{:en}UAE real estate market evolves and matures{:}{:ar}سوق العقارات الإماراتي يُعزز تطوره ونضوجه{:} as properties adapt to shifting consumer demands

{:en}

UAE real estate market evolves and matures as properties adapt to shifting consumer demands

JLL Releases Q1 2021 UAE Real Estate Market Performance report

Newly announced regulatory measures, local availability of the vaccine, and the upcoming Expo 2020 festivities are all opportunities to revive the UAE’s real estate market during 2021, according to JLL’s latest UAE Real Estate Market Performance report.

With signs of recovery already underway, the report highlights that a large emphasis of the year will be re-envisioning spaces as tenant and end-users find community amenities more appealing.

Dana Salbak, Head of Research at JLL MENA, said: “As roles of different properties are shifting, property managers will need to offer residents an optimal way of living and working with a blended and multi-purposed dynamic. The successes and failures of the multi-purpose concepts will provide an opportunity and insight into how the modern day tenant has evolved, allowing the future of real estate to take a step forward in creating properties that are adaptable to an individuals’ needs.”

During the first quarter of 2021, the office market remained two-tiered with demand for well-managed, single owned, quality space being sought after. Dubai’s office market saw a total of 30,000 sq m of Gross Leasable Area (GLA) delivered, primarily in Tecom A&B, increasing the total stock to 8.9 million sq m. Meanwhile in Abu Dhabi, no new office deliveries kept the total stock stable at approximately 3.8 million sq m, with future supply of 69,000 sq m scheduled for delivery by the end of 2021.{:en}UAE real estate market evolves and matures{:}{:ar}سوق العقارات الإماراتي يُعزز تطوره ونضوجه{:}

Within the residential sector, villa sale prices increased by 3.5% and 2% in Dubai and Abu Dhabi respectively, when compared to the same period last year. As work from home has become a central aspect of post-pandemic life, JLL observed that strong demand for good quality villas and townhouses have been driven by end-users capitalizing on favorable payment plans, lower prices and opportunities to upgrade space.

Meanwhile, COVID-19 has irreversibly changed the way the retail industry operates.  With the closure of various retail projects and movement restrictions implemented across the country, footfall and sales have witnessed a drop. However, the sector remains resilient with market conditions improving during the first quarter of 2021, according to the report. Some retail segments such as F&B, have adapted through digital solutions as well as relocating to more street and community locations. Meanwhile, other segments such as fashion, luxury and entertainment within established malls lagged in performance due to change in consumer spending habits and subdued tourism.

“There are several ways in which retail destinations can be adapted to drive consumers back while still adhering to social distancing measures, with several approaches already underway,” said Salbak. “As the sector prepares for a prosperous future following its pandemic recovery, we will see more innovation and culture brought to the forefront as retailers relocate to more street and community locations.”

Within the hospitality sector, Dubai saw a very limited number of keys being added to the market, maintaining the total stock at 134,900 keys. Similarly in Abu Dhabi, delivery of around 545 keys brought the total hotel stock to approximately 30,600 keys. As hotels targeted staycationers throughout the first quarter of the year, Dubai saw hotel occupancy levels drop to 60% in the year to (YT) February 2021, compared to 81% in the YT February 2020. Meanwhile, Abu Dhabi saw occupancy levels reach 61% as of YT February 2021 and Average Daily Rates (ADR) recorded a 21% decline Y-o-Y to USD 90.

“Despite noting performance declines globally, the UAE market has faired much better than others, owing to its efficient screening processing and the fact that it is one of the few countries open for tourism,” Salbak concluded. 

JLL (NYSE: JLL) is a leading professional services firm that specializes in real estate and investment management. JLL shapes the future of real estate for a better world by using the most advanced technology to create rewarding opportunities, amazing spaces and sustainable real estate solutions for our clients, our people and our communities. JLL is a Fortune 500 company with annual revenue of $16.6 billion, operations in over 80 countries and a global workforce of more than 91,000 as of December 31, 2020. JLL is the brand name, and a registered trademark, of Jones Lang LaSalle  Incorporated.

