{:en}High Speed Intervention to save 41-year-old patient{:}{:ar}«مستشفى الزهراء بدبي» ينقذ حياة اربعينية من تمدد الأوعية الدموية الدماغية{:}  with Brain Aneurysm at Al Zahra Hospital Dubai

{:en}

  • 41-year-old Filipina with raptured brain aneurysm makes full recovery in near death occurrence
  • Al Zahra Hospital Dubai performs record time life-saving Aneurysm Coiling procedure in to save dying patient

UAE, 23 February 2021 – A 41 year old Filipina gets lifesaving intervention at AL Zahra Hospital Dubai after a sudden brain aneurysm.

Right before New Year’s 2020, (Ms. Ela) a young Filipino resident, was rushed to the Al Zahra Hospital Dubai Emergency department with what doctors call a thunderclap headache, that quickly turned into unconsciousness. The patient was quickly assessed and sent for a CT scan less that 20 minutes after her arrival at the emergency unit.

“The CT Scan showed subarachnoid hemorrhage (brain bleeding) and we rushed the patient for a CT angiogram” said Dr. Amr Kabakebji, Interventional Radiologist at Al Zahra Hospital Dubai. The Angiogram showed what we call a basilar tip ruptured aneurysm which is a bulge in a blood vessel in the brain, that has burst. We immediately began the coiling procedure” added Dr. Kabakebji.{:en}High Speed Intervention to save 41-year-old patient{:}{:ar}«مستشفى الزهراء بدبي» ينقذ حياة اربعينية من تمدد الأوعية الدموية الدماغية{:}

Endovascular or Aneurysm Coiling is a  complex  minimally invasive procedure used to block the blood flow to an aneurysm by placing a stent through an artery in the brain. Al Zahra Hospital Dubai is one of only 3 hospitals in the UAE that perform this intricate procedure.

In Ms. Ela’s case, the time taken from the initial investigations to completing the lifesaving procedure, was under 1.5 hours. Internationally, this is considered exceptionally swift timing with most worldwide healthcare providers exceeding this limit significantly.

“Ruptured brain aneurysms are fatal in about 50% of cases, with 15% of people dyeing before

reaching the hospital. Of those who survive, approximately 66% suffer permanent neurological

deficits. The key to a patient making a full recovery in such cases is timeliness and teamwork.

This is one of the many cases at the Al Zahra Hospital that we are extremely proud of.” Dr.

Hussain AlRahma Director of Emergency Services at AL Zahra Hospital Dubai

After a few days of progressive recovery, the patient had a major setback by developing a left sigmoid sinus thrombosis (a blood clot), a rare complication derived from the stent placed in the artery to stop the aneurysm’s blood flow. “We have treated the complication with blood thinners which worked beautifully since the aneurism was completely blocked. This treatment made the blood clot melt away and disappear” says Dr. Mona Thakre, Consultant Neurologist at Al Zahra Hospital Dubai.

“I remember being rushed to the emergency room and being very scared. After that everything went

dark. I woke up in the Intensive Care Unit at Al Zahra Hospital Dubai not knowing where I was. It is a

miracle I made a full recovery. These doctors, they saved my life. The only reason why I am here today

speaking to you. They made my miracle happen “

Ms. Ela made a full recovery following this sudden brain aneurism and was cleared to go home less than 2 weeks days after the incident.

 {:}{:ar}-  مستشفى الزهراء بدبي ينفذ حياة  سيدة فلبينية تبلغ من العمر 41 عاماً  ،  تعاني من تمدد الأوعية الدموية الدماغية المفاجئ

– إستخدام أحدث تقنيات علاج لف الشرايين وفترة  تعافي المريضة بالكامل خلال أقل من أسبوعين

دبي، 23 فبراير 2021 : نجح أطباء في مستشفى الزهراء بدبي من خلال تدخل سريع أنقذوا من خلاله حياة سيدة فلبينية تبلغ من العمر 41 عاماً  ،  تعاني من تمدد الأوعية الدموية الدماغية المفاجئ. وأفاد الدكتور حسين آل رحمة، رئيس أقسام الحوادث والعناية المركزة في مستشفى الزهراء بدبي: “قبل حلول العام الجديد 2020 مباشرة ، تم نقل (السيدة إيلا) ، وهي شابة فلبينية مقيمة ، إلى قسم الطوارئ تعاني من صداع قصف الرعد، وسرعان ما أغمي عليها. تم تقييم حالتها بسرعة وإحالتها لإجراء أشعة مقطعية بعد أقل من 20 دقيقة من وصولها إلى قسم الطوارئ”.

