شراكة بين “كابيتال هيلث” و “شيرلي ريان أبيليتي لاب” (معهد شيكاغو للتأهيل سابقاً) لبناء مستشفى للتأهيل التخصصي الشامل في أبوظبي

  • المستشفى الجديد يدعم رؤية الإمارات 2021 الرامية لتوفير نظام رعاية صحية عالمي المستوى لمواطني وسكان الإمارات وزائريها

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 9 مايو 2018: أبرمت مجموعة “كابيتال هيلث”، المجموعة المتكاملة للرعاية الصحية في فئتها بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم اتفاقية شراكة مع “شيرلي ريان أبيليتي لاب” (معهد شيكاغو للتأهيل سابقاً) الذي يعتبر مستشفى التأهيل والعلاج الفيزيائي الأبرز في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى أكثر من ربع قرن من الزمن. [1]

وبموجب هذه الشراكة سيتم إنشاء مستشفى التأهيل التخصصي في أبوظبي التابع لمجموعة “كابيتال هيلث”، والذي سيقوم بتوفير نموذج الرعاية الصحية الذي تشتهر مؤسسة “شيرلي ريان أبيليتي لاب” بتوفيرها. وتم تصميم المستشفى، الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، والذي سيتم افتتاحه في وقت لاحق من العام الجاري، استجابة لرؤية الإمارات 2021 الرامية لتوفير نظام رعاية صحية عالمي المستوى، والحرص على تجنيب المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة عناء السفر إلى الخارج للحصول على أفضل مستويات العلاج والرعاية الصحية والتأهيلية التي يحتاجون إليها.

وسيتيح افتتاح المستشفى الجديد توفير خدمات إعادة تأهيل الحالات الحادة وشبه الحادة والمزمنة، والرعاية الصحية طويلة الأجل، وإمكانية استقبال المرضى في العيادات الخارجية، فضلاً عن توفيره لإفضل الكفاءات والمهارات في القطاع، وتجهيزه بالمعدات فائقة التخصص؛ بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية الحيوية والتقنيات الروبوتية، وكل ذلك في قلب العاصمة الإماراتية. وستضمن الشراكة مع “شيرلي ريان أبيليتي لاب” توفير أعلى المعايير العالمية في العلاج والرعاية الصحية للمرضى داخل الدولة ممن يتعالجون من إصابات شديدة التعقيد، مثل الإصابات الدماغية الرضية، وإصابات النخاع الشوكي، والسكتات القلبية، وبتر الأطراف، والإعاقات الناتجة عن الإصابة بالسرطان. وتركز الأبحاث التطبيقية التي تجريها “شيرلي ريان أبيليتي لاب” بشكل خاص على مجالات علم الأعصاب، وهندسة الإلكترونيات الحيوية، والطب العضلي الهيكلي، ونقل التكنولوجيا. كما أنه يقدم نموذجاً فريداً يوفر للمرضى الخدمات على مدار الساعة، بما في ذلك الاستفادة من خبرات عدد من ألمع المختصين، والإطلاع على آخر الأبحاث المتعلقة بهذا المجال، والحصول على أفضل الفرص للتعافي.

تعليقاً على هذه الشراكة، قال معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة – أبوظبي: “نلتزم في دائرة الصحة أبوظبي التزاماً راسخاً بتوفير جودة خدمات الرعاية الصحية لجميع أفراد المجتمع وضمان سهولة وصولهم إليها، ومع الشراكة بين “كابيتال هيلث” وشيرلي ريان أبيليتي لاب”، نشهد إنجازاً آخر يسطر في صفحات إنجازات القطاع الخاص ومساهمته في الارتقاء بقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، إن وجود مستشفى للتأهيل التخصصي الشامل في أبوظبي يتماشى مع أهدافنا في أن تغدو إمارة أبوظبي مركزاً رئيسياً لجودة رعاية الصحية في المنطقة وجهودنا في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للسياحة العلاجية، لما له من دور في رفع مستوى ومعايير خدمات العلاج التأهيلي المتوافر للمرضى في أبوظبي فضلاً عن تلبية احتياجات المرضى من المواطنين والمقيمين وإتاحة المجال لهم للحصول على العلاج التأهيلي المناسب في أبوظبي.”