About JLL MEA

Across the Middle East and Africa (MEA) JLL is a leading player in the real estate and hospitality services markets. The firm has worked in 35 countries across the region and employs over 1000 internationally qualified professionals across its offices in Dubai, Abu Dhabi, Riyadh, Jeddah, Al Khobar, Cairo, Casablanca and Johannesburg.

{:}{:ar}بحسب تقرير جيه إل إل للربع الأول من أداء سوق العقارات في دولة الإمارات

سوق العقارات الإماراتي يُعزز تطوره ونضوجه بفضل القدرة على التكيف مع متطلبات المستهلكين المتغيرة

 أصدرت جيه إل إل، شركة الاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة عالمياً، تقريرها للربع الأول من أداء سوق العقارات في دولة الإمارات، مشيراً إلى توقعات في انتعاش السوق الإماراتي خلال العام الحالي على خلفية الإجراءات التنظيمية التي أعلنتها الدولة مؤخراً وتوافر اللقاح على المستوى المحلي والاستعدادات لانطلاق معرض إكسبو دبي 2020.

ومع ظهور بوادر وعلامات تعافي السوق بالفعل، سلط التقرير الضوء على حقيقة أن جل التركيز هذا العام سينصب على إعادة تصور المساحات في ظل تزايد إقبال المستأجرين والمستخدمين النهائيين على المشاريع التي توفر وسائل الراحة المجتمعية.

وقالت دانا سلباق، رئيس قسم الأبحاث في شركة جيه إل إل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يحتاج مديرو العقارات في ظل تغير أدوار ووظائف فئات العقارات المختلفة، إلى أن يوفروا للسكان طريقة مثالية للعيش والعمل في بيئة ديناميكية تجمع بين الأصول العقارية متعددة الاستخدامات والأغراض. ولا شك أن تجربة المشاريع المتعددة الأغراض المكللة بالنجاحات والإخفاقات، ستوفر فرصة لاستكشاف مدى تطور احتياجات المستأجرين في العصر الحالي، مما يسمح لمستقبل العقارات باتخاذ خطوة إلى الأمام من أجل توفير عقارات قابلة للتكيف مع احتياجات الأفراد”.

وخلال الربع الأول من عام 2021، بقي سوق المساحات المكتبية منقسماً إلى فئتين في ظل وجود طلب قوي على المساحات عالية الجودة وجيدة الإدارة، كما شهد السوق في دبي تسليم ما مجموعه 30 ألف متر مربع والتي تركزت في المقام الأول في منطقتي تيكوم “أ” و”ب” ليرتفع إجمالي المخزون إلى 8.9 مليون متر مربع. بينما لم تشهد أبوظبي تسليم أي مشاريع مكتبية جديدة خلال الربع الماضي ليبقى إجمالي المخزون مستقراً عند حوالي 3.8 مليون متر مربع، ولكن من المقرر تسليم 69 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في العاصمة بحلول نهاية عام 2021.

وفيما يخص قطاع الوحدات السكنية، ارتفعت أسعار بيع الفلل بنسبة 3.5٪ و2٪ في إمارتي دبي وأبوظبي على الترتيب، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ونظراً لأن العمل من المنزل أصبح جانباً أساسياً من جوانب الحياة فيما بعد الجائحة، لاحظت جيه إل إل أن الطلب القوي على الفلل ووحدات التاون هاوس عالية الجودة كان مدفوعاً بالمستخدمين النهائيين الراغبين في الاستفادة من خطط السداد الميسرة والأسعار المنخفضة وفرص ترقية المساحات.{:en}UAE real estate market evolves and matures{:}{:ar}سوق العقارات الإماراتي يُعزز تطوره ونضوجه{:}

وعلى صعيد قطاع منافذ التجزئة، غيرت جائحة كوفيد-19 طريقة عمل هذا القطاع تغييراً لا رجعة فيه. ففي ظل إغلاق العديد من منافذ التجزئة والقيود المفروضة على الحركة التي تم تطبيقها في جميع أنحاء الدولة، تراجعت مستويات الإقبال والمبيعات. وعلى الرغم مما سبق، لا يزال أداء القطاع يحافظ على مرونته في ظل تحسن ظروف السوق خلال الربع الأول من عام 2021. كما تكيفت بعض قطاعات منافذ التجزئة مثل الأطعمة والمشروبات مع تلك المستجدات من خلال توفير الحلول الرقمية بالإضافة إلى الانتقال إلى المواقع الأقرب من الطرق والمجتمعات السكنية. وفي الوقت نفسه، تراجع أداء القطاعات الأخرى مثل الأزياء والرفاهية والترفيه داخل مراكز التسوق بسبب التغيير في عادات الإنفاق الاستهلاكي وتراجع معدلات السياحة.