وقال الدكتور عمرو كباكبجي ، استشاري الأشعة التداخلية في مستشفى الزهراء بدبي: “أظهر  فحص التصوير المقطعي المحوسب ، نزف تحت العنكبوتية (نزيفًا في الدماغ) أدى الى تمزق وانفجار في الأوعية الدموية الدماغية. عندها بدأنا على الفور إجراءات لَف الأوعية الدموية وهو إجراء معقد طفيف التوغل يستخدم لمنع تدفق الدم وتمدد الأوعية الدموية عن طريق وضع دعامة المخ عبر شريان. مستشفى الزهراء دبي هو واحد من 3 مستشفيات فقط في دولة الإمارات تقوم بإجراء هذا الإجراء المعقد”.{:en}High Speed Intervention to save 41-year-old patient{:}{:ar}«مستشفى الزهراء بدبي» ينقذ حياة اربعينية من تمدد الأوعية الدموية الدماغية{:}

وقال الدكتور حسين آل رحمة، رئيس أقسام الحوادث والعناية المركزة في مستشفى الزهراء بدبي: “في حالة السيدة إيلا ، كان الوقت المستغرق من الوصول والتقيم الأولي واستكمال إجراءات إنقاذ المريضة أقل من ساعة ونصف. على الصعيد العالمي ، يعتبر هذا التوقيت سريعًا واستثنائي حيث يتجاوز المعدل المستغرق لدى مقدمي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم بشكل كبير”. وأضافة الدكتور آل رحمة، “تمدد الأوعية الدموية المتمزِّق في الدماغ تكون قاتلة بنسبة 50% من الحالات ، ويتوفى 15% قبل الوصول الى المستشفى. ويعاني 66% من الناجين أمراض وعجز دائم في الجهاز العصبي. عامل الوقت والعمل الجماعي هو مفتاح الشفاء التام للمريض في مثل هذه الحالات. هذه واحدة من الحالات العديدة التي نفخر بها في مستشفى الزهراء بدبي”.

وبدورها قالت الدكتورة منى ذكري ، أخصائي المخ  والأعصاب في مستشفى الزهراء: “خلال الأيام القليلة التالية من الشفاء التدريجي ، تعرضة المريضة مرة أخرى لانتكاسة كبيرة من خلال إصابتها بخثار الجيوب الكهفية هو اضطراب نادر جدًّا ناتج عن الدعامة الموضوعة في الشريان لوقف تدفق الدم والتسبب في تمدد الأوعية الدموية. وتابعة الدكتورة ذكري “لقد عالجنا المضاعفات بمخففات الدم التي عملت بشكل ممتاز بعد أن تم وقف تمدد الأوعية الدموية تمامًا. هذا العلاج جعل الجلطة الدموية تذوب وتختفي”.

وعلقة السيدة إيلا “أتذكر أنه تم نقلي بسرعة إلى غرفة في قسم الطوارئ وكنت خائفة للغاية. عندها أغمي علي ومن بعدها لا أذكر شيء . استيقظت في وحدة العناية المركزة في مستشفى الزهراء بدبي دون أن أعلم أين أنا. أعتبر شفائي التام معجزة ، لحمد لله هؤلاء الأطباء أنقذوا حياتي وهم سبب  وجودي على قيد الحياة بكامل عافيتي. لقد صنعوا معجزتي”.

تعافت السيدة إيلا تمامًا بعد تمدد الأوعية الدموية المفاجئ في الدماغ وتم السماح لها بالعودة إلى المنزل بعد أقل من أسبوعين من الحادث.

معلومات للمحرر- مستشفى الزهراء دبي

مستشفى الزهراء دبي هو مزوّد خدمات رعاية صحية رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعتبر من أبرز المعالم في هذا القطاع داخل الدولة، منذ انطلاقه في العام1975كأول مقدّم خدمات رعاية صحية خاصة. يقع المستشفى في دبي، على شارع الشيخ زايد- البرشاء، وهو يقدّم للمرضى المحليين والوافدين خدماتٍ صحية يوفّرها أكثر من 250 طبياً في أكثر من 40 اختصاصاً طبياً. تدير هذا المستشفى اللجنة المشتركة الدولية، وهو يشتمل على العديد من الخدمات المتميزة التي تقدّمها مراكز متطوّرة في جراحة العظام والطب الرياضي والإجراءات الطبية النسائية الأقل اعتماداً على الجراحة، ومركز أمراض القلب وغيرها الكثير.

يجسّدهذا المستشفى مفهوم تقديم الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، ويُعتبر رائداً في اعتماد أحدث التقنيات والممارسات الطبية، ويشتمل على أول آلة مسح ضوئي متطوّرة في المنطقة من نوع 3Teasla MRI، وأول غرفة للعلاج بالأوكسجين العالي الضغط. كما كان مستشفى الزهراء دبي أول مستشفى يُدخل تقينة الولادة في الماء إلى دبي، في العام 2016.

في العام 2020 حصل المستشفى على شهادتَيْ اعتماد من اللجنة المشتركة الدولية لمركز سرطان الثدي ومركز الأزمات القلبية.

بعض أبرز الخدمات الأكثر توفراً في مستشفى الزهراء دبي تشمل أمراض القلب والأورام وجراحة العظام والطبّ الرياضي وجراحة العمود الفقري واستبدال المفاصل والطب التداخلي وطب الأمومة وطب الأطفال والجراحة العامة والطب الباطني والكثير غير ذلك.{:}