انتهاء الموسم الثاني من برنامج “توقيت فوجيان” في قناة الصينية العربية

بكين، الصين — لقد كان الموسم الثاني من برنامج ” توقيت فوجيان” حافلا بمحتواه الثري والمتنوع، حيث سلط الضوء على البيئة عالية الجودة في مقاطعة فوجيان الصينية وأبرز لنا ما تتمتع به من خصائص ثقافية، والتي شملت التراث الثقافي غير المادي وثقافة طريق الحرير بما في ذلك السياحة والعادات الغذائية والفنون وغيرها. وقد تم إنتاج وترجمة 8 أفلام وثائقية ممتازة عن فوجيان وهي: “مائة مهنة على طريق الحرير”، “الحرف والفنون في فوجيان”، “طعامنا الموسمي”، “أجمل تصوير للسفر” و “ثقافة السفن البحرية في فوجيان”، “استكشاف طريق الحرير البحري”، “تاريخ الصورة الصينية: مدن وقرى فوجيان الشهيرة” و “القرى العتيقة في فوجيان”، والتي بلغت مدتها أكثر من 2000 دقيقة.


وفي عام 2022، تم إطلاق سلسلة من مقاطع الفيديو القصيرة تحت عنوان “وقت لين أصلان في فوجيان”. وقد كانت الصحفيّة الأردنية لين هي بطلة هذه السلسلة حيث عملت بشكل حرفي كبير فيها على إظهار الثقافة الغنية التي تتميز بها فوجيان للجمهور العربي، مثل العادات الشعبية والأطعمة والسياحة إلى غير ذلك، وعلى سبيل المثال فقد ذهبت إلى جبل يانتاي في مدينة فوتشو وقامت بتصوير 163 مبنى تاريخيا و 81 موقعا للآثار الثقافية و 38 شارعا وأزقة عتيقة.
كما قامت بالتصوير أيضا في تشيوانتشو، هذه المدينة الساحرة المطلة على البحر والتي تربطها علاقات تاريخية بالعالم العربي، وقد قالت لين عن زيارتها هذه بعد سماعها للآلات الموسيقية التقليدية التي تتميز بها مقاطعات الصين الجنوبية وخصوصا مقاطعة فوجيان: إن الموسيقى التي سمعتها لديها إيقاع سحري، فهي ليست غذاء للروح فحسب وإنما تبعث السكينة في العقل والجسم أيضا”.
كما شاهدت الصحفيّة أيضا العديد من الفنون الصينية التقليدية، مثل عروض الدمى، والأسود المتحركة، ونسج الخيزران، وفخار ووجين “الفخار الأسود”، وما إلى ذلك، وعندما سألت الفنانين والحرفيين الصينيين عن سبب تمسكهم بهذه الفنون التقليدية، أجابوها بسبب حبهم لهذه الحرف، لأنهم لتو تخلوا عنها فسوف تندثر للأبد.
ومن خلال وجهة النظر التي قدمت بها لين هذه السلسلة، تعرف عدد كبير من الجمهور في الدول العربية على الثقافة الخلابة والنابضة بالحياة لمقاطعة فوجيان، كما نشرت صحيفة الوطن السعودية تقريرا عن هذه السلسلة، حيث قالت إن “وقت لين في فوجيان” قدم مقاطعة فوجيان الصينية بطريقة مختلفة تماما، ما جعلها سلسلة فريدة من نوعها.
تم بث البرنامج “توقيت فوجيان” على قناة الصينية العربية في دبي، يمكن مشاهدتها على فيسبوك ويوتيوب والموقع الإلكتروني للقناة الصينية العربية.