“تشكيل” يطلق المخيم الصيفي ٢٠١٨

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 يونيو 2018: يصبو مركز تشكيل هذا الصيف إلى تحقيق مهمة جديدة يقدّم من خلالها باقة من ورش العمل الابتكارية المميزة التي من شأنها أن تشجّع الفنانين الشباب على الترقّي إلى مستويات جديدة من الإبداع والابتكار.

بعد النجاح الذي حقّقته ورش العمل الصيفية العام الماضي، سيقدّم المخيم هذا العام مروحة واسعة من ورش العمل التي تشتمل على مجموعة متنوعة من التقنيات والمهارات والاستكشافات المتنوعة.

سينظّم مركز تشكيل والمدرّبون المحترفون عشرة ورش عمل مختلفة على مدار عشرة أيام. وسيركّز المخيّم على مجالات نذكر منها التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا ذات الثقب (من دون عدسة)، والنحت، وطباعة الحرير على القمصان، إلى جانب طباعة الكتابات الإعلانية، والصبّ بالفضّة، وصناعة الأوراق والعديد غيرها!

إنضمّ إلينا وتعلّم فنوناً جديدة، وتعرّف إلى الأصدقاء لذكرى رائعة لا تُنتسى

الأسبوع الأول:

1 يوليو – طباعة الحرير على القمصان
مع كيم روبرتسون

إستكشف أساسيات طباعة الحرير مع كيم روبرتسون لتجسّد فنّك على ما يمكنك ارتداؤه. يمكنك أن تبتكر أعمالاً فنية خاصة بك تحوّلها لاحقاً إلى رسومٍ على قمصان التي شيرت والحقائب.

٩ يوليو – تلوين
مع ناتاليا لاسو

تقدّم في حبّك للرسم مع ناتاليا لاسو. تعلّم كيفية مزج الألوان، وإعداد تركيبة وابتكار أعمالٍ فنية تزيّن بها منزلك أو معرضك من خلال استخدام الألوان الإكليريكية وأقمشة الكانفس.

١٠ يوليو – صناعة الورق
مع إلهام شافعي

إكتشف الفنّ القديم لصناعة الورق مع إلهام شافعي. تعلّم كيفية إعادة استخدام قصاصات الورق، وإعادة ابتكارها وتدويرها لتصبح ورقة جميلة يدوية الصنع. إحترف التقنيات الأساسية لصناعة عجينة الورق، وتشكيلها وفردها وتجفيفها بالهواء من أجل صنع أوراق رائعة يُمكن استخدامها للبطاقات، والطباعة، والرسم، وصنع كتابٍ والعديد بعد!

١١ يوليو – طباعة الكتابات الإعلانية
مع جون مارسلاند

احترف فنّ الخطوط لتعكس شخصيتك باستخدام القلم، والحبر والطلاء بإشراف جون مارسلاند. إستمد إلهامك من فنّ الجرافيتي وغيرها من الطرق لكتابة أحرف معبّرة بينما تستكشف وتبتكر أنواعاً مرسومة باليد.

١٢ يوليو – الطباعة الأحادية
مع كيم روبرتسون

إكتشف متعة الطباعة الأحادية مع كيم روبرتسون. اختبر هذا الفنّ عبر العديد من التقنيات في مطبعة مركز تشكيل. إستخدم قالب استنسل وشكّل عدّة طبقات واستعمل العديد من الوسائط لتشكيل مطبوعات فريدة. ستكون النتيجة عبارة عن تعابير غنية من صنع العلامات، والطبقات والرسم!

الأسبوع الثاني:

١٥ يوليو – التصوير الفوتوغرافي بكاميرا ذات ثقب
مع تامسين وايلدي

تعلّم كيف تعمل الكاميرا التناظرية مع تامسن وايلدي. لن تتعلّم طريقة صنع الكاميرا ذات الثقب من البداية حتى النهاية فقط، إنما ستحظى بفرصة العمل في غرفة مظلمة لتظهير صورك الفوتوغرافية.

