{:en}FORMULA 1 ETIHAD AIRWAYS ABU DHABI GRAND PRIX 2020 – QUALIFYING{:}{:ar}سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 بأبوظبي 2020 – التصفيات{:}

{:en}

SOFT C5 COMPOUND GIVES VERSTAPPEN HIS FIRST POLE OF THE YEA

POSSIBLE RACE STRATEGIES

The optimal race strategy for the 55-lap Abu Dhabi Grand Prix is a one-stopper, starting on the P Zero Yellow medium for 18 laps and moving onto P Zero White hard for 37 laps (or vice-versa). It’s also possible to do a one-stopper starting on the P Zero Red soft for 14 laps and then going onto the hard for 41 laps, but this is slightly slower in terms of overall race time.

A two-stopper is slower, especially because track position is crucial at Yas Marina, with the track being hard to overtake on and a complicated pit lane exit that adds to the time loss. The way to do it would be two soft stints of 12 laps each (one at the start and the other one as last), plus one 31-lap hard stint.

FOCUS ON

  • Red Bull driver Max Verstappen claimed pole position for the season-closing Abu Dhabi Grand Prix, using the P Zero Red soft in C5 compound (the softest of the range) to go fastest of all in qualifying for the first time since Brazil 2019. Less than a tenth of a second separated the top three, while Verstappen was also fastest in FP3.
  • Mercedes, Ferrari, Red Bull, Renault and the McLaren of Carlos Sainz headed out on the medium tyre in Q2, with both Mercedes, plus Verstappen, Sainz and Leclerc setting their best Q2 times on that compound. They will all therefore start the race on the yellow tyre tomorrow, but Leclerc has a grid penalty that drops him out of the top 10 on the grid.
  • Temperatures were reasonably cool for Abu Dhabi, with ambient temperatures of 23 degrees centigrade and track temperatures of 29 degrees centigrade at the start of qualifying, dropping by one degree over the course of the sessionسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 بأبوظبي 2020 – التصفيات

MARIO ISOLA, HEAD OF F1 AND CAR RACING

”Qualifying is always a very important part of the Abu Dhabi Grand Prix, with more than half the races held here having been won from pole. The medium yellow tyre is a very interesting compound to start the race on, with five of the top 10 qualifiers in Q2 setting their best times with this compound and four more trying to. We have noticed less improvement in terms of lap times in comparison to last year, perhaps also because of the absence of Formula 2 and Formula 3 support races, which means less rubber left on the track. But with the top three all starting on the medium and some very fast cars on the soft right behind them, we’re set for a tactically intriguing race: especially at the start.”

FREE PRACTICE 3 – TOP 3 TIMES
DRIVER TIME COMPOUND
Verstappen 1m36.251s SOFT C5 NEW
Albon 1m36.752s SOFT C5 USED
Ricciardo 1m36.877s SOFT C5 NEW

 

QUALIFYING TOP 10
DRIVER TIME COMPOUND
Verstappen 1m35.246s SOFT C5 NEW
Bottas 1m35.271s SOFT C5 NEW
Hamilton 1m35.332s SOFT C5 NEW
Norris 1m35.497s SOFT C5 NEW
Albon 1m35.571s SOFT C5 NEW
Sainz 1m35.815s SOFT C5 NEW
Kvyat 1m35.963s SOFT C5 NEW
Stroll 1m36.046s SOFT C5 NEW
Leclerc 1m36.065s SOFT C5 NEW
Gasly 1m36.242s SOFT C5 NEW

BEST TIME BY COMPOUND SO FAR
COMPOUND DRIVER TIME
HARD C3 Sainz 1m37.618s
MEDIUM C4 Hamilton 1m35.466s
SOFT C5 Verstappen 1m35.246s

About Pirelli

Established in 1872, Pirelli is among some of the world’s leading tyre producers and the only one exclusively focused on consumer tyres (car, motorbike and bicycle) and associated services. Pirelli has a distinct positioning in high value tyres, characterised by an advanced technology with more than 2,800 homologations obtained, thanks to partnerships with the most prestigious car manufacturers in the world. In order to achieve the highest levels of performance, safety and containment of environmental impact, Pirelli has always been strongly committed to research and development, in which it invested 6.1% of revenue from high-value products in 2019. Involved in motorsport since 1907, Pirelli has been the exclusive official tyre partner of the FIA Formula One World Championship™ since 2011 and has just renewed the agreement until 2023. Pirelli Design, in line with Pirelli’s strategic focus on the Prestige and Premium car segments, develops targeted design projects in collaboration with a select number of partners that represent excellence in their respective areas of business, with the ultimate aim of offering products that are unique and iconic.

{:}{:ar}إطارات بيريللي C5 الناعمة تساعد فيرشتابن على تحقيق المركز الأول

استراتيجيات محتملة في السباق

تمثلت أفضل استراتيجية في سباق جائزة أبوظبي الكبرى الذي يضم 55 لفّة، في توقّف واحد، والانطلاق مع إطارات بي زيرو المتوسطة صفراء اللون طيلة 18 لفّة، والانتقال بعدها إلى إطارات بي زيرو القاسية بيضاء اللون طوال 37 لفة (أو بالعكس). ويمكن إجراء توقّف واحد، والانطلاق مع إطارات بي زيرو الناعمة حمراء اللون طيلة 14 لفّة، والانتقال بعدها إلى الإطارات القاسية طوال 41 لفّة؛ ولكن ذلك أبطأ قليلاً من حيث الزمن الإجمالي في السباق.

كما أن التوقف مرّتين في السباق يعني مزيداً من البطء، خاصة عند أخذ الأهمية الكبيرة لموضع المسار في مرسى ياس بعين الاعتبار، حيث تصعب حالات التجاوز، بالإضافة إلى ضياع المزيد من الوقت جراء المخرج المعقد لحارة الصيانة. أما الطريقة الأمثل للفوز بالسباق فتتمثل في استخدام نموذجين ناعمين طوال 12 لفّة لكل منهما (النموذج الأول في البداية، والثاني في النهاية)، إضافة إلى الاعتماد على النموذج القاسي طوال 31 لفّة.

النقاط الأساسية

  • فاز ماكس فيرشتابن، سائق فريق رِيد بُل، بالمركز الأول في ختام موسم منافسات بطولة أبوظبي الكبرى، وذلك بالاعتماد على إطارات بي زيرو الناعمة حمراء اللون من النموذج C5 (الأكثر نعومة في التشكيلة)، وحقق أسرع زمن على الإطلاق في مرحلة التصفيات للمرة الأولى منذ سباق البرازيل لعام 2019. وفصل بين الفائزين الثلاثة فارق زمني لم يتجاوز واحد بالعشرة من الثانية، مع كون فيرشتابن الأسرع في التجارب الحرّة الثالثة.
  • توجه سائقو مرسيدس وفيراري وريد بُل ورينو ومكلارين لاستخدام الإطارات المتوسطة في مرحلة التصفيات الثانية، حيث حدد سائق مرسيدس وفيرشتابن وساينز ولوكليرك أفضل أداء لهم في مرحلة التصفيات الثانية بناءً على ذلك النموذج. وبالتالي، سيعتمد الجميع على الإطارات الصفراء عند الانطلاق في سباق الغد، ولكن لوكليرك يواجه عقوبةً تجبره على عدم الانطلاق من المراكز العشرة الأولى لشبكة الانطلاق حتى ولو حقق هذه المرتبة في التجارب.
  • كانت درجات الحرارة معتدلة في أبوظبي بواقع 23 درجة مئوية، في حين ارتفعت درجات الحرارة في المضمار لتصل إلى 29 درجة مئوية في بداية التصفيات، قبل أن تنخفض بمقدار درجة واحدة خلال المنافسات.سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 بأبوظبي 2020 – التصفيات

ومن جهته، قال ماريو إيزولا، مدير سباقات الفورمولا 1 وسباقات السيارات في شركة بيريللي:

“لطالما كانت التصفيات جزءاً هاماً من سباق جائزة أبو ظبي الكبرى، حيث يحرز أوّل المنطلقين أكثر من نصف إجمالي الانتصارات هنا. ويعتبر الإطار الأصفر المتوسط نموذجاً مثيراً للاهتمام لبدء السباق، حيث سجّل خمسة من أصل 10 سائقين مؤهلين أفضل زمن لهم في جولة التصفيات الثانية بفضل اعتمادهم على هذا النموذج، في حين يسعى أربعة آخرون لتحقيق ذلك. كما لاحظنا تحسّناً طفيفاً من حيث زمن اللفّة مقارنة بالعام الماضي. وربما كان ذلك لغياب سباقات الدعم في الفورمولا 2 والفورمولا 3، مما يعني وجود نسبةً أقل من المطاط على مضمار السباق. ولكن بفضل اعتماد السائقين الثلاثة الأوائل على الإطارات المتوسطة، ووجود بعض السيارات السريعة التي تستعمل الإطارات الناعمة خلفهم، نحن مستعدون لخوض سباق مثير للاهتمام من الناحية التكتيكية، ولا سيما في لحظة الانطلاق”.

 

التجارب الحرّة الثالثة – أفضل 3 أزمنة
السائق الزمن نموذج الإطار
فيرشتابن 1 دقيقة و36.251 ثانية C5 الناعمة الجديدة
ألبون 1 دقيقة و36.752 ثانية C5 الناعمة المستخدمة
ريكاردو 1 دقيقة و36.877 ثانية C5 الناعمة الجديدة

 

قائمة أفضل 10 أزمنة في التصفيات
السائق الزمن نموذج الإطار
فيرشتابن 1 دقيقة و35.246 ثانية C5 الناعمة الجديدة
بوتاس 1 دقيقة و35.271 ثانية C5 الناعمة الجديدة
هاميلتون 1 دقيقة و35.332 ثانية C5 الناعمة الجديدة
نوريس 1 دقيقة و35.497 ثانية C5 الناعمة الجديدة
ألبون 1 دقيقة و35.571 ثانية C5 الناعمة الجديدة
ساينز 1 دقيقة و35.815 ثانية C5 الناعمة الجديدة
كفيات 1 دقيقة و35.963 ثانية C5 الناعمة الجديدة
سترول 1 دقيقة و36.046 ثانية C5 الناعمة الجديدة
لوكليرك 1 دقيقة و36.065 ثانية C5 الناعمة الجديدة
جازلي 1 دقيقة و36.242 ثانية C5 الناعمة الجديدة

 

أفضل زمن بحسب نموذج الإطار حتى الآن
نموذج الإطار السائق الزمن
C3 القاسية ساينز 1 دقيقة و37.618 ثانية
C4 المتوسطة هاميلتون 1 دقيقة و35.466 ثانية
C5 الناعمة فيرشتابن 1 دقيقة و35.246 ثانية

لمحة حول شركة بيريللي:

تأسست شركة بيريللي في عام 1872 وتعد إحدى كبرى شركات صناعة الإطارات في العالم والوحيدة التي تركز بشكل حصري على تصنيع الإطارات الاستهلاكية (السيارات والدراجات النارية والهوائية) وتوفير الخدمات التي ترافقها. وتتبوأ بيريللي مكانةً متميزةً في قطاع صناعة الإطارات ذات القيمة عالية القيمة والتي تتميز بتكنولوجيا متقدمة حازت على أكثر من 2,800 شهادة رسمية بفضل الشراكات التي أقامتها مع أرقى شركات صناعة السيارات في العالم. وتنسجم الإنجازات المرموقة التي حققتها بيريللي على صعيد الأداء والأمان وحماية البيئة مع التزامها التام بأعمال البحث والتطوير التي استثمرت فيها 6.1% من عائداتها في عام 2019 بفضل منتجاتها عالية القيمة. ودخلت الشركة عام 1907 عالم سباق السيارات لتصبح الشريك الرسمي الحصري لبطولة الفورمولا 1 التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات منذ عام 2011، علماً أنها جددت مؤخراً هذه الشراكة حتى عام 2023. وتركز بيريللي ديزاين التي تعمل في إطار استراتيجية بيريللي على فئات السيارات الراقية والفاخرة، حيث تطور مشاريع تصميم مخصصة بالتعاون مع مجموعة مختارة من الشركاء الذين يمثلون رمزاً للتميز في المجالات التي يتخصصون فيها، حيث يعملون مع بيريللي من أجل تحقيق هدفها الأسمى الذي يتمثل في ابتكار منتجات فريدة وغير مسبوقة

 {:}