وأضافت سلباق: “هناك عدة طرق يمكن من خلالها تكييف وجهات منافذ التجزئة لاستعادة إقبال المستهلكين مرة أخرى مع الاستمرار في الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي، وهناك العديد من الأساليب قيد التنفيذ بالفعل. وبينما يستعد القطاع لمستقبل مزدهر بعد تعافيه من تبعات الجائحة، سنرى المزيد من الابتكار مع الانتقال إلى المواقع الأقرب من الطرق والمجتمعات السكنية”.

وعلى صعيد قطاع الضيافة، شهدت إمارة دبي دخول عدد محدود للغاية من الغرف إلى السوق ليبقى إجمالي المخزون مستقراً عند 134,900 غرفة. وفي إمارة أبوظبي، تم تسليم حوالي 545 غرفة ليرتفع إجمالي مخزون السوق من الغرف الفندقية إلى نحو 30,600 غرفة. ونظراً لأن الفنادق كانت تستهدف المقيمين داخل الدولة طوال الربع الأول من العام، تراجع مستوى إشغال الفنادق في إمارة دبي في الفترة من بداية عام 2021 حتى شهر فبراير إلى 60٪ مقارنة بـنسبة 81٪ في نفس الفترة من عام 2020. بينما وصلت مستويات الإشغال في أبوظبي إلى 61% في الفترة من بداية عام 2021 حتى شهر فبراير، وتراجع متوسط أسعار الغرف اليومية بنسبة 21٪ مقارنةً بالعام الماضي ليصل إلى 90 دولاراً أمريكياً.

واختتمت سلباق قائلةً: “على الرغم من التراجع الملحوظ في الأداء على مستوى العالم، إلا أن السوق بدولة الإمارات العربية المتحدة كان أفضل من غيره بكثير، وذلك بسبب إجراءات الفحص الفعّالة وحقيقة أن الإمارات واحدة من الدول القليلة التي لا تزال تفتح أبوابها أمام مختلف السائحين الدوليين “.

نبذة عن جيه إل إل

تعتبر شركة جيه إل إل (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: JLL) شركة رائدة في الخدمات المهنية وهي متخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات. وتتمثل رؤية الشركة في تكوين صورة جديدة لعالم العقارات باستخدام أحدث التقنيات من أجل توفير فرص مثمرة وعقارات متميزة وحلول عقارية مستدامة تُمكن الجميع من تحقيق طموحاتهم. وتهدف جيه إل إل من خلال ذلك إلى بناء غدٍ أفضل لعملاء والشعوب والمجتمعات. وتعتبر شركة جيه إل إل واحدة من الشركات المدرجة في قائمة فورتشن لأفضل 500 شركة بحجم إيرادات سنوية بلغ 16.6 مليار دولار في عام 2020، وتعمل في أكثر من 80 دولة، ويعمل بها ما يقرب من 91 ألف موظف حول العالم كما ورد في 31 ديسمبر 2020. و”جيه إل إل” هو الاسم التجاري والعلامة التجارية المسجلة لشركة جونز لانج لاسال إنكوربوريتد.

نبذة عن جيه إل إل الشرق الأوسط وأفريقيا

تعتبر جيه إل إل واحدة من أبرز الشركات العاملة والرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في سوق العقارات وسوق خدمات الضيافة. وتزاول الشركة أعمالها في 35 دولة في المنطقة ويعمل لديها أكثر من ألف موظف من المهنيين المؤهلين دولياً في مكاتبها في دبي وأبوظبي والرياض وجدة والخبر والقاهرة والدار البيضاء وجوهانسبرج.{:}