{:en}Ericsson: Smart home privacy: How to avoid ‘data paparazzi’{:}{:ar}الخصوصية في المنازل الذكية: كيف يمكن تجنب تطفل “مصوري البيانات”{:}

{:en}

The paparazzi are known for often taking covert photographs of celebrities and selling them to tabloids or gossip magazines. In a similar vein, could the increasing number of smart, connected devices coming into our lives start acting like covert “data paparazzi”? And what can we do to avoid it? Find out here.

Today, our devices collect and forward information to all sorts of external parties: our home security alarm provider, our electricity supplier, our fitness watch vendor, our car manufacturer, and so on. Smart assistants listen to our voice commands and take that information to the internet to execute our orders.

But smart devices go beyond the obvious too – they can be anything from a connected toaster to a washing machine, sewing machine, or a toothbrush!

Data from one device may not be a problem, but combining data from several devices could create a pattern that may reveal unwanted information about a user or a business. And with more devices coming into homes, concerns around the way personal data is managed, controlled and used by devices and organizations are increasingly being raised.

Each new device may introduce a new security risk, if not properly managed through its life cycle. The security risks must be handled by all actors in the value chain, including the device owner, regardless if devices are used by consumers, industries, or smart cities.

So what will be important to think about to ensure that users benefit and get value from devices and their related services, but avoid adding security issues? Should we risk unintentionally becoming surrounded by data paparazzi with their viewfinder aimed at us?

In this blog post, we’ll bring some light on to what these factors mean for the device owner and what can be done to confront it.

Smart devices and privacy: the big picture

Many of us already interact with at least 3 to 5 devices daily – a smartphone or even two, a smart watch, a tablet PC, a work laptop, and maybe a smart TV. One estimate is that by 2030, each of us will own 15 connected devices. Some devices, like a connected car or smart meter, are connected by default and typically managed by the company the user is a customer of. They typically rely on cellular connectivity. For many other devices, the users themselves select and provide the connectivity, often Wi-Fi or cellular, and are personally responsible for the management of the devices.

Above all, the network infrastructure and devices need to be secure. It’s important for us all that we can trust how our devices operate and handle data. It will also be important to ensure device security through the life cycle of the devices. With the fast growth and wide of range of smart and connected devices from different brands – that come with different user interfaces and functions – it might be cumbersome to keep all devices up to date in terms of firmware and security status, for example, from the day the device is purchased until its recycled. However, this is a key requirement for enabling a secure and trustworthy IoT environment.

GDPR and similar efforts have raised more attention to privacy from the general public. As people become more informed and want to know how their devices and information are used and managed, there will be an increased need for tools that enable identifying, verifying, and controlling the data the devices are collecting and sharing.الخصوصية في المنازل الذكية: كيف يمكن تجنب تطفل “مصوري البيانات”

The data paparazzi problem

Let’s now go into some issues that celebrities have to deal with, regarding paparazzi and stalkers, and how similar situations can also occur in the IoT world. We’ll also reveal if similar mitigation strategies can work for both regular, and data paparazzi.

Information availability

While the saying goes that “all publicity is good publicity”, many celebrities wouldn’t agree. They want to be in control of the information shared about them, to build a relevant public image but avoid revealing private relations, unattractive personal habits, or similar.

The same thinking is behind IoT security; information that’s needed to complete the intended tasks of an IoT device should be made available, while the rest of the information should be kept private. However, for IoT there’s often a more fine-grained approach as the information made available should in many cases only be made available to a restricted group of observers on a need-to-know basis.

The stalker problem

Many celebrities might also have to deal with stalkers – individuals who are overly interested in them and may try to gain as much information about them as possible, even using illegal means.

In the IoT space, the same phenomenon could happen to the average Joe. A smart home that doesn’t restrict access to the information it generates, can easily become a lucrative target for an attacker; the information generated by the home can be used to gather different information about the inhabitants, which could later be leveraged to commit a cyber attack. Information about when various appliances are used, such as when doors are opened, lights are switched on/off, energy consumption fluctuates, can be a real treasure trove. This also means that potential attackers might not skip a house just because there’s some security applied, rather the security needs to be good enough that it deters attackers from trying, or stops them in their tracks.

Mitigation strategies

Celebrities tend to take precautions to hinder paparazzi and stalkers from invading their privacy. This can be in the form of living in gated communities, or at least having access control to their property, through walls and gates for example. They might also apply surveillance measures such as motion sensors and surveillance cameras, and even security measures such as guards or guard dogs. When moving about in public, they might have a security guard with them to keep interested parties at least at arm’s length.