١٦ يوليو – ملابس من ورق
مع إنجي مهدي

إستكشف عالم الموضة مع إنجي مهدي وتميّز بأسلوبك الخاصّ. ستستمد إلهامك من كلّ ما هو حولك، وستتمكّن من اختيار موضوع رائع وتحول الورق إلى سراويل قصيرة وقمصان وتنانير ظريفة ومميزة.

١٧يوليو – الصبّ بالفضة من خلال قالب زبد البحر
مع عزة القبيسي

إنضم إلى الفنانة الإماراتية عزة القبيسي لتصميم المجوهرات والمنحوتات الصغيرة بالإضافة إلى صبّها بقوالب من فضّة، وذلك من خلال استخدام التقنية القديمة لقوالب زبد البحر.

١٨ يوليو – قصّة مصوّرة على ورقة واحدة
مع عظيم الغصين

كيف يبتكر الناس القصص المصوّرة؟ إنضمّ إلى جلسة مع عظيم الغصين لتتعرّف أكثر إلى مختلف طرق ابتكار قصصك المصوّرة، وسردها ومشاركتها من خلال عالم فن القصص المصوّرة المذه.

١٩ يوليو – رسوم متحرّكة مقصوصة
مع عظيم الغصين

إنضم إلى عظيم الغصين لتحوّل الشخصيات المرسومة الجامدة إلى متحرّكة عن طريق تحويلها إلى دمى متحركة فتصوّرها على هاتفك الذكي أو جهاز الأندرويد الخاص بك.

للمزيد من المعلومات والتفاصيل، يمكن الضغط على الرابط التالي: http://tashkeel.org//ar/workshops/summer-camp-2018، او زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز على العنوان: tashkeel.com، أو المراسلة على البريد الإلكتروني: tashkeel@tashkeel.org، أو الاتصال على الرقم: +971 4 336 3313.

نبذة عن مركز “تشكيل”

أسّست لطيفة بنت مكتوم مركز “تشكيل” بدبي في العام 2008 وهو يوفر بيئةً حاضنة لتطوّر الفن المعاصر والممارسة التصميمية المتأصلين في الإمارات العربية المتحدة. هذا ويفسح المركز المجال أمام الممارسة الإبداعية والتجريبية والحوار بين الممارسين والمجتمع على نطاقٍ واسع إذ يوفر الاستوديوهات متعددة التخصصات، ومساحات العمل والمعارض في ند الشبا وحي الفهيدي. يعتمد مركز “تشكيل” نموذج العضوية المفتوحة ويهدف برنامجه السنوي الذي يشمل التدريب، وبرامج الإقامة، وورش العمل، والمناقشات، والمعارض، والتعاونات الدولية والمنشورات إلى دعم عملية تطوير الممارسين الفنيين، وإشراك المجتمع والتعلم مدى الحياة كما يدعم الصناعات الإبداعية والثقافية.

وتشمل مجموعة مبادرات “تشكيل” برنامج تنوين الذي يختار مجموعةً من المصممين الناشئين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في برنامج تطوير على مدى تسعة أشهر يطوّرون خلاله منتجاً مستلهماً في جوهره من بيئة الإمارات العربية المتحدة. من جهة أخرى، يدعو برنامج الممارسة النقدية الفنانين البصريين إلى المشاركة في برنامج تطوير على مدى سنة واحدة يتخلله العمل في الاستوديو، والإرشاد والتدريب فيما يثمر عمل الفنان تقديم معرضٍ منفرد له. أمّا مايكووركس الإمارات العربية المتحدة فهي منصة على الإنترنت تهدف إلى تعزيز الروابط بين العقول المبدعة والمصنّعين لتمكين المصممين والفنانين من الوصول إلى قطاع الصناعة في الإمارات العربية المتحدة بدقة وفعالية. كما يشمل المركز المعارض وورش العمل للمشاركة في الممارسة الفنية، ودعم بناء القدرات وتعزيز أعداد الجماهير الهاوية للفن في الإمارات العربية المتحدة. أما أهمّ ما في “تشكيل” فهي عضويته، وهي عبارة عن مجتمع العقول المبدعة الذي يتسنى له استخدام المنشآت والاستديوهات الواسعة لصقل مهاراته، والاضطلاع بأعمال تعاونية ومزاولة المهن.

تفضّل بزيارة tashkeel.org | make.works

Related posts