شركة ميتا: هل سيتمكن رائد التكنولوجيا الاستشرافي من تحقيق التعافي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة – كان هناك موقع لطلاب جامعة هارفارد باسم Facemash، حيث يمكن للمستخدمين تحديد الشخص الأكثر جاذبية من بين اثنين بناءً على صورهم. توسع هذا الموقع ليشمل جامعات أخرى، وتحدي كل الصعاب، وأضاف ميزات على مر السنين بما في ذلك القدرة على مشاركة المحتوى والتعليق وممارسة الألعاب وغير ذلك الكثير.

هذه بداية قصة فيسبوك، شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً في العالم، والتي تضمّ أكثر من 2.93 مليار مستخدم نشط شهرياً. وقد تطوّر الموقع الإلكتروني الذي أطلقه مارك زوكربيرج انطلاقاً من مسكنه الجامعي، ليصبح ثامن أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم، بقيمة تبلغ أكثر من 560 مليار دولار أمريكي.

غيّر “فيسبوك” اسمه إلى “ميتا بلاتفورمز” في أواخر عام 2021 في إشارة إلى تركيز عملاق التكنولوجيا على تقنية الواقع الافتراضي الغامرة من الجيل التالي، أو ما يسمى “ميتافيرس”. في حين يبدو رائعاً، ولكن تضررت Meta بشدة في عام 2022، حيث هبطت أسهمها بأكثر من 40% منذ بداية العام. ويعود السبب في ذلك إلى مجموعة من العوامل السلبية التي ألقت بثقلها على الرئيس التنفيذي للشركة الذي يركز على عالم الميتافيرس، مما أعاق تقدم الشركة نحو تحقيق الاستفادة من تكنولوجيا الجيل المقبل.

في الربع المالي الرابع من عام 2021، جاءت أرباح الشركة للسهم الواحد وكذلك إيراداتها أقل من توقعات غالبية المحللين. لكن الأسوأ كان انخفاض عدد المستخدمين النشطين لفيسبوك عالمياً لأول مرة في تاريخه، بنحو نصف مليون مستخدم خلال هذا الربع، ما أدى إلى انخفاض القيمة السوقية لشركة “ميتا” بأكثر من 250 مليار دولار.

وقد جذبت اهتمام “عالم ميتا الافتراضي” إلى نتائجها الفصلية التالية للربع الأول من عام 2022:

• ربحية السهم: 2.72 دولار مقابل 2.56 دولار متوقع
• الإيرادات: 27.91 مليار دولار مقابل 28.2 مليار دولار متوقعة
• المستخدمون النشطون يومياً: 1.96 مليار مقابل 1.95 مليار متوقعاً
• متوسط الإيرادات لكل مستخدم: 9.50 دولاراً أمريكياً مقابل 9.50 دولاراً أمريكياً متوقعاً

وقد تمكنت الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا من تخطي توقعات “وول ستريت” في معظم المقاييس، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 18% في تداولات يوم الأربعاء الموافق 28 أبريل. ويبدو أن المستثمرين قد استعادوا ثقتهم في أسهم شركة “ميتا”، حيث بلغ متوسط السعر المستهدف 312 دولاراً.

كما تخطط الشركة أيضاً إلى تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية المثيرة. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات في دراستنا عن قائمة وسائط التواصل الاجتماعي الخمس الأولى.

التداول محفوف بالمخاطر وقد يكون استثمارك بالكامل في خطر. تتوفر الشروط والأحكام على الرابط الالكتروني التالي: https://gulfbrokers.com/

* المصدر: “ايتوس واير”

 173 total views