The same things need to be considered in the IoT world. For example, in smart homes, access to the internal network and the data generated and stored there should be controlled and protected, monitoring should be applied to pick up on suspicious behavior, and reactive security measures, such as blocking and logging, should be taken when a breach is detected.

What has been normal for celebrities should now also become the standard for anyone in an IoT environment. When it comes to privacy, active measures should be taken to maintain it. While this might sound scary – and without proper actions it would be – it’s not something that’s difficult to achieve. Rather it’s about having the right mindset and recognizing that security needs to be built in and considered more and more in the connected world, even for private citizens.

What to protect?

IoT is very much about the data generated and consumed by IoT devices. At first, this data may be seen as producing no risk, but even simple data in a certain context may be sensitive. For example:

  • Power consumption data recorded by a smart meter can provide a lot of information about what’s happening in a home. For example, based on the power consumption profile of TVs, switching on the TV will be visible from the data and if it’s possible to match the time the TV is turned on with the TV guide, that will provide a good indication as to what people at home are watching.
  • Any competent smart lock manufacturer will make sure that the communication with the lock is encrypted and its integrity protected. However, this might not be enough; by observing the traffic generated by a smart lock, one could potentially deduce whether the lock has been opened from the inside or the outside and thereby predict if there’s anyone in the house at any given moment. Other data generated by a smart home, including power consumption and light switch data, can be used to improve the prediction.
  • It’s inevitable that, at some point, an electric device will reach the end of its lifetime and will need to be disposed of. If the information stored on the device isn’t properly removed, a hacker who retrieves the device from a waste bin or who purchases it from a second hand store could dig out data or credentials, as well as information about the services the device has been connected to. This is information that could be used to spy on the owner in a more efficient way, or even control or modify other devices belonging to the owner from the backend.

The question therefore shouldn’t be, “what do I need to protect?”, rather, “what don’t I need to protect?”, meaning “what do I actually need to share?”.

How to avoid unauthorized use of private data

There’s no silver bullet solution to this problem and the complexity is proportional to the number of devices and services that we as individuals interact with. Applying the best security practices is the responsibility of many entities. Device manufacturers and service providers need to provide secure devices/services, with proper control and maintenance for future proof device security.

But there are some rules of thumb that each of us can follow to minimize security and privacy issues related to our devices. By following these recommendations, one can build a system that will withstand a great deal of malicious intent, and deter the vast majority of attackers and opportunists. A few highly skilled and well-connected groups or individuals might be able to get past even the most secure systems, often through social engineering and phishing, that is, human weakness, rather than by technical security exploits. However, with the effort required, “average Joe” is maybe not the typical target.

End-user responsibilities include selecting suitable and secure solutions, and installing and configuring them in a secure way. Well-designed products should make this a relatively easy task, but it can also be done with the help of professionals. Furthermore, there are initiatives such as the Finnish Cybersecurity Label providing security labels for IoT devices, which aim to help consumers select products for which security has been verified.

Another important thing is to remember to update the software of the device.

And based on statistics regarding how a system’s security most often fails, a crucial task for the end user is to remember to change the default password of all and any devices that are installed.

What can I do as a device owner?

  • Check whether the device manufacturer/service provider offers firmware/software upgrades in case of security issues.
  • Consider what data is generated and how it’s used and stored, for example, locally and/or in the cloud.
  • Check user terms and conditions to find out how data is used.
  • Remember to change the default device password.
  • Remember to keep device software up to date.
  • Remember to wipe the device before recycling.

And remember to consider the trustworthiness of a device and its services before purchase!

{:}{:ar}إريكسون: الخصوصية في المنازل الذكية: كيف يمكن تجنب تطفل “مصوري البيانات”

من المعلوم أن مصوري المشاهير يلجؤون عادة لالتقاط صور سرية للأشخاص الأكثر شهرة، وبيعها للصحف والمجلات. في سياق مماثل، هل يمكن أن يؤدي اعتمادنا المتزايد على الأجهزة الذكية المتصلة، إلى تطورها لتصبح بمثابة “مصوري البيانات” السريين؟ وماذا يمكننا أن نفعل لتجنب ذلك؟ دعونا نتعرف على هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلاً.