بدوره، قال الدكتور مشعل القاسمي، الرئيس التنفيذي لشركة “كابيتال هيلث”: “يشكل التعاون مع ’شيرلي ريان أبيليتي لاب‘ (معهد شيكاغو للتأهيل سابقاً) خطوة بالغة الأهمية في مسيرة ’كابيتال هيلث‘ في سعيها لتوفير مراكز طبية ومستشفيات متخصصة تلبي احتياجات سكان دولة الإمارات والسياح القادمين إلى الدولة بغرض الاستشفاء، وذلك بما يتماشى مع ’رؤية الإمارات 2021‘ و’خطة أبوظبي 2030‘. لقد قامت’شيرلي ريان أبيليتي لاب‘ بتطوير نموذج لواحد من أهم مرافق الرعاية الطبية المبتكرة في العالم والشهير بخدماته الفريدة، والقائمة على العلوم المتخصصة في مجال تعزيز القدرات البشرية. ولا شك أن تطبيق هذا النموذج في ’مستشفى التأهيل التخصصي‘ التابع لمجموعتنا سيرسي معايير جديدة في قطاع الرعاية الصحية بالمنطقة عبر تغيير النهج المعتمد في معالجة المرضى من الإصابات والأمراض المنهكة؛ سواء كانوا أطفالاً أو بالغين، وعلى المدى القصير أو الطويل. وفي نهاية المطاف، لا شك أن بنيتنا التحتية المتطورة ستغني المرضى في دولة الإمارات عن السفر خارجاً لتلقي العلاج، كما ستسهم في مواكبة الاحتياجات المتنامية لسوق السياحة العلاجية في البلاد”.

وأضافت الدكتورة جوان س. سميث، الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة “شيرلي ريان أبيليتي لاب”: “يسعدنا للغاية أن نتعاون مع الدكتور مشعل القاسمي وشركة ’كابيتال هيلث‘ للارتقاء بالقدرات البشرية المتاحة لخدمة المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولا شك أن الخبرة التي تتمتع بها ’كابيتال هيلث‘ على المستويين الطبي والتشغيلي، إلى جانب التزامنا بتوفير أفضل الخدمات في مجالي الرعاية والأبحاث؛ ستساهمان في الارتقاء بالطب التأهيلي وتأسيس مركز رائد للتميز في هذا القطاع. ونحن ندعم رؤية ’مستشفى التأهيل التخصصي‘ الرامية ليصبح إلى مزود الخدمات التأهيلية الأكثر موثوقية في المنطقة، كما نود الإشادة بالجهود الدؤوبة والمخلصة التي يبذلها فريق إدارة المستشفى لبناء منشأة عالمية المستوى تقودها المواهب الاستثنائية”.

وكانت شركة “كابيتال هيلث” قد انطلقت في أكتوبر 2017 مع مستشفيين كبيرين قيد التطوير في أبوظبي. وسيقوم “مستشفى التأهيل التخصصي”، الذي يضم 166 سريراً، بتزويد المرضى بخدمات الرعاية التأهيلية للحالات الحادة والمزمنة، بمن فيهم المرضى المقيمون في المستشفى، وزوار العيادات الخارجية، والمرضى في منازلهم. في حين أن مركز “هيلث شيلد” الطبي هو عبارة عن منشأة طبية متعددة التخصصات في مجمع الوزارات الواقع بجوار منتزه خليفة.

نبذة عن “كابيتال هيلث”

تعد “كابيتال هيلث”، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، مجموعة خاصة ومتكاملة للرعاية الصحية تعكف على تشغيل منشأتين للرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتجمع “كابيتال هيلث” ما بين أصحاب المصلحة في قطاع الأعمال والأطباء والأطباء السريريين والمعالجين وطواقم التمريض بهدف تحسين نظام الرعاية الصحية لدينا.

وأما منشأتا “كابيتال هيلث” الطبيتين الكبريين، فهما “مستشفى التأهيل التخصصي” – وهو مستشفى تخصصي يوفر خدمات الرعاية التأهيلية للحالات الحادة والمزمنة، مع إمكانيات لتقديم خدماته للمرضى المقيمين في المستشفى، وزوار العيادات الخارجية، والمرضى في منازلهم؛ ومركز “هيلث شيلد” الطبي – وهو منشأة طبية متعددة التخصصات تمتلك الإمكانيات اللازمة للعناية بالمرضى الخارجيين (جراحة اليوم الواحد).

[1] https://www.sralab.org/articles/press-release/shirley-ryan-abilitylab-ranked-1-rehabilitation-us-news-world-report