعتمد استراتيجية متطورة لتعزيز تنافسية أعضائه

  • القرق: نستوحي رسالتنا وأهدافنا ونستنير بالرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي وفر لنا كل أسباب النجاح والتفوق
  • القرق: حريصون على تنمية قدرات ومهارات المرأة العاملة وترسيخ دورها كركن أساسي في تطوير وتعزيز المنظومة الاقتصادية لإمارة دبي
  • 4% نمو في نسبة الأعضاء الجدد للمجلس في الربع الأول من 2018 مقارنةً بنفس الفترة من 2017
  • 8% نمو في عدد المشاركات في ورش العمل التدريبية ومواضيع الورش تلائم متطلبات واحتياجات الأعضاء
  • العمل على نشر معارف وخبرات تتوافق مع التوجه الحكومي في قطاع الأعمال مع التركيز على مفاهيم الاستدامة والابتكار وسعادة المتعاملين

دبي, 17 ابريل 2018

كشف مجلس سيدات أعمال دبي عن نمو العدد الإجمالي لأعضائه مع نهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 15.7%، حيث بلغ بذلك عدد اعضاء المجلس الإجمالي 684 عضو حالياً مما يعكس الإقبال المتزايد على الإنضمام للمجلس والاستفادة من خدماته، والدور الهام الذي يلعبه المجلس في دعم المرأة العاملة، وتعزيز تنافسيتها في سوق العمل.

وسجل عدد الأعضاء الجدد المنضمين للمجلس نمواً بنسبة 27.4% مع انضمام 93 عضو جديد للمجلس خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنةً بـ 73 عضواً جديداً خلال نفس الفترة من العام 2017.

ولفت المجلس إلى أن عدد المشاركين في ورشه وندواته المتنوعة خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 522 مشاركة بنمو بنسبة 2.8% مقارنة بعدد المشاركين في ندوات وورش الربع الأول من العام الماضي، مع الأخذ بالاعتبار أن عدد ورش العمل التي نظمت خلال الربع الأول من العام 2018 بلغ 16 ورشة وندوة، أي أقل بحوالي 5 ورش تدريبية مقارنة بعددها في الربع الأول من العام 2017، مما يعكس جودةً في اختيار مواضيع وبرامج الورش التدريبية لتتلاءم مع متطلبات واحتياجات الأعضاء، الأمر الذي أثر في جذب المزيد من المشاركين لفعاليات المجلس.

وشهد الربع الأول من العام الجاري، إطلاق مجلس سيدات أعمال دبي مبادرة نوعية مستوحاة من قيم وإرث المغفور له الوالد سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالتزامن مع عام زايد، وهي برنامج إرشادي يحمل اسم “روح زايد” ليشكل إضافة متميزة لسيدات الأعمال. ويوفر البرنامج عبر شراكات استراتيجية مع عدد من الشركات الرئيسية والخبراء والمختصيين المرموقين في مجتمع الأعمال، رؤى متقدمة وخبرات متخصصة في مختلف المجالات والقطاعات لمساعدة سيدات الأعمال على التميز والإبداع في بيئة الأعمال، ومواكبة آخر المتغيرات والمستجدات في عالم الأعمال، وتسخيرها لخدمة الأهداف التي تعزز دور المرأة الإماراتية في مسيرة نمو الوطن.

واعتبرت سعادة الدكتورة رجاء القرق، رئيس مجلس سيدات أعمال دبي إن المجلس اعتمد خلال العام 2018 استراتيجية متطورة تستهدف الارتقاء بمهارات وخبرات أعضاء المجلس، ونشر مفاهيم وممارسات تنادي بتطبيقها الحكومة الرشيدة وأبرزها الاستدامة والابتكار والتميز وسعادة المتعاملين وغيرها، معتبرةً أن نتائج الربع الأول من العام إيجابية ومشجعة، وتعكس الدور الهام الذي يلعبه مجلس سيدات أعمال دبي كمرجع أساسي لسيدات الأعمال في الإمارة.

وأضافت القرق:” إننا في مجلس سيدات أعمال دبي نستنير بالرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) الذي هيأ للمرأة الإماراتية كل أسباب النجاح لتلعب دورها الطبيعي في بناء المجتمع وتنمية اقتصاد دولتنا. وإننا في المجلس مصممون على رد جميل هذا الوطن من خلال استغلال كل الوسائل التي تنمي قدرات ومهارات المرأة العاملة، وتجعل منها ركناً أساسياً في تطوير وتعزيز المنظومة الاقتصادية لإمارة دبي.”

وقد شهد برنامج “روح زايد” انضمام أكثر من 18 سيدة أعمال يمثلن قطاعات متنوعة تشمل التجارة والتجزئة والخدمات المالية والعقارات وتقنية المعلومات والسياحة والتسويق، حيث يتوقع مع انتهاء البرنامج؛ الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة؛ استفادة المشاركات فيه من التجارب والمعارف التي ستنمي خبراتهن وتصقل مواهبهن، وتطور قدراتهن على الصعيدين الشخصي والمهني. ويتميز البرنامج بوجود 16 موجهاً وخبيراً مرموقاً يمثلون شخصيات رفيعة المستوى من شركات متعددة الجنسيات ومعروفة في المنطقة مما يعطي للبرنامج قيمةً في جودة الموجهين والخبرات التي سيشاركونها مع المشاركات في البرنامج.

وتميزت ورش العمل التدريبية والفعاليات التي نظمها المجلس خلال الربع الأول من 2018 بتنوع مواضيعها، وتركيزها على كل ما هو مستجد ومبتكر في بيئة الأعمال بما يلبي احتياجات الأعضاء، ويساعدهن على تطوير أعمالهن، والمنافسية في بيئة الأعمال في دبي والتي تتميز بالحيوية والتنوع والابتكار.

وشملت المواضع التي غطتها فعاليات المجلس أهمية القراءة وتثقيف الروح في تطوير شخصية رائدة الأعمال، ودور التسويق الرقمي في استراتيجية الترويج الناجح للأعمال، والاستعانة به لتعزيز الربحية والإنتاجية، وأهمية الملكية الفكرية في حماية الأعمال وضمان استدامة نموها، وكيفية إدارة الإبتكار ووضع استراتيجياته وترسيخ ممارساته وتسخيرها لخدمة الأهداف المؤسسية، بالإضافة إلى مناقشة المزايا القيادية لسيدات الأعمال الناجحات، وكيفية مواءمة الأهداف الشخصية مع الأهداف المؤسسية وتعزيز ممارسات الاستدامة في قطاع الأعمال.

كما شملت مواضيع الورش التدريبية التي نظمها المجلس أهمية الدور الذي تشكله العقود المكتوبة، وصياغتها بطريقة قانونية سليمة تضمن الحقوق، وتحدد الواجبات للأطراف المتعاقدة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية بما يضمن حياة سعيدة ومستدامة لسيدات الأعمال، ومناقشة مهارات الخطابة العامة والتحدث وأهميتها في تسيير أعمال الشركات، ونسجها لعلاقات أعمال جديدة، في حين ناقشت ندوة أخرى ضريبة القيمة المضافة وشروطها بما يساعد أعضاء المجلس على فهم القانون ومتطلباته، وكيفية مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية وتفادي حالات الإعسار الاقتصادي.

واستقبل المجلس ثلاث وفود زائرة تمثل قيادات ريادية نسائية حول العالم أبرزها الوفد النسائي من رائدات الأعمال الأمريكيات من ولاية ميتشغان، حيث جرى البحث في تأسيس شراكات مشتركة، وتبادل للخبرات والتجارب النسائية في عالم الأعمال، مع نجاح المجلس في إبراز أهمية دبي في المشهد الاقتصادي العالمي، ومكانتها العالمية كوجهة متميزة للأعمال.

نبذة حول مجلس سيدات أعمال دبي (DBWC):

تأسس مجلس سيدات دبي في العام 2002 تحت مظلة غرفة تجارة وصناعة دبي، حيث يُعد المجلس منصة رائدةً لتطوير المسيرة الشخصية والمهنية لسيدات الأعمال في إمارة دبي.

واحتفل مجلس سيدات أعمال دبي في العام 2017 بمرور 15 عاماً على تأسيسه، مكرّساً جهوده لتحقيق تغيير إيجابي في المساواة بين الجنسين في المجتمع، ومعززاً دور المرأة في بناء الوطن وتحفيز التنمية المستدامة.

وتشمل مهام المجلس توفير التعليم وفرص التدريب وبناء شبكات العلاقات للمساعدة في تحقيق التطوير الشامل للمرأة، وتلبية تطلعات مجتمع سيدات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بالإضافة إلى إلهام المرأة وتشجيعها على لعب دورها الطبيعي في الاقتصاد والمجتمع.

وتصمم ورش العمل والجلسات التدريبية التي ينظمها المجلس دورياً خصيصاً لتلبية احتياجات السيدات من أعضاء المجلس، حيث توفر هذه الفعاليات معلومات قيمة حول أحدث العلوم والمهارات، وأفضل الممارسات لرائدات الأعمال والقادة من النساء. ويمكن للطموحات الراغبات بالتعرف أكثر على مجلس سيدات أعمال دبي، وكيفية الانضمام إلى مجتمعه، والاستفادة من خدماته ومبادراته، التواصل معنا عبر زيارة الموقع الالكتروني www.dbwc.ae

أو زيارة صفحة المجلس على موقع فيسبوك على الرابط https://www.facebook.com/dbwc.uae/ أو عبر تويتر على الرابط https://twitter.com/DBWC_UAE.