تقوم أجهزتنا الذكية التي نستخدمها على نحو يومي، بجمع البيانات وإرسالها إلى مجموعة من الأطراف الخارجية: إنذار السلامة المنزلي، والشركة المزودة للكهرباء، والشركة المصنعة لساعات اللياقة البدنية، وعلامة السيارات المتصلة التي نستخدمها، وغيرها من المراجع والمصادر المتنوعة. على صعيد آخر، يستمع المساعدون الأذكياء إلى أوامرنا الصوتية، ليتم نقلها إلى شبكة الإنترنت لتنفيذ أوامرنا.

إلا أن الأجهزة الذكية تقوم بعمليات تتجاوز مزاياها المعروفة- حيث تشمل: جهاز التحميص المتصل، أو الغسالة أو ماكينة الخياطة أو فرشاة الأسنان!

إن البيانات التي يتم نشرها عبر جهاز واحد لا تشكل أي تحد حقيقي، إلا أن دمج البيانات من أجهزة متعددة، قد يؤدي إلى تشكيل منظومة من البيانات الخاصة حول مستخدم معين أو شركة من أي نوع كانت. ومع توفر المزيد من الأجهزة الذكية في المنازل، تتزايد المخاوف بشأن طريقة إدارة البيانات الشخصية والقدرة على التحكم فيها واستخدامها من قبل الأجهزة والمؤسسات.

قد يشكل كل جهاز جديد مصدر مهدد لأمن البيانات، في حال لم يتم إدارته بشكل صحيح خلال الاستخدام. وعلى هذا الأساس، يجب التركيز على هذه المخاطر الرقمية من قبل جميع الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة، بما في ذلك مالك الجهاز، بغض النظر عما إذا كانت الأجهزة تستخدم من قبل المستهلكين أو القطاعات أو المدن الذكية.

إذن، ما العناصر الأكثر أهمية التي يجب التنبه لها لضمان استفادة المستخدمين من مزايا الجهاز، والحصول على القيمة المتكاملة التي توفرها الأجهزة والخدمات ذات الصلة، مع تجنب المخاطر التي تهدد الأمن الرقمي للمستهلك؟ وكيف يمكننا مواجهة التحديات المهددة لبياناتنا الأكثر أهمية، والتي قد يتم نشرها على نحو عفوي عبر مصوري البيانات باستخدام عدسات الكاميرا في الأجهزة التي تلازمنا على امتداد النهار والليل؟

سنقوم في إطار هذه المدونة، بإلقاء الضوء على هذه العوامل ومدى أهميتها لمالكي الأجهزة، والطرق الأمثل لمواجهة التحديات الناجمة عنها.

الأجهزة الذكية والخصوصية: المشهد الأوسع

يتفاعل الكثير منا مع ما لا يقل عن 3 إلى 5 أجهزة يوميًا – هاتف ذكي أو حتى اثنين، وساعة ذكية، وجهاز كمبيوتر لوحي، وكمبيوتر محمول للعمل، وربما تلفزيون ذكي. وتشير أحد التقديرات إلى أنه بحلول عام 2030، سيمتلك كل فرد منا 15 جهازًا متصلًا، ويتم توصيل بعض الأجهزة، مثل السيارة المتصلة أو العداد الذكي، بشكل افتراضي، حيث يتم إدارتها عادةً من قبل الشركة المزودة للجهاز أو السلعة، باعتماد خدمات الاتصال الخلوي. بالنسبة للعديد من الأجهزة الأخرى، يقوم المستخدمون باختيار نوع الاتصال وتشغيله، غالبًا عبر شبكة Wi-Fi أو شبكة خلوية، حيث يكونون مسؤولين بشكل شخصي عن إدارة هذه الأجهزة.

قبل كل شيء، يجب أن تكون البنية التحتية للشبكة والأجهزة آمنة، فمن المهم بالنسبة لنا جميعًا أن نثق في كيفية عمل أجهزتنا ومعالجة البيانات التي تمر عبرها، وتجدر الإشارة هنا، إلى أهمية ضمان أمان الجهاز خلال دورة حياته الاعتيادية. ومع النمو السريع لمجموعة واسعة من الأجهزة الذكية والمتصلة من مختلف العلامات التجارية – التي تتوفر مع واجهات ووظائف مختلفة للمستخدم – قد يكون من الصعب تحديث جميع الأجهزة من حيث البرامج الثابتة وحالة الأمان، على سبيل المثال، منذ شراء الجهاز وحتى إعادة تدويره. ومع ذلك، يعد هذا الأمر غاية في الأهمية، لتمكين بيئة آمنة وموثوقة لمنظومة أجهزة إنترنت الأشياء.

وسلطت لائحة النظام الأوروبي العام لحماية البيانات، وغيرها من المنظمات الضوء على أهمية خصوصية البيانات للجميع دون حصرها بالأشخاص المشهورين أو الذين يتولون مناصب قيادية هامة، وشهد القطاع جهود وتحركات واسعة النطاق لتعزيز الوعي بهذا الموضوع. ويسود الاعتقاد الدافع لهذا التوجه، في إطار رؤية خاصة تشير إلى أن تعزيز الوعي والثقافة لدى شرائح المجتمع المتنوعة، يجعلهم أكثر إلمامًا بمثل هذه القضايا، مع حثهم على توسيع دائرة معلوماتهم للتعرف على كيفية استخدام أجهزتهم وبياناتهم وإدارتها على النحو الأمثل، الأمر الذي سيؤدي إلى تزايد الطلب على الأدوات والحلول التي يمكنها التعرف على البيانات التي تجمعها الأجهزة، ومشاركتها والتحقق منها والتحكم فيها.الخصوصية في المنازل الذكية: كيف يمكن تجنب تطفل “مصوري البيانات”

التحدي الأساسي الناجم عن تنامي حجم منظومة مصوري البيانات

دعونا ننتقل الآن إلى بعض القضايا التي يتعين على المشاهير التعامل معها، فيما يتعلق بالمصورين والمتطفلين، وكيفية حدوث مواقف مماثلة أيضًا في عالم إنترنت الأشياء. كما سنكشف أيضًا دور استراتيجيات التخفيف المماثلة في الحد من اطلاع المصورين العاديين ومصوري البيانات على خصوصيات المستخدمين.

توافر المعلومات

رغم انتشار المثل القائل إن “كل علانية هي علانية جيدة”، إلا أن العديد من المشاهير لا يوافقون هذه المقولة، حيث يفضلون التحكم في المعلومات التي يتم مشاركتها عنهم، لبناء صورة عامة ذات صلة مع تجنب الكشف عن العلاقات الخاصة، أو العادات الشخصية السيئة، أو ما شابه ذلك.

وتمتد هذه الرؤية لتشمل سلامة تقنيات إنترنت الأشياء؛ حيث يجب توفير المعلومات اللازمة لإتمام العمليات عبر الجهاز المتصل بتقنية إنترنت الأشياء، مع الحفاظ على خصوصية باقي البيانات. ومع ذلك، بالنسبة لإنترنت الأشياء، غالبًا ما يتوفر نهج أكثر دقة حيث يجب أن تكون البيانات المتاحة في كثير من الحالات، متوفرة حصرياً لمجموعة محدودة من المراقبين على أساس الحاجة إلى المعرفة.

تحدي المتطفلين

قد يضطر العديد من المشاهير أيضًا إلى التعامل مع المتطفلين – الأفراد الذين يهتمون بهم بشكل مفرط، وقد يحاولون الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حولهم، حتى باستخدام وسائل غير قانونية.

وقد تحدث الظاهرة ذاتها في عالم إنترنت الأشياء، حيث يمكن للمنزل الذكي الذي يتيح الوصول إلى البيانات، أن يصبح بسهولة هدفًا مناسباً للمهاجمين؛ ويمكن استخدام المعلومات التي تم إنشاؤها بواسطة المنزل لجمع بيانات مختلفة عن السكان، والتي يمكن الاستفادة منها لاحقًا للقيام بهجوم إلكتروني. يمكن أن تكون المعلومات المتعلقة بوقت استخدام الأجهزة المختلفة، على سبيل المثال عند فتح الأبواب، وتشغيل/إطفاء الأنوار، وتقلبات استهلاك الطاقة، بمثابة كنز حقيقي من البيانات. ما يعني أيضًا أن المهاجمين المحتملين قد يستطيعون النفاذ إلى المنزل رغم تطبيق بعض مزايا الأمان، ما يعني ضرورة تبني نظام آمن فعال بما يكفي، لردع المهاجمين أو عرقلة مساراتهم.

استراتيجيات التخفيف من حجم البيانات المنشورة

يميل المشاهير إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع المصورين والمتطفلين من اختراق خصوصيتهم، عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتي تتضمن: العيش في مجمعات سكنية مسورة، أو على الأقل التحكم في كيفية الوصول إلى منازلهم، عبر الجدران والبوابات على سبيل المثال. كما قد يلجؤون إلى اتباع إجراءات المراقبة، مثل استخدام أجهزة استشعار الحركة وكاميرات المراقبة، وحتى اعتماد الإجراءات الأمنية مثل الحراس أو كلاب الحراسة. كما قد يلجؤوا إلى توظيف حراس شخصيين لمواكبتهم عند التنقل في الأماكن العامة، وإبعاد المعجبين بقدر يوفر لهم شيء من الأمان والخصوصية.

ويجب على المنوال ذاته، مراعاة السياسات المشابهة في عالم إنترنت الأشياء. على سبيل المثال، في المنازل الذكية، يجب التحكم بقدرة النفاذ في الوصول إلى الشبكة الداخلية والبيانات التي يتم إنشاؤها وتخزينها وحمايتها، كما يجب اعتماد سياسة المراقبة لملاحظة السلوكيات المشبوهة، مع ضرورة اتخاذ تدابير أمنية تفاعلية، مثل الحظر وتسجيل الدخول، عند اكتشاف خرق ما.

وبالتالي، فما كان طبيعيًا بالنسبة للمشاهير يجب أن يصبح الآن معيارًا لأي شخص في بيئة إنترنت الأشياء. عندما يتعلق الأمر بالخصوصية، يجب اتخاذ تدابير فعالة للحفاظ عليها، فعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مخيفًا – وبدون اتخاذ إجراءات مناسبة سيكون كذلك – إلا أنه ليس بالأمر الصعب تحقيقه. بدلاً من ذلك، يتعلق الأمر بتبني العقلية المناسبة، والإدراك أن أمن البيانات يحتاج إلى التطوير والاهتمام به على نحو أكثر فأكثر في العالم المتصل، حتى بالنسبة للمستخدمين العاديين.

ولكن ما هي العناصر الأكثر أهمية، والتي يجب الحفاظ عليها وحمايتها؟

يعتمد إنترنت الأشياء بالدرجة الأولى على البيانات التي يتم إنشاؤها واستهلاكها بواسطة أجهزة إنترنت الأشياء. في البداية، قد يُنظر إلى هذه البيانات على أنها آمنة، إلا أن كافة البيانات، وحتى البسيطة منها قد تصبح حساسة، في سياق معين. فمثلا:

  • يمكن أن توفر بيانات استهلاك الطاقة المسجلة بواسطة عداد ذكي، الكثير من المعلومات حول ما يحدث في المنزل. على سبيل المثال، استنادًا إلى ملف تعريف استهلاك الطاقة لأجهزة التلفزيون، يمكن التعرف على وقت التشغيل باستخدام البيانات، وتعتبر إمكانية مطابقة وقت تشغيل التلفزيون مع دليل التلفزيون، مؤشرًا جيدًا يدل على وجود المستخدمين في المنزل.
  • يحرص أي مصنع مختص للأقفال الذكية، على ضمان تشفير الاتصال بالقفل والتأكد من سلامته. ومع ذلك، قد لا يكون هذا التدبير كافيا، حيث يمكن عبر مراقبة حركة المرور الناتجة عن القفل الذكي، الاستنتاج عما إذا كان القفل قد تم فتحه من الداخل أو الخارج، وبالتالي التنبؤ بما إذا كان هناك أي شخص في المنزل في أي لحظة. كما يمكن استخدام البيانات الأخرى التي تم إنشاؤها بواسطة المنزل الذكي، بما في ذلك استهلاك الطاقة وبيانات تبديل الإضاءة، لتعزيز مستوى التنبؤ.
  • من المحتم في مرحلة ما، أن يصل الجهاز الكهربائي إلى نهاية عمره الافتراضي، حيث يجب التخلص منه. وفي حال لم تتم إزالة المعلومات المخزنة على الجهاز بشكل صحيح، يمكن للمتسللين الذين قد يحصلون على الجهاز من سلة المهملات، أو عبر شرائه من متجر مخصص لبيع الأجهزة المستعملة، الحصول على البيانات ومن ضمنها بيانات الاعتماد، بالإضافة إلى بيانات حول الخدمات التي قام الجهاز باستخدامها متصلا. وتعتبر هذه البيانات مثالية للتجسس على المالك بطريقة أكثر فاعلية، أو حتى التحكم في الأجهزة الأخرى الخاصة بالمالك أو تعديلها من الواجهة الخلفية.

لذلك لا ينبغي أن يكون السؤال، “ما الذي أحتاج إلى حمايته؟”، حيث يجب أن يكون السؤال بدلاً من ذلك، “ما الذي لا أحتاج إلى حمايته؟”، بمعنى “ما هي البيانات التي أحتاج لمشاركتها؟”.

كيفية تجنب الاستخدام غير المصرح به للبيانات الشخصية

لا يوجد حل سحري لهذه المشكلة، حيث تتزايد التعقيدات مع تزايد عدد الأجهزة والخدمات التي نتفاعل معها كأفراد. وتقع مسؤولية تطبيق أفضل الممارسات الأمنية على عاتق العديد من الكيانات، حيث يحتاج مصنعو الأجهزة ومزودو الخدمات إلى توفير أجهزة/خدمات آمنة، مع القدرة على التحكم والصيانة المناسبين لضمان سلامة الجهاز في المستقبل.

وتتوفر في هذا الإطار، بعض القواعد الأساسية التي يمكن لكل واحد منا اتباعها لضمان السلامة والخصوصية عند استخدام أجهزتنا. باتباع هذه التوصيات، يمكن للمرء بناء نظام يتحمل قدرًا واسعاً من النوايا الهجومية، ومع القدرة على ردع غالبية الهجمات ومحاولات التطفل. قد يتمكن عدد قليل من المجموعات أو الأفراد ذوي المهارات العالية والمتصلين جيدًا من تجاوز حتى أكثر الأنظمة أمانًا، غالبًا عبر الهندسة الاجتماعية والتصيد الاحتيالي، أي الضعف البشري، بدلاً من مآثر الأمان التقنية. ومع ذلك، فإن الجهد المطلوب نموذجياً، يتعدى “متوسط ​​الجو” المعتمد.

وتشمل مسؤوليات المستخدم النهائي اختيار الحلول المناسبة والآمنة، وتثبيتها واستخدامها بطريقة آمنة. وتعتبر المنتجات ذات التصميم الجيد، مثالية لتسهيل هذه العملية، أو الاعتماد على خبرات المحترفين. على نحو مشابه، يمكن الاستفادة من عدة مبادرات في هذا الإطار، مثل ملصق الأمن السيبراني الفنلندي الذي يوفر ملصقات أمان لأجهزة إنترنت الأشياء، والتي تهدف إلى مساعدة المستهلكين على اختيار المنتجات ذات السلامة الموثوقة.

ومن الأمور الهامة في هذا الإطار، الحرص على تحديث برنامج الجهاز.

فاستنادًا إلى الإحصائيات المتعلقة بكيفية فشل أمان النظام في أغلب الأحيان، فإن المهمة الحاسمة للمستخدم النهائي تتمثل في تغيير كلمة المرور الافتراضية لجميع الأجهزة المثبتة.

ماذا يمكنني أن أفعل بصفتي مالك الجهاز؟

  • التحقق مما إذا كانت الشركة المصنعة للجهاز / مزود الخدمة يقدم ترقيات للبرامج الثابتة / البرامج في حالة حدوث مشكلات أمنية.
  • ضع في الاعتبار البيانات التي يتم إنشاؤها وكيفية استخدامها وتخزينها، على سبيل المثال، محليًا و/أو في السحابة.
  • تحقق من شروط وأحكام المستخدم لمعرفة كيفية استخدام البيانات.
  • تذكر تغيير كلمة المرور الافتراضية للجهاز.
  • تذكر أن تحافظ على تحديث برامج الجهاز.
  • تذكر أن تمسح البيانات عن الجهاز قبل إعادة التدوير.

وتذكر أن تتأكد من مصداقية الجهاز وخدماته قبل الشراء!

للمزيد من التفاصيل

اقرأ عن مساهمة إريكسون في وضع بروتوكول أمان إنترنت الأشياء OSCORE القياسي، والذي يهدف إلى الحد من الضغط الحسابي على الأجهزة المقيدة، وتخفيض النفقات العامة، مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الأمان.

اقرأ مدونتنا حول تطوير حلول SIM لإنترنت الأشياء، تسمح هذه الحلول باستخدام ميزات إدارة الهوية الراسخة لشبكات الهاتف المحمول أيضًا لعمليات نشر إنترنت الأشياء حيث لا يكون التعامل اليدوي لبطاقة SIM ممكنًا.

استكشف أهم الطرق للحفاظ على إدارة الأمن وأمن الاتصالات من إريكسون.

تعرف على المزيد حول بحثنا في مستقبل أمن الشبكات.